تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مفاجأة كانون الأول" أثارت بلبلة في البيت الأبيض وأجلت الحسم حرباً أو سلماً الى الإدارة المقبلة
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2007

أكد مسؤولون أميركيون ل "الحياة" أن تقرير الاستخبارات الأميركية حول وقف ايران برنامج التسلح النووي"فاجأ مسؤولين في البيت الأبيض"، وخصوصاً مكتب نائب الرئيس ديك تشيني، وأن هؤلاء بدأوا"إعادة حساباتهم حول الخيار العسكري ضد طهران"، على نحو يقلل من احتمال اللجوء اليه خلال ما تبقى من ولاية الرئيس جورج بوش، في وقت رأى مسؤولون سابقون في الادارة والاستخبارات أن التقرير يؤجل أي ضربة أو تسوية للأزمة الايرانية، ويترك المهمة للإدارات اللاحقة.
وأشار مصدر أميركي رسمي إلى أن التقرير أحدث بلبلة في البيت الأبيض، خصوصاً في أوساط الخط المتشدد والمحبذ لسياسة أكثر بطشاً تجاه طهران.
ويتركز تبني الخيار العسكري ضد ايران في مكتب تشيني ومستشار بوش، إليوت ابرامز، فيما تدفع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ومساعدها نيكولاس بيرنز، ومعهما وزير الدفاع روبرت غيتس، نحو تبني الخط الديبلوماسي، وسياسة العقوبات من دون الغاء الخيار العسكري.
ونقل المصدر ارتياحاً في أوساط رايس وغيتس، من استنتاجات التقرير، الذي أشار الى أن طهران أوقفت على ما يبدو برنامجها للتسلح النووي في خريف عام 2003، لكنها تواصل تخصيب اليورانيوم، ما يعني قدرتها على تطوير سلاح نووي بحلول عام 2010 أو2015.
ووعدت رايس بالاستمرار في الضغط على ايران من خلال مزيد من العقوبات في الامم المتحدة، على رغم تقرير الاستخبارات الاميركية. وقالت ان الولايات المتحدة والقوى العظمى الخمس الاخرى التي تعالج الملف الايراني, ستواصل الضغط الديبلوماسي على ايران لمنعها من حيازة السلاح النووي. وأضافت:"آن الاوان لتنشط الديبلوماسية, لكن الوقت لم يحن للتوقف والقول:"لم نعد نحتاج الى الديبلوماسية"".
وأوضحت ان"من الضروري متابعة مشروع القرار في مجلس الامن. وحذرت من ان ايران تستمر في تخصيب اليورانيوم على"مستويات تزداد اهمية".
في غضون ذلك، رأى المسؤول السابق ومدير"مجلس العلاقات الخارجية"ريتشارد هاس أن التقرير، أو"مفاجأة كانون الأول"ديسمبر، كما تحوّل عنوانه في العاصمة الأميركية، يؤجل خيار التسوية أو المواجهة الى ما بعد ولاية بوش، وأنه سيفرض على البيت الأبيض"تخفيف اللهجة"حيال ايران، لأن"الملف لم يعد مستعجلاً".
وتجنب بوش في مؤتمره الصحافي أول من أمس، استخدام عبارات قاسية لدى وصفه التهديد الايراني. ولم يكرر التلويح بالحرب العالمية الثالثة التي كان استحضرها في السابق عند الحديث عن ايران. لكن هاس أكد أن النيات الايرانية والدوافع لم تتغير، وأن التقرير يمنح الادارة الحالية مزيداً من الوقت، لكنه لا يزيل من الحسابات الأميركية خيارات عدة للتعامل مع ايران، من بينها العسكري.
ولم يلق التقرير ترحيباً في أوساط المحافظين الجدد. وهم شككوا في مضمونه وحذروا الادارة الأميركية من"الوقوع في شرك الخدعة الايرانية".
ويشير المسؤول السابق البارز في صفوف المحافظين الجدد، مايكل ليدين، إلى أن الاستخبارات الأميركية"أخطأت قبلاً في تقديرها خطر القاعدة، ورصد أسلحة الدمار الشامل لصدام حسين، لذلك يجب التشكيك في معلوماتها حول ايران". وعلى رغم تأكيدات بوش بأن التقرير دقيق للغاية، وأن مستوى الاصلاحات التي لحقت بالاستخبارات حسّن نوعية المعلومات المستحصلة، أشار ليدين إلى أن النظام الايراني هو"من أكثر الأنظمة مهارة في الخداع"، وحذر الادارة من تكرار خطأ الادارات السابقة"التي تأخرت في رصد السلاح النووي للاتحاد السوفياتي وباكستان والهند، ولم تتحرك في الوقت المناسب في تجربتي ليبيا وكوريا الشمالية".
وكان التقرير حاضراً في مناظرة الديموقراطيين الاذاعية ليل أول من أمس عبر محطة"أن بي أر"، والتي شهدت انتقادات لاذعة للمرشحة هيلاري كلينتون من جانب منافسيها، على خلفية تأييدها لسياسة متشددة حيال طهران، وتصويتها لاعتبار الحرس الثوري منظمة ارهابية.
وهاجم المرشحان جون ادواردز وباراك أوباما تصويت كلينتون، واعتبرا أن التقرير يجب أن يكون اشارة إلى تغير السياسة الأميركية في التعامل مع طهران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.