معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلبت علاقة البث والتلقي التي كرسها التلفزيون . شاشة الخليوي "تبتكر" الترفيه البصري الاتصالي للقرن 21
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2007

بشاشته الصغيرة، استطاع الخليوي أن يدفع بنوع جديد من الترفيه إلى الأعين في مطلع القرن 21 : الترفيه البصري الاتصالي.
يعبّر هذا المصطلح عن تلاقي عنصرين: الاتصالات الهاتفية وأشرطة الترفيه المرئي- المسموع. وصعد مفهوم الترفيه البصري الاتصالي بقوة في سياق نجاح شاشة الخليوي في تكريس نفسها منذ عام 2004، باعتبارها"الشاشة الرابعة"للترفيه البصري، بعد شاشات السينما والتلفزيون والكومبيوتر. وشهد العام عينه إطلاق الإعلام المرئي- المسموع المعتمد على شاشة الخليوي في بلدان مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة وهونغ كونغ. كرّست شاشة الخليوي موقعها في الاعلام العام مع كأس العالم في كرة القدم"ألمانيا 2006"، إذ تولّت نقلها إلى جمهور الخليوي باستخدام أنواع متنوعة من الشبكات، شملت الأقمار الاصطناعية باستعمال تقنيتين مختلفتين، يُشار إلى إحداهما باسم"التلفزيون المتنقل" وشبكات الخليوي نفسها.
وهكذا، صارت شاشة الخليوي مساحة للقاء الاتصال الرقمي المتطور مع البث التلفزيوني. وفي السنة عينها، دخلت تلك التقنية إلى العالم العربي من دبي"ثم التحقت بها القاهرة وبعض العواصم المغاربية هذه السنة. لم يحدث ذلك الأمر بفضل التكنولوجيا وحدها، بل ساهم جمهور الخليوي في ذلك المسار. فمع دخول الكاميرا الرقمية إلى ذلك الجهاز، خطت شاشة الخليوي خطوتها الأولى باتجاه الاعلام المرئي- المسموع. وسرعان ما صارت أشرطة الخليوي وأفلامه إعلاماً وصناعة وسوقاً هائلة. وشهدت أحداث مثل التعذيب في"أبوغريب"وپ"تسونامي"آسيا وأخيراً مقتلة كلية الهندسة في جامعة فرجينيا، على قوة تلك الشاشة. وفي ذلك المسار، انقلبت معادلة البث - التلقي التي ركن إليها التلفزيون طويلاً"ذلك أن تولي أيدي الجمهور لصناعة تلك الأشرطة أعطتها قوة كبيرة، ما ضرب الحدود بين البث والتلقي ودفع بالكثيرين، خصوصاً المفكر الفرنسي جان بودريار، لإعادة التفكير جذرياً في الظاهرة البصرية المعاصرة.
وفي الاتجاه عينه، يلفت أن شبكة الانترنت تلقفت أشرطة الخليوي بلهفة، وسرعان ما ظهرت مواقع تتخصص بتبادلها بين الجمهور مثل"يوتيوب". وأضاف ذلك قوة لشاشة الخليوي، التي تلتقط كاميراتها الأفلام لترسلها إلى الانترنت كما تلتقط أفلام الآخرين لمشاهدتها"ما أعطى للترفيه البصري الاتصالي أبعاداً متشابكة. وثمة مثال صغير نسبياً عن تعقيد ظاهرة الترفيه الاتصالي مع ملاحظة أن الانترنت شبكة اتصال أيضاً بالاشارة إلى سعي شبكة تلفزيونية راسخة مثل"سي أن أن"لدمج تغطيتها للحملة الرئاسية الأميركية مع أشرطة الخليوي في موقع"يوتيوب".
واستطراداً، لم تكن السينما بعيدة من تلك الشاشة الصغيرة. يكفي القول إن مهرجان"صن دانس"للسينما البديلة كرّس تلك الأشرطة فنياً وخصّص لها أوسكاراً أسوة بأفلام السينما المخصصة للشاشة الكبيرة.
ولم يتردد مخرج من قامة ستيفن سبيلبرغ بالتصريح، في لقاء مع مجلة"تايم"أثناء حفلة أوسكار 2007، بأن السينما باتت أمام منعطف تاريخي، بحيث باتت ملزمة بالتفكير جدياً في شاشة الخليوي الصغيرة وأشباهها مثل شاشتي الكومبيوتر وأجهزة الألعاب الالكترونية. وأوضح أنه يميل للقول أن هوليوود باتت على مقربة من زمن تصنع فيه أفلام سينمائية من نوع خاص للتلاؤم مع الشاشات الرقمية الصغيرة. ويعكس كلام سبيلبرغ، بصرف النظر عن الموقف منه، القوة التي تضرب بها شاشة الخليوي"باعتبارها النموذج الأقوى والأبرز للشاشات الصغيرة في الأزمنة المعاصرة"سينما هوليوود وصناعتها الهائلة. ويرى بعضهم أن شيوع شاشة الخليوي فرض واقعاً مهماً على صُنّاع الألعاب الالكترونية، إذ ساهمت في ظهور أجهزة بشاشات صغيرة مثل"غايم بوي"وپ"بلاي ستايشن بورتابل"وسواهما.
شاشات صغيرة، ربما، لكنها غيّرت وجه الحياة اليومية في القرن 21. مبالغة؟ لنتأمل في رقم مفاده أن نصف سكان الأرض نظرياً يحملون هواتف خليوية"بل لنفكر في رقم أكثر تواضعاً يفيد أن واحداً من كل 5 أشخاص لديه خليوي عملياً. أرقام مذهلة. لم تنتشر أي شاشة ولا أي من التقنيات الالكترونية مثل الراديو والتلفزيون والكومبيوتر بمثل هذه السرعة، واحتاجت عقوداً طويلة لتصل إلى هذا المستوى من الانتشار.
ويجدر التفكير بهذه الأمور بتعمق للوصول إلى الأبعاد المتشابكة للظاهرة المُعقّدة التي تشير إليها تسمية مثل"الترفيه البصري - الاتصالي"، التي تجمع قطبين لم يتقاربا تاريخياً وإلى حدّ الاندماج في شاشة الخليوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.