محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اردوغان يتصل بالأسد وبزعيم المستقبل والأكثرية تتهم المعارضة بالسعي إلى إطالة الفراغ الرئاسي . كوشنير في بيروت رافضاً الدخول في أي بازار والحريري مستعد للتفاهم السياسي بعد الإنتخاب
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2007

عادت فرنسا الى خط الوساطات مجدداً من اجل حل الأزمة السياسية في لبنان، بعد ان تزايدت المخاوف من إطالة أمد الفراغ في الرئاسة الأولى بفعل اشتراط زعيم"التيار الوطني الحر"العماد ميشال عون"التفاهم السياسي"على سلة عناوين تتعلق بالحكومة ورئاستها والحقائب الوزارية ونسبة تمثيل المعارضة، قبل إنجاز التعديل الدستوري لإتاحة انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية. ووصل الى بيروت عصر امس وزير خارجيتها برنار كوشنير في زيارة تنتهي مساء اليوم في مسعى جديد لتذليل العقبات من أمام انتخاب سليمان بدعوة فرقاء المعارضة، لا سيما عون الى تجاوز المطالب السياسية، لمصلحة تقديم ملء الفراغ في الرئاسة، على ان يتم التفاهم السياسي لاحقاً.
وواكبت التحرك الفرنسي الجديد في بيروت اتصالات وتحركات خارجية أخرى شملت القيادة السورية لإقناعها بممارسة نفوذها لدى حلفائها في لبنان لإزالة العراقيل من أمام ملء الفراغ الرئاسي في أسرع وقت، طالما هناك شبه إجماع على انتخاب سليمان، فاتصل رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان بالرئيس السوري بشار الأسد لهذه الغاية. ثم عاد فاتصل بزعيم تيار"المستقبل"النائب سعد الحريري. كما جرت اتصالات روسية بدمشق. راجع ص 7 و8
وعلمت"الحياة"في الجزائر من مصدر رفيع في الرئاسة الفرنسية أن الرئيس نيكولا ساركوزي طالب الرئيس بشار الأسد خلال الاتصالين اللذين أجراهما معه، بتسهيل التوافق على انتخاب سليمان، كما دعا سورية إلى"دعم استقلال لبنان". وأضاف المصدر أن ساركوزي"يحاول إقناع كل المتنفذين والناشطين على الساحة اللبنانية لدفع مسيرة التوافق"، مشيراً إلى أنه قد يتصل مجدداً بالرئيس السوري للغرض نفسه.
واتصل ساركوزي أمس بعون، وأكد له"أن دوره مهم جداً في لبنان وينبغي عليه أن يسهل التوصل إلى التوافق مع باقي الأطراف"، قبل أن يطلب من كوشنير أن يعود مجدداً إلى لبنان لدفع جهود التوافق، معتبراً أن"الوضع معقد وصعب، ويتطلب جهوداً خارجية".
وعلمت"الحياة"أن الرئيس الفرنسي اتصل بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وبرئيس تيار"المستقبل"، في محاولة لإقناع الأخير"بأن يتوصل إلى بيان مشترك مع رئيس مجلس النواب نبيه بري يتضمن نقاطاً عمومية، وليست تفصيلية، حول التوافق على حكومة وحدة وطنية بعد الانتخابات الرئاسية، لفك العقدة الحالية المتمثلة في شروط عون". وأشار المصدر الفرنسي إلى أن باريس تعتقد بان"العائق أمام التوافق على سليمان، هو عون وليس باقي أطياف المعارضة". ونقل المصدر عن ساركوزي أنه"يعتبر قائد الجيش مرشح توافقي مناسب، وأن تجاوز الأزمة اللبنانية لن يتم سوى بالحوار مع مختلف الأطراف في الداخل والخارج، وأنه لا يمكن أن نطلب حلاً من دون أن نتحدث مع إيران وسورية وغيرها".
والتقى كوشنير فور وصوله مساء امس رئيس المجلس النيابي نبيه بري ثم النائب الحريري وتناول العشاء الى مائدة عون، على ان يلتقي اليوم البطريرك الماروني نصر الله صفير ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة ووفداً قيادياً من"حزب الله"وسليمان وأطرافاً آخرين.
وذكرت مصادر في الأكثرية اطلعت من الجانب الفرنسي على مهمة كوشنير، بعد اتصال ساركوزي بالأسد، ان الرئيس الفرنسي لن يُقحم بلاده في بازار حول المطالب السياسية التي تطرحها المعارضة، والأولوية بالنسبة الى باريس هي انتخاب الرئيس والحؤول دون استمرار الفراغ. وقالت ان اذا كانت دمشق طلبت من الجانب الفرنسي السعي الى التفاوض على مطالب المعارضة فهذا يعني ان دمشق تجاهر بالعرقلة.
واستدعى التأخير في الإقدام على تعديل الدستور لانتخاب سليمان، اهتماماً من جهات خارجية أخرى، وتناول اتصال بين السنيورة ووزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل الاستحقاق الرئاسي. وأيد الجانب السعودي إجراء الانتخابات الرئاسية وعدم إضاعة الوقت في أي شيء آخر كما قالت مصادر وزارية لبنانية ل"الحياة". وأضافت المصادر ان لا علم للجانب السعودي بأي تسريبات عن انه مع التفاوض على سلة يسبق الانتخاب الرئاسي. كما اتصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالسنيورة لإطلاعه على تسريع اجراءات قيام المحكمة الدولية لمحاكمة المتهمين في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، واستفسر منه عن اسباب تأخير انتخاب الرئيس الجديد. واتصل بان بالحريري ليلاً. وكان الحريري اكد امام زواره امس، وبينهم عدد من نواب تيار"المستقبل"ان قوى 14 آذار لن تفاوض على أي أمور، وترفض رهن تعديل الدستور وانتخاب سليمان بمطالب سياسية مؤكداً ان الكرة باتت في ملعب المعارضة.
ونقل زوار النائب الحريري عنه تخوفه من ان يكون هدف وضع الشروط السياسية على التعديل الدستوري من اجل انتخاب سليمان رئيساً للجمهورية تكريس الفراغ في الرئاسة الأولى. وأعرب الحريري امام زواره عن اعتقاده بأن طرح المعارضة مطالب من نوع التفاهم على الحكومة ورئاستها هو مؤشر الى عدم ثقة قادتها بسليمان"لأن المطالب من النوع الذي لا يترك له حرية الحركة كرئيس للجمهورية بهدف تكبيله. وهم المعارضون يستخدمون ما يطرحه عون ليحولوا دون انتخاب سليمان، فيما لا يريدون في الوقت نفسه عون للرئاسة، ولم يسبق ان طرحوا اسمه مرة واحدة، ولم يأت الأمين العام ل"حزب الله"السيد حسن نصر الله على ذكره في أي مرة". وتساءل:"فلماذا كل ذلك إذا لم يكن من اجل تكريس الفراغ؟ وهل يريدون نزع الرئاسة من الموارنة؟"، وزاد:"وحتى عندما يطرحون الاحتكام الى الشعب عبر انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب فهذا يعني نزع الرئاسة من طائفتها، وهكذا ايضاً بالنسبة الى دعوة بعضهم الى انتخاب رئيس الحكومة من الشعب".
وأضاف الزوار ان السؤال الذي يطرح نفسه، والذي طرح اثناء لقاءات عون والحريري هو إذا كان الأول يقترح رئيساً توافقياً للحكومة مقابل التوصل الى رئيس توافقي للجمهورية، فلماذا لا تطرح ايضاً فكرة المجيء برئيس توافقي للمجلس النيابي؟ وتابع الزوار نقلاً عن الحريري ان الفراغ يؤدي الى التشرذم وينسف الكثير من السياسات ومنها القرار 1701 والمحكمة الدولية وغيرها من المسائل بينما قدمت قوى 14 آذار تنازلاً كبيراً بالعودة عن قرار رفض تعديل الدستور من اجل تجنّب الفراغ. وعن مطالبة البعض له بلقاء عون مجدداً قال الحريري انه يعتبر انه قام بواجبه لجهة ضمان الخروج من الفراغ الرئاسي"المدمّر للبلاد"عبر خيار انتخاب سليمان بالجهود التي بذلها مع حلفائه"وليحكوا هم مع حلفائهم عون لتسهيل انتخاب العماد سليمان". وقال زوار الحريري انه يتفهم في المقابل ان تكون هناك مشاكل داخلية في المعارضة لكن هذا يجب ان لا يرمى على الآخرين ويعرقل انتخاب سليمان، وقال:"والغريب ان في اللقاءات السابقة بيني وبين الرئيس نبيه بري وهي نحو عشرة لقاءات لم يطرح في أي مرة موضوع الحكومة، سوى ان الرئيس بري سألني مرة اذا كنت أنوي الترشح لرئاسة الحكومة فأجبته ان كل شيء في وقته والأمور مرهونة بالاستشارات النيابية الملزمة، وفي حينها اتفقنا على عدد من الأمور تتعلق بالقرار 1701 وباريس-3 وغيرها، اما السلة التي يحكون عنها الآن فلم ترد، ولماذا تطرح اليوم ولماذا يريدون من الموالاة ان تتعهد منذ الآن بقضايا تعود الى الآلية الدستورية؟".
وحين سأله زواره عن الخطوة المقبلة أجاب الحريري:"نحن في قوى 14 آذار قدمنا المبادرة بدعم العماد سليمان وهناك حلان، إما ان يأتي التعديل الدستوري عبر المجلس النيابي وإما عبر الحكومة. والغريب في الأمر انهم
اتصالات فرنسية - سورية
وأعلن ناطق رئاسي سوري في دمشق ان اردوغان اتصل امس بالرئيس الأسد وبحث معه الوضع في لبنان.
وقالت مصادر ديبلوماسية غربية الى"الحياة"امس ان اتصالات مكثفة تجرى بين دمشق وباريس لتسهيل انتخاب سليمان رئيساً، تضمنت اتصالات هاتفية بين وزير الخارجية وليد المعلم والأمين العام للرئاسة الفرنسية كلود غيان مرات عدة في اليومين الأخيرين بعد اتصال الرئيس نيكولا ساركوزي بالأسد مساء الأحد.
وأشارت المصادر الى ان الجانب الفرنسي حض سورية على لعب دور لدى"حزب الله"لقبول ترشيح سليمان للرئاسة مقابل اقتراح دمشق على باريس إجراء اتصالات مع عون في هذا الشأن.
ورجحت المصادر ان يوجه الوزير كوشنير دعوة رسمية للمعلم الى إجراء جلسة محادثات سورية - فرنسية بعد انتخاب رئيس لبناني جديد، بعدما"فهم"الجانب الفرنسي احتمال عدم مشاركة المعلم في المؤتمر الدولي للدول المانحة في باريس في 17 الجاري باعتبار ان الهدف منه فني ومختلف عن حضور الاجتماع الدولي في انابوليس، خصوصاً ان مشاركة سورية حصلت بعد وضع المسار السوري على اجندة المؤتمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.