يتحيّن الناقد العربي أي فرصة ممكنة للكتابة عن وول سوينكا "النمر" الأفريقي كما سمّي. هذا الكاتب النيجيري الكبير الذي كان أول أفريقي يحوز جائزة نوبل للآداب 1986 لم تصدر أي ترجمة عربية لأي كتاب له منذ فترة طويلة. ومن أعماله التي كانت ترجمت الى لغة الضاد مسرحية"الطريق"، إضافة الى نصوص أخرى لم تلق الاحتفاء الذي يليق بهذا الكاتب الرائد الذي حمل الهموم الأفريقية الى منابر الأدب العالمي. في مطلع الثمانينات من القرن المنصرم باشر سوينكا كتابة سيرته الذاتية، وصدر أول جزء منها عام 1984 وعنوانه"أكي، سنوات الطفولة"، ثم تبعه جزء ثان عام 1987 هو"إيبادان، سنوات الاضطراب". في هذين الجزءين سرد سوينكا ذكريات الطفولة والمراهقة، وكتب سيرة قريته وقبيلة"يوربا"التي ينتمي إليها، وحياة عائلته التي غاب عنها الوالدان باكراً وعلاقته بپ"أوغون"إله الحرب في القبيلة وقد رافقه طويلاً. بدا هذان الكتابان يتمثلان مفهوم السيرة الذاتية التي لا تخلو من النزعة الروائية المحفوفة بالوقائع والأحداث، وبالقليل من التخييل الذي لا بد منه لتكتمل اللعبة السردية. الجزء الثالث من السيرة الذاتية الذي كان صدر بالإنكليزية العام الفائت في نيويورك بعنوان بديع هو"يجب أن ترحل في الفجر"صدرت حديثاً ترجمته الفرنسية بالعنوان نفسه ترجمة إيتان غال ? دار أكت سود. هذا الكتاب الذي يحتل واجهات مكتبات كثيرة في باريس هو أشبه بالحدث الأدبي والسياسي على السواء. ولعل العنوان يدل على الأبعاد التي تحفّ بها هذه المذكرات التي تستعيد الأعوام الأربعين الأخيرة من سيرة الكاتب وسيرة وطنه نيجيريا وسيرة منفاه الطويل وأيام السجن والكتابة... وول سوينكا، الكاتب الأفريقي بامتياز، المعارض والمناضل السياسي، المدافع بشراسة عن حقوق الإنسان أياً كان، السجين والهارب والمنفي، مؤسس المسرح الأفريقي وإن باللغة الإنكليزية، لغة المستعمر، الروائي والشاعر الذي سعى الى"نحت"هوية حديثة لأفريقيا، أفريقيا الحروب والاضطراب والجوع، ولكن أيضاً أفريقيا الآمال والأحلام... وول سوينكا هذا هو الذي تتيح لنا سيرته بجزئها الثالث أن نتعرّف إليه، الى حياته الصاخبة والى وجوهه المتعددة والى تجربته الرهيبة، سياسياً وحياتياً وأدبياً والى شخصه"الخلاسي"هو النيجيري بل القبيلي الجذور، البريطاني الثقافة وپ"التربية"، رائد الثقافة"التهجينية"جغرافياً وروحياً والمتأرجح وليس الممزق بين حضارة أفريقية ينتمي إليها جسداً وروحاً، مخيلة ووجداناً وحضارة غربية ينمي إليها ثقافة ولغة. إنه وول سوينكا نفسه الذي صنعته الميثولوجيا الأفريقية والعقلانية الغربية، لا سيما بعدما درس في بريطانيا واعتنق الإنكليزية أداة للتعبير من غير أن ينسى لحظة لغته الأم، لغة قبيلة"اليوروبا". يستهل سوينكا سيرته هذه باللحظة التاريخية الحديثة عندما يعلن ثاني أباشا، الديكتاتور النيجيري انقلابه على السلطة في السابع عشر من تشرين الثاني نوفمبر عام 1993. هذا الانقلاب كان حافز للهرب سراً الى الولاياتالمتحدة بعد سنة، حيث عاش في ما يشبه"المنفى"طوال أربعة أعوام. وخلال غيابه القسري عن وطنه اتهم عام 1997 مع أربعة عشر مواطناً نيجيرياً بالتعرّض للجيش، وصدر في حقه حكم بالإعدام بعدما سمّي"خائناً". إلا أن الديكتاتور ثاني أباشا لم يسلم من النقد اللاذع الذي وجهه إليه سوينكا ومن الفضائح التي وسمه بها. ولم يعد الى نيجيريا إلا بعد موت الديكتاتور وحلول عبدالسلام أبو بكر رئيساً للبلاد. ولعل هذه السمة التي تميّز بها الكاتب"المتمرد"كانت قادته سابقاً الى خوض"المعارك"ضد الديكتاتوريات والقادة المتسلّطين والمتغطرسين. وكان سوينكا واجه الرئيس النيجيري السابق شاغاري ناقداً إياه بقسوة عام 1982. وكتب بسخرية جارحة عن الديكتاتور الأوغندي عيدي أمين عام 1982 جاعلاً منه شخصية كاريكاتورية في إحدى مسرحياته. ولم يسلم الرئيس الأميركي جورج بوش من نقده اللاذع أيضاً عقب غزو العراق ووصفه ب"الأصولي المتطرّف والخطر". وانتقد كذلك الحركات الأصولية الإسلامية في حركتها الصاعدة. أما التجربة اللافتة والأليمة التي خاضها أيضاً فهي تجربة السجن. هذه التجربة تمثل أشد المراحل عذاباً ومعاناة في حياته. في العام 1965 أدخل السجن تبعاً لاعتراضه على نتائج الانتخابات حينذاك وما أحاطها من تزوير. وفي العام 1967 أدخل السجن مرة ثانية ومكث فيه عامين وستة أشهر، والتهمة التي وُجهت اليه موقفه الرافض للحرب التي شنتها السلطة ضد مناضلي مقاطعة بيافرا في شرق نيجيريا. في فترة الاعتقال هذه كتب سوينكا رائعته"الرجل مات". ولعلّ أطرف الحكايات التي يسوقها حكاية فوزه بجائزة نوبل وكيف تلقى هذا النبأ في باريس حيث كان يقيم في شقة متواضعة لأحد أقاربه. ولئن منحته هذه الجائزة الشهرة العالمية التي يستحقها أصلاً، فهي كما يقول، لم تشفع به سياسياً لا سيما في بلاده التي ظل فيها مضطهداً وغير مرغوب فيه رسمياً حتى رحيل الديكتاتور أباشا. إلا أن السيرة لا تقتصر على نضال سوينكا السياسي وحربه المعلنة على الديكتاتوريات، وعلى المنفى والأسفار والسجن، بل هي تشمل مساره المسرحي والروائي الرائد. وقد كتب سوينكا نحو خمسة عشر نصاً مسرحياً، وكانت مسرحية"الطريق"أحد أبرز أعماله التأسيسية، وقد ترجمت الى لغات عدة وقدمت على مسارح أوروبا وأميركا وعرضت لفترة طويلة في لندن. يعالج سوينكا في"الطريق"هموم الحياة العامة في نيجيريا مركّزاً على التفاصيل ومعتمداً لعبة التصوير الواقعي. أما الشخصيات فيها فاستلهمها من"مواطني"الطرق، كالسائقين والبائعين المتجولين ورجال الشرطة. ويلقي سوينكا ضوءاً على أحوال الفساد فاضحاً ظواهره. ومن أعماله المسرحية اللافتة أيضاً"حصاد كونجي"التي نشرها عام 1967. مسرحية تهكمية ساخرة ترسم، بين الواقع والخيال، صورة لرئيس دولة متخيلة يدعى"كونجي"ينتصر على الملك"دابولا"ويقيم احتفالاً بانتصاره يأخذ شكل مهرجان شعبي يذكر بأعياد"الحصاد". وله مسرحيات مهمة مثل"مجانين ومتخصصون"التي كتبها بعد حرب"بيافرا"وخروجه من السجن، وپ"الموت وفارس الملك"وتعدّ من أشد أعماله نضجاً، من الناحيتين، الدرامية والتقنية. وكذلك"سكان المستنقع"التي تتطرّق الى الفساد والاستغلال المتواريين خلف مظاهر التمدن والرقيّ. ولعل ما يميز مسرحيات سوينكا أنها تُقرأ بمتعة كنصوص مثلما تُشاهد على الخشبة كعروض بصرية ودرامية. فهو يكتب العمل المسرحي كعمل أدبي حاذياً حذو المبدعين الكبار في المسرح العالمي. وقد يبدو النص أحياناً أقوى من العرض نفسه كما لحظ بعض النقاد. والى المسرح، كتب سوينكا الشعر والرواية، وأشهر رواياته"المفسرون"التي تتناول هموم المثقف الأفريقي وما يعاني من أزمة في الهوية والكينونة. وهذه الأزمة تتجلى عبر علاقات مجموعة من المثقفين العاجزين عن اكتشاف أنفسهم واستيعاب المشكلات التي يقاسيها مجتمعهم. ومن المجموعات الشعرية المهمة التي أصدرها سوينكا"قصائد من السجن"وكاند كتبها خلال فترة اعتقاله عام 1969. يكتب سوينكا سيرته الذاتية وكأنه يكتب رواية أو مسرحية. اللغة هنا غنائية، سردية متعرّجة، تتحايل على الكتابة لترسم وتصف وتصخب وتسخر. ويعتمد سوينكا ما يشبه النَفَس الملحمي، المتعاقب والمتقطع، مقترباً حيناً من فن المونتاج والفلاش باك، ساعياً الى جعل السيرة الذاتية سيرة شاملة للشخص والوطن والجماعة وأفريقيا والمنفى... يقول:"الأشد وطأة، أن تحمل معك أينما كنت، همّ وطن، همّاً أصبح مألوفاً...". ولا تخلو هذه السيرة العاصفة والصاخبة من بضع"صور شخصية"بورتريات لأسماء بارزة مثل: برتراند راسل، بيار امانويل، نادين غورديمير، فرنسوا ميتران وسواهم. في الثالثة والسبعين، لا يزال هذا"النمر"الأفريقي يحافظ على ألقه، شخصاً وكاتباً، بوجهه الذي لم تغزه الشآبيب وشعره الأجعد الذي وخطه البياض، وبعصبه المشدود ونزقه وغضبه اللطيف وتمرّده الدائم. ترى ألا يردد سوينكا دوماً جملته:"العدل أول شروط الإنسانية"وهو على يقين بأن إحقاق العدل يفترض حالاً من النضال الدائم؟