محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العشوائيات مستقبل المدن
نشر في الحياة يوم 26 - 12 - 2007

في 2007، بدا أن نظرة بعض المراقبين الى العشوائيات في الضواحي والمدن تغيرت. فإلى وقت قريب، حُملت العشوائيات على تقرح عمراني لا مناص من إزالته. ورأى الباحث جيروم سوتي في"سيانس أومان"الفرنسية ان العشوائيات باتت، اليوم، نموذجاً من نماذج الهندسة المعمارية والتنظيم المجتمعي المقبولة، على رغم تردي ظروف العيش فيها، وخطر انتشار الأوبئة، وغياب أنظمة الصرف الصحي والافتقار الى مياه الشفة. فتمدين العالم يكاد يقتصر على التجمعات العمرانية العشوائية، في ضواحي المدن الكبيرة أو في وسط هذه المدن. وبحسب"برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية - الموئل"، يتوقع أن يبلغ عدد سكان العشوائيات نحو بليوني شخص في 2020. ويقطن نحو 300 مليون أفريقي من 800 مليون تعدهم القارة الأفريقية في مدن عشوائية. وهذه المدن لم تضطلع بإخراج الأفريقيين من الركود والتخلف، واقتصر دورها على استضافة التهميش والبطالة، ولم تتسع إلا للعشوائيات والعوز والجوع والأمية. وعشوائيات كينشاسا، العاصمة الكونغولية، هي أبرز مثال على هذا النوع العمراني. ويقيم بها نحو عشرة ملايين شخص. وفي مقالة نشرتها"اسبري"الفرنسية، خلص الأناس الهولندي، فيليب دو بويك، الى أن وصف الوقائع على وجهها المادي، في حاضرة مثل كينشاسا، من عمارة متداعية، وتقنيات هشة، يقصر عن تعليل دوام الحياة وتقلبها بين معان متجددة. فالبنية التحتية العميقة والقمينة بتعليل ديناميات التمدين في مثل هذه المدن والعشوائيات هي تلك الناشئة عن علاقات الأجساد بعضها ببعض من طريق التدين والمال والتزاوج والرغبات والجنون والموت على صوره المتفرقة.
ونبّه دو بويك الى أن الإقامة في مدينة متآكلة القوام والمبنى الماديين والمعماريين، وفيها يقتصر المنزل على وظيفة الملجأ، أو المأوى، ولا يكاد يُرى اثر لبنيتها التحتية المفترضة، تحمل السكان والأهالي على"الإقامة"في الكلام والمناقشات والتطلعات والعلاقات بين الناس. فتكثر التجمعات حول جهاز تلفزة وضعه أحدهم على ناصية طريق، ووصله بمولد كهربائي ارتجله أو وقع عليه. وعلى خلاف عدد من الضواحي الفرنسية، لم تشهد عشوائيات البلدان النامية حركات عصيان مدني او موجات شغب حملت حقوقاً مطلبية. ولاحظ دو بويك أن بعض وظيفة المدن الأفريقية الكبيرة وعشوائياتها إعداد أهلها، وخصوصاً شبانها وفتياتها، الى الحلم بتركها، وانتظار مغادرتها، وتصدير"أجساد"جديدة الى البلدان والمجتمعات الغربية.
فالمقيمون يستثمرون جزءاً من الاقتصاد الخفي والمستتر المحلي في الإعداد للهجرة، على نحو ما يستثمرون عوائد المهاجرين في العوم على سطح العيش ومقاومة الغرق. فمن الصومال وإريتريا ودارفور والنيجر وغانا وتشاد يفد المهاجرون الى ليبيا، بعد اجتياز الصحراء على غير هدى، ومن غير دليل. وهم ييممون صوب ليبيا، واجهة أفريقيا على المتوسط وحوضه، لأنها البلد الأقرب الى القارة الأوروبية، مقصد المهاجرين ومحجتهم، وپ"حظيرتهم"في انتظار الإبحار الى شاطئ أوروبي قريب. وقلما تجتمع شروط اكتمال الرحلة وسلامتها من ليبيا الى أوروبا. فيضطر المسافرون الى ترك أمرهم ووجهتهم الى الطبيعة وعواملها ومصادفاتها. وإذا لم يته المركب ولم يغرق، قد يصل الى شواطئ مالطا. وبحسب"لونوفيل أوبسرفاتور"الفرنسية، تتعمد الإدارة الاجتماعية والأمنية المالطية عزل المهاجرين عن المواطنين، وإلزامهم الإقامة في معازل أو معتقلات وپ"حظائر". وبعض المهاجرين الذين خبروا هذه الحظائر يقولون ان حالها أسوأ من حال السجون وأردأ. وعلى خلاف مالطا، استقبلت إسبانيا نحو عشرة ملايين مهاجر من شمال أفريقيا وحوض المتوسط وأميركا اللاتينية. وإلى وقت قريب، لم يتوجس الإسبان من الأجنبي المسلم شراً، إثر هجمات 11 أيلول سبتمبر.
فبحسب"لونوفيل اوبسرفاتور"الفرنسية، اختبر الإسبان الهجرة في أربعينات القرن المنصرم، وترك 3 ملايين منهم بلدهم الى أميركا اللاتينية اتقاء الفاشية والبطالة. وفي العقد المنصرم، لم يقل عدد مرافق العمل المستحدثة في إسبانيا عن 6 ملايين مرفق. وعمل المهاجرون الوافدون في قطاعات تركها الإسبان وتجنبوها. ولكن بعض الإسبان يخشون انصرام عهد حسن استقبال المهاجرين جراء ولادة"جيل ثان"في إسبانيا لآباء مهاجرين تقارب وتجانس مع أولاد الإسبان"الاقحاح". ويترتب على مثل هذا التجانس والتقارب والمساواة المنافسة في سوق العمل. وفي فرنسا، شهدت الضواحي، وعدد كبير من سكانها يتحدر من آباء مهاجرين، اضطرابات كبيرة في تشرين الأول أكتوبر وتشرين الثاني نوفمبر 2005، وفي أيلول من العام الجاري. ودرس فينشينزو سيكِّلي وأوليفييه غالان وجاك دومايار وسغرين ميشيه اضطرابات الضواحي الفرنسية في 2005، ولاحظوا أنها حصلت في أحياء هامشية، يشكو سكانها التمييز الاجتماعي والإحباط، ويغلب عليها الملونون أو"العرب"وبعض الآسيويين. وفي المقابلات التي قام بها فريق البحث، ونشرت خلاصاتها مجلة"ديبا"الفرنسية، لم ينسب أحد من المشاركين في الاضطرابات نفسه، أو فعله، الى أصله القومي الاثني أو الى ديانته. ولم يسوغ أحد انتفاضه بنقمته على أمة الفرنسيين. وعليه، فالحوادث هذه أقوى شبهاً بالمنازعات الاثنية الأميركية لوس انجليس، في 1992، بين السود والآسيويين، أو بالمنازعات البريطانية في برادفورد 2001 وبيرمينغهام 2005. ويغلب على جمهور المشاركين في الاضطرابات نازع الى إثبات هوية جماعية هي هوية"شبان الضواحي". وتعريف هذه الهوية، بالسن والإقامة والضعف الاجتماعي، لا يلحظ الاثنية القومية ولا الديانة. فالضواحي خليط من هويات وألوان وديانات كثيرة.
وبعد عامين على تفجيرات 7 تموز يوليو 2005، وأعمال العنف في الضواحي الفرنسية الفقيرة في العام نفسه، لا تزال الأسئلة التي أثارتها هاتان الحادثتان مثل التعددية الثقافية واندماج المهاجرين وأبنائهم قيد التداول في الصحافة الأميركية والكندية. ففي مجلة"ديسنت"الأميركية اليسارية، تساءل مايكل بي كاتز عن أسباب خبو حركة العصيان المدني بأميركا، ونفى وجه الشبه بين المنازعات الاثنية الأميركية في التسعينات وأعمال الشغب بفرنسا في 2005. فالعصيان المدني بأميركا نجم، تاريخياً، عن محاولات تغيير الحدود الجغرافية المرسومة بين الجماعات، ولا سيما بين البيض والسود أو الأفريقيين - الأميركيين. وهذه الحدود استقرت، على أثر نزوح البيض عن أوساط المدن الى ضواحيها وتحاشيهم الاختلاط مع السود.
ورأت"نيوزويك"الأميركية ان المسلمين الأميركيين هم الجالية المسلمة الأقوى اندماجاً في مجتمع غربي، قياساً على علاقة أقرانهم في الدول الأوروبية. ولعل إحدى المزايا التي تقرب المسلمين من المجتمع الأميركي العريض، وتدعوهم الى الانخراط فيه، هي تدين عامة الأميركيين. وأخذ شالوم لابين في مجلة"ديسنت"على السياسيين الأوروبيين خلطهم بين المسائل الثقافية والدينية والمسائل السياسية، وترويجهم سياسة معاداة الآخر، في حين ان الديموقراطية تلزم احترام رغبة المهاجرين المسلمين في حال أرادوا العزلة الثقافية الجماعية. فميل جماعة ما، سواء كانت مسيحية أو إسلامية، الى العزلة الثقافية لا تهدد تماسك بنى النظام المجتمعي. فالخطر الفعلي هو سعي الجماعات الإسلامية المتطرفة الى فرض عقيدتها السياسية على غير المسلمين والمسلمين، وإطاحة المؤسسات الليبرالية الديموقراطية. وفي مجلة"والروس"الكندية، ذهب ألن غريغ الى ان التعددية الثقافية تعجز عن الجمع بين ارض الآباء وأرض الأبناء وأنها قد تهدد الوحدة الوطنية الكندية بالتذرر والتناثر القوميين. لذا، بادرت"وزارة الإرث"الى تعديل برامج التعددية الثقافية، ووضعت خطة إرساء مجتمع متماسك يشعر أهله، على اختلاف مشاربهم، بالانتماء القوي الى كندا.
ثقافة الفتيان ... من غير "أهل"
تناولت الصحف الفرنسية والاميركية والصينية هذا العام، دور الحداثة في طمس الحدود بين الاجيال وأفول السلطة الأبوية، وفي نبذ الشباب ثقافة النخبة وقيمها ومراجعها. وذهب جيروم باندي في"لوموند"الفرنسية الى أن"الولدنة"هي سمة تعم المجتمعات الحداثوية، وهي تعيش في حاضر مزمن ينفي الماضي ويهمل التخطيط للمستقبل. فرغبات أبناء العقد السابع تشبه رغبات المراهقين ممن لم يبلغوا العشرين. ونبهت دومينيك باسكييه في"ديبا"الفرنسية، الى أن قيم التراتب الثقافي تتبلور، اليوم، بين الأنداد والأقران. ولم يبق انتقال هذه القيم عمودياً من الأهل الى الأولاد الشائع ولا الغائب. وفي"تايم"الأميركية، رأى مايكل برونتون ان الحرب العالمية الأولى، وفيها قضى نحو ثلاثة ملايين مراهق أوروبي، أطاحت طاعة الأبناء العمياء الآلية لآبائهم. وعبّد الخروج على الأهل ورفض تقاليدهم الطريق الى اختفاء الفجوة بين المراهقين وبين من هم أكبر سناً. وعلى خلاف الشباب الأوروبي والأميركي، خلص وانغ شانشان في"تشاينا دايلي"الى ان الشباب الصيني، ونسبة الانتحار مرتفعة في صفوفه، يعاني وطأة المجتمع الانتقالي وثقله على الأفراد. فالمجتمع الصيني يفتقر الى وسائل يستشرف بها المراهقون الذين لا يستسيغون قيم الأهل، معالم هويتهم من طريقها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.