يبدو أن الكثيرين، خصوصاً الذين يملكون القدرة على صياغة العبارة، من دون أن يسبق لهم الإلمام بوسائل البحث والموازنة بين المعلومات التي تصلهم أو يحصلون عليها، من القادرين أو غير القادرين على فهم مغزاها، لديهم جرأة استثنائية على وضع الحلول لجميع مشكلات العالم السياسية والاقتصادية والأخلاقية. غير أن الأكثر شيوعاً هم من يكتبون ما يرونه إصلاحات يسهل تطبيقها لحل جميع المصاعب الإدارية، وتقديم الخدمات بأكفأ الوسائل لجميع المواطنين. وكما هو معروف، فالرأي للجميع، غير أن قيمة الآراء ليست متساوية. وتتفاوت قيمة الآراء... ليس لأن رأي زيد أفضل من رأي عبيد، ولكن لأن الرأي الذي لا يُبنى على حقائق تعكس الواقع، ليس أكثر من انطباعات وقدرة إنشائية على رصف الكلمات. ومن الواضح انه ليس كل من يعبر عن رأي يدعم ما يكتب بالحقائق التي يمكن إثباتها أو نفيها. بل إننا نقرأ يومياً وفي كل وسائل الإعلام، من يتصورون أن ما يبدو لهم معقولاً هو الحقيقة، وان توافرت المعلومات للنفي أو الإثبات فهو الأفضل، ولكنه ليس ضرورياً! المهم هو العبارات المرصوفة. ولو تساوت قدرات الناس على البحث عن المعلومات"الضرورية"وليست أي معلومات، ثم تساوت قدراتهم على تمحيصها وفرز غثها من سمينها، لأصبحت مقولة"الرأي للجميع"حقيقة لا مجازا.ً ولكن الحصول على الحقائق المطلوبة يحتاج إلى"استثمار"و"رأسمال". والمراد ب"الاستثمار"هو قضاء الوقت المطلوب للبحث عن المعلومات، وتفنيد الصحيح منها من الخاطئ، ومحاولة تحديد درجات احتمال الخطأ ودرجات احتمال الصواب. أما المقصود ب"رأس المال"فهو ما حُشد في الأذهان من معرفة منهجية وتجارب ميدانية متعددة، تعطي الرأي شيئاً من الصدقية. ويصعب أحياناً، ويستحيل في أحيانٍ أخرى، أن يستغل الإنسان ما أحاط به من مفردات وعبارات ومترادفات، من قراءات حرة صحافية أو أدبية بحتة، في محل"الاستثمار"في بناء وتكوين المعرفة الحقيقية على أسس صحيحة ثابتة. والنقص في"الاستثمار"المعرفي المسبق، لا يمنع المرء من أن يكون من أعظم المبدعين في مجال من المجالات الأدبية والفنية. غير أن الإبداع بحد ذاته لا يستطيع تغيير الواقع والحقائق كما هي، لا كما تبدو في مخيلة شخص لدية القدرة على صياغة العبارة بطريقة مبدعة سلسلة جميلة أو ركيكة، أصلح عوراتها مصحح في معظم الصحف العربية أو"محرر"حقيقي في الصحف والدوريات الأجنبية. وكل ما تقدم لا ينطبق بأية حال على مواقف وآراء من ينطلق من موقف"أيديولوجي". وبمجرد أن يحاول الإنسان لي رقاب الحقائق الملموسة لتتناسب مع"قالب"محدد، أياً كانت المواد التي صنع منها هذا القالب، فلن تغني المعلومات التي يمكن نفيها أو إثباتها عن الموقف المسبق بشيء. ومواد مكونات القالب أو الهيكل غير المرن قد تكون مصلحة شخصية، أو تكون الالتزام بأهداف حزب سياسي أو مصلحة مادية لنقابة مهنية أو شيء آخر من مكونات الرأي المسبق. وليس بالضرورة أن المؤدلج المتحجّر أو حتى المتخشّب لا يعرف الحقيقة أو لم يحط بالمعلومة. هذا كله من قبيل ما قيل قديماً:"هذا رأيي فأرجو ألا تشوش فكري بالحقائق". من يدخل في"قالب"لا يجد مكاناً للحقيقة خارج القالب الذي دخل فيه، أياً كان وضوح الحقيقة التي لا تخفى على بصيرة محايدة. والله من وراء القصد * أكاديمي سعودي.