تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2006


"أي بود نانو" الجديد في الشرق الأوسط
بات كثيرون من الشبان العرب متآلفين مع لفظة"أي بود"، التي تدل إلى المشغل الشهير للموسيقى الرقمية. وقد أضيفت إلى اسمه لفظة"نانو"المشتقة من تقنية"نانوتكنولوجي"NanoTechnology التي تمثّل تقنية علمية تتعامل مع المواد على المقياس الفائق الصغر للنانومتر، وهو واحد من البليون من المتر. وتشير اللفظة الى ان شركة"آبل"للكومبيوتر Apple، التي يراهن رئيسها ستيف جوبز على"أي بود"بقوة، عملت على تصغير حجمه الصغير أصلاً، لكي يصبح أسهل تداولاً، ولكي ينخفض استهلاكه من الطاقة، ولكي تتضاعف مقدراته الرقمية. وعملت شركة"أراب بيزنس ماشين"Arab Bussiness Machine، على إطلاق"أي بود نانو"في أسواق الشرق الأوسط بالتزامن مع انطلاقته العالمية. والمعلوم ان"أراب بيزنس ماشين"هي الممثل الرئيس لمنتجات آبل في المنطقة العربية. ويتمتع"أي بود نانو"ببطارية تستطيع العمل لمدة 24 ساعة متواصلة. كما عملت"آبل"على زيادة سعة قرصه الصلب ليفوق ما يخزنه من الموسيقى الرقمية الأنواع السابقة بمقدار الضعفين. ويتوافر بألوان الفضي والوردي والاخضر والازرق والاسود. كما يتسع لما يزيد على 25000 صورة. ومن ناحية التصميم، يضم الجهاز"دولاباً"خاصاً للتنقل بين المواد المُخزّنة فيه.
ويتضمن"أي بود نانو"تقنية"اوتوسينك"التي تعمل على تحميل المجموعات الموسيقية والصور بصورة مؤتمتة من الكومبيوتر. كما تستطيع هذه التقنية حفظ ما يُدخل على تلك المواد من تغييرات.
تقنية الليزر الأزرق للترفيه البصري
في البداية، لا بد من القول ان"بلو-راي"Blue-Ray هي تقنية في أشعة الليزر. والمعلوم ان الليزر يتألف من ضوء مُركّز يسير في موجة مُحدّدة، على عكس الضوء العادي الذي يتضمن مجموعة من الموجات ذات الأطوال المتفاوتة. ولأن الضوء شكل من الطاقة أيضاً، فإن تركيز الأشعة في موجة مُحدّدة، كحال الليزر، يعطيها قوة كبيرة.
وتختلف أنواع الليزر، بحسب طول الموجة التي تسير الاشعة فيها ودرجة تكثيفها ومقدار ترددها وغيرها. يبدو الشرح ضرورياً لأن أشعة الليزر مستخدمة بكثرة في أجهزة المعلوماتية والاتصالات المتطورة. وبفضل الليزر، تطبع المواد الرقيمة المختلفة على الأقراص المُدمجة واسطوانات"دي في دي"، وكذلك يستعمل الليزر في قراءة تلك المواد أيضاً. كما تستعمل موجات الليزر في صنع الرقاقات الالكترونية وما الى ذلك. ويمثّل"الليزر الأزرق"Blue Laser تقنية متطورة في الليزر. ومن اسمه يُشتق اسم تقنية"بلو راي"التي تعني"الشعاع الأزرق"في إشارة الى لون تلك الأشعة الذي يتراوح بين الأزرق البحري والبنفسجي الفاتح. واعتبرت تطوّراً ثورياً في التكنولوجيا الرقمية.
مثلاً، فبفضلها توصلّت شركات"الهاي- تيك"الى صنع"دي في دي"تحمل مواد على وجهي الاسطوانة، وبأسلوب أكثر دقة من الليزر العادي، ما مكّن من وضع كميات هائلة من المواد، وخصوصاً مواد الترفيه البصري، في الاسطوانة التي تصنع بتقنية"بلو-راي". وبذا، تتمتع اسطوانة"دي في دي"التي تُصنع بتقنية"بلو-راي"بسعة تخزين تفوق نظيراتها العادية بمقدار خمسة اضعاف. ويمكن تخزين 25 غيغابايت على وجه اسطوانة"بلو-راي"، وضعفها على الوجهين. وتستخدم المشغلات العادية لأسطوانات الفيديو الرقمية أشعة ليزر يبلغ طول موجتها 650 نانو متر، فيما تُصنع الأقراص المدمجة"سي دي"CD بأشعة الليزر طول موجتها 780 نانو متر.
وفي أسواق الشرق الأوسط، كشفت شركة"إل جي"LG أخيراً، النقاب عن تشكيلة من منتجاتها المزودة بتقنية"بلو-راي""Blu-ray". وتضم مجموعة من أجهزة الكومبيوتر المكتبية، وپ"ناسخ أسطوانات الفيديو الرقمية"Blu-ray super-multi DVD. الذي يمكنه وضع 25 غيغابايت من المواد الرقمية على وجه الاسطوانة التي ينقش عليها. وتفوق سرعته الناسخات العادية بأربعة أضعاف.
الفجوة الرقمية عربياً
ازداد عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي خلال عام أكثر من تسعة ملايين مستخدم. ووصل مع نهاية عام 2005 إلى 26.3 مليون، وفقاً للأرقام التي نشرها"مركز دراسات الاقتصاد الرقمي"مدار أخيراً.
وسجل جمهور الشبكة الالكترونية عربياً نمواً كبيراً عام 2005، بلغ 55 في المئة.
وشهدت بعض البلدان العربية التي كانت معدلات استخدام الإنترنت فيها متدنية، نمواً تجاوزت نسبته المئة في المئة، ما رفع معدل انتشار الإنترنت عربياً إلى 8.5 في المئة نهاية عام 2005، مقارنة بنسبة 5.36 في المئة عند نهاية عام 2004. وعلى رغم تحقيق نسبة زيادة في عدد مستخدمي الإنترنت عربياً 55 في المئة فاقت المعدل العالمي السنوي، الذي يقدر بنسبة 18 في المئة، فإن انتشار استخدام الإنترنت في العالم العربي ما زال بعيداً من نظيره العالمي الذي بلغ 14 في المئة في نهاية عام 2005.
ويتوقع مدار، أن يستمر نمو عدد مستخدمي الإنترنت في الدول العربية خلال السنوات الخمس المقبلة بمعدلات عالية، قبل أن يستقر عند مستويات معتدلة لاحقاً. وحافظت دولة الإمارات العربية المتحدة، على موقعها المتقدم عربياً في معدل انتشار استخدام الإنترنت لعام 2005 تليها البحرين ثم قطر.
ويبيّن رئيس المركز عبدالقادر الكاملي انه"لا يمكن وضع كل البلدان العربية في السلة نفسها لجهة انتشار استخدام الإنترنت، فالاختلافات بينها كبيرة جداً".
ويضيف:"ان استخدام الإنترنت انتشر على نطاق واسع في دول مجلس التعاون الخليجي حيث بدأ مستخدمو الإنترنت بالانتقال من الاتصال بالانترنت عبر ألياف الحزمة الضيقة الاتصال العادي إلى الاتصال بالحزمة العريضة دي إس إل. وفي المقابل، فإن استخدام الإنترنت في بعض البلدان العربية ما زال يذكرنا بالسنوات الأولى لظهور الإنترنت في العالم العربي".
جهاز مكتبي متعدد الوظائف
عززت شركة"زيروكس"Xerox، المتخصصة في أجهزة النسخ الضوئي والطباعة، مكانتها في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، من خلال اطلاق جهاز مكتبي متعدد الوظائف يعتبر الأسرع من نوعه عالمياً. وصمم جهاز"زيروكس وورك سنتر 4150"Xerox WorkCentre 4150 ليجمع وظائف الطابعة الرقمية من النوع الذي يطبع على الوجهين أيضاً وجهاز النسخ الضوئي وآلة المسح الضوئي والفاكس. وتستطيع الآلة العمل على أكثر من وظيفة في وقت واحد. ويبلغ سعره 2300 دولار. وتصل سرعته إلى 45 ورقة في الدقيقة. ويتجاوب"زيروكس وورك سنتر 4150"مع ميل الصناعة الالكترونية الى انتاج أجهزة متعددة الوظائف، خصوصاً في مجال الأجهزة الرقمية المُصممة للشركات والمؤسسات.
ويهتم الجهاز بالتحقق من وظيفة من يستخدمه، بما في ذلك الأشخاص الذين يستعملونه عبر الشبكات الرقمية، فيطلب الاسم وكلمة السر للتثبّت من هوية المُستعمل. ويتمتع بشاشة عريضة، تتيح قراءة البريد الالكتروني عليها، عند توصيل الجهاز شبكياً، ما يفتح المجال أمام طباعة مواد ذلك البريد ونسخها ومسحها ضوئياً.
من هو صديق "ماك" الجديد؟
في كتابه"ماك في مواجهة الجهاد"، نظر بنجامين باربر، المستشار السابق في البيت الأبيض، الى كومبيوتر"ماك"Mc، الذي تصنعه شركة"آبل"Apple، باعتباره من رموز العولمة الراهنة التي تستعمل المعلوماتية والاتصالات كأداة في سيطرتها على العالم. والمعلوم ان تلك الشركة تُعدّ بين أعرق شركات الكومبيوتر عالمياً، وهي المُنافس الرئيسي للكومبيوترات من نوع"بي سي"التي تفوقها رواجاً بفضل اعتمادها على نظام"ويندوز"Windows الذي تصنعه شركة"مايكروسوفت"العملاقة. وأخيراً، انزلت"آبل"، عبر شركة"أراب بيزنيس ماشين"، ممثلها في الشرق الاوسط"كومبيوتر"ماك برو كواد زيون"Mc Pro Quad Xeon. ويعتبر الأحدث في سلسلة"ماك برو"، وترجمتها"صديق ماك". ويستند في عمله الى رقاقات الكترونية تعمل بتقنية 64 بايت، التي تروج بقوة في صناعة أجهزة الكومبيوتر في المرحلة الراهنة.
وتنتمي رقاقات هذا الكومبيوتر الى نوع"زيون 5100"، الذي تصنعه شركة"انتل". والمعلوم ان هذا النوع يعمل بنواة مزدوجة هندسياً، ما يزيد من قوته في التعامل مع المعلومات بسرعة عالية، مع التوفير في استهلاك الكهرباء. وتصل سرعة المُعالج الرئيسي للمعلومات فيه الى 3 غيغاهرتز، ما يُساوي ضعفي سرعة الكومبيوتر الذي سبقه في السلسلة عينها. وبفضل تلك الرقاقات، يتمتع"ماك برو كواد زيون"بذاكرة الكترونية فورية مقدارها 256 ميغابايت"وبذاكرة وسيطة سرعتها 1.33 غيغاهرتز. والطريف ان رقاقات"انتل"شكلت العمود الفقري للكومبيوترات من نوع"بي سي"، لكن الشركة قررت منذ فترة ليست بعيدة التعامل مع"الخصم"السابق، فتحوّل شريكاً!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.