«اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    الصيد.. تجربة متكاملة    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"خزانة الظلال" رواية اللبنانية هيام يارد الأولى بعد ديواني شعر . نساء الشرق ظلال تائهة تبحث عن ذاتها
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2007

شباط فبراير 2005. تحثّ الخطى بين أمواج المتظاهرين في شوارع وسط بيروت وأحيائها النابضة بألوان الحشود المجتمعة. تشقّ طريقها بصعوبةٍ بين الحناجر الصادحة واللافتات المرفوعة وقد دُوّنت عليها شعارات تطالب بحقيقة اغتيال رفيق الحريري، شاحذةً همم المارّة للانضمام إلى القضية، "قضيتهم".
لم تنم ليل أمس لفرط ما قضّ مضجعها "الكاستينغ" الذي ستخضع له بعد لحظات لتنال دوراً لها في مسرحيةٍ شجّعتها صديقتها يولا على الانضمام الى فريقها.
تصل إلى المكان المرتجى بعد عناءٍ عسير. تطالبها عاملة المسرح بأن تترك ظلها خارجاً، شرط أساسيّ للعمل مع المخرج. ترفضُ مردّدةً أنّها لا تقوى على العيش من دون ظلّها. كيف تترك الجزء الأكثر تحديداً لماهيتها بين يدي غريب له أن يتصرّف به كيفما شاء؟ أبتْ أن تخلع امتداد نفسها المتجلّي في كلّ ما تعبر في أرجائه.
لا يلقى نحيبها المتضرّع آذاناً صاغية. عبثاً تناجي وتستغيث."الظلّ يبدأ امتداداً لذاتك ليستحوذ كيانك مضاعفاً إيّاها"، حذّرها عمّال المسرح بنبرةٍ تنمّ عن يقينٍ دفين.
تُذعن صاغرةً. تعتلي خشبة المسرح لتجد نفسها في ديكورٍ جافٍ، مجرّد من التفاصيل، اللّهم إلا من خزانةٍ يتيمة تتفحّصها بفضولٍ نهمٍ يدفعها إلى استجلاء ما في داخلها بحركةٍ خاطفة.
مشهدٌ تقف إزاءه حائرة فيما يحبس الجمهور أنفاسه: ظلالٌ مطوية بعناءٍ... منها الطويل والقصير، الأملس والخشن. لم ترَ يوماً هذا العدد من الظلال مكدّسةً في خزانةٍ.
وحيدةً كانت الظلال. مجرّدة من ذاتها. ووحيدة كانت هي مع الظلال على مسرحٍ يسبح في دفء نورٍ باهت.
مبتكرٌ هو مدخل المؤلفة هيام يارد إلى روايتها، هي التي وضعت ديواني شعر حتى اليوم، والتي لم نكن تلمّسنا لديها نفحةً روائية إلا بعد قراءتنا لباكورتها الروائية الأولى"خزانة الظلال"الصادرة عن منشورات"سابين وايسبيزر"في فرنسا.
ومع أنّنا لم نسمع عن مهارات المؤلفة الاخراجية نراها تستلّ بلا وجلٍ وبفطرة مبدعٍ، أدواتٍ سينمائية تتجسّد جملاً قصيرة النَفَس، مختصرة المفردات، زاخرة بمئات الصور على امتداد 20 فصلاً من فصول ظلالٍ تنتشلها البطلة من أعماق خزانةٍ تحوم فيها ظلال تائهة تبحث عن ذاتها.
الظلّ الأوّل، ولعلّه الاهمّ، هو لوالدتها. مطويّ بعناية فائقة، لا تشوب ثنيةٌ سطحه الأملس. ظلّ لم ينجب طفلةً بل وضعها فحسب، كأنّه في لحظة الولادة إنّما كان ينجب ذاته لأنّه خجل من إنجاب الآخر... الآخر الأنثى... ظلٌّ أعاق حريتها لسنوات لأنّه كان يرنو بكلّ جوارحه إلى ذكرٍ يلبّي أحلام العائلات التقليدية وتطلّعاتها التي ما كانت لتترجم واقعاً إلا بنتوء إضافيّ يمتدّ على امتداد أحلامها.
ليست خزانة يارد مجرّد قطعة أثاث في مشهد ديكور منزلي. ليست أداةً جامدة، بل هي فضاء رحبٌ نابضٌ، ضمّنته حكايات نساء الشرق جميعهنّ. في باطن الخزانة، كلّ ما اختزلته حواس بطلتها من بياناتٍ حسية وإدراكية تتجسّد في بوتقة من الأحداث تقولب شخصية كلّ امرأة شرقية.
وفي الخزانة أوّل ظلٍّ بلور هوية البطلة: زوج أحذية بغيض، بدأت تمقته منذ أبت أمّها أن يفارق قدميها في خطواتٍ تغامر فيها بعيداً من المنزل. كانت، منذ تلك اللحظة، تحيا من خلال قدميها، كأنّها وجدت لهدفٍ يتيم: عدم التشبّه بزوج أحذيتها. أول وجودٍ لها في كنف الحياة تمارسه بقدميها. مكافحة البشاعة عبر القدمين."هل تعرفين يا أمي- أنّي لا أرى في الجمهور إلا عينيك تحدّقان بي؟ لا تغلقيهما. عبثاً تحاولين، فهما تبصران عبري"ص 35.
والزوج هذا شهد تمرّدها، أوّل فعل ممارسة لإرادتها بعيداً عن واجب الخنوع المحتمّ، هناك في آخر الباص، حيث كانت تخلعه لتخفيه بعنايةٍ في غياهب حقيبتها فتنتشي حريةً بقدميها."كنتُ أول من يصعد إلى الباص ذهاباً، وآخر من يغادره إياباً، لأنني أثناء الرجوع كنتُ أخلع زوج سعادتي بسرعة البرق لأنتعلَ ابتسامتك. ولحسن حظي أنّكِ لم تعيري يوماً الظلال انتباهاً لأنّك لو فعلت للاحظتِ ظليّ ماشياً حافي القدمين..."ص 36.
لعلّ هذا التمزّق الدائم بين التبعية والحرية هو الذي حدا بالبطلة إلى الردّ على العمّ بشار، الذي سألها مستفسراً صبيحة أحدٍ:"اذاً يا ابنتي، ما زلت لا تعرفين ماذا ستمتهنين عند الكبر؟"، وبجوابٍ خاطفٍ:"انفصام الشخصية، أريد امتهان انفصام الشخصية".
هو الانفصام نفسه الذي أدركت البطلة بفضله أنّها مزيجٌ من نون النسوة المتمرّدة وضياع الأنا، في تعدّدها أدركت أنّها لن تعثر على ذاتها في قناعات أمّها وجملها الموبّخة:"لن تجدي سعادةً في طريق تؤدي بك إلى ذاتك. اكتفي بالظلّ الذي يمنحك إياه الحائط. لا تنحرفي عن المسار، فالعالم كلّه يسير على خطوطه". ص 63.
ليست بطلة يارد بطلتها وحدها. هي بطلتنا جميعاً. وليست ظلالها المنتشلة من أعماق الخزانة الدفينة ظواهر فردية، بل هي ظلالنا نحن، نحن نساء الشرق، أسيرات القمقم الاجتماعي والأعراف المكبّلة.
في ظلالها بعضٌ منا: يولا الصديقة التي"تجمع العشيق تلو الآخر"تعبيراً عن انفلاتها من قبضة الرجل الخانقة، ولينا الزوجة المتوترة التي يلاحقها شبح الموت في تفاصيل حياتها اليومية لفرط ما صادفته بين ركام مدينةٍ تموتُ على وقع القذائف لتحيا مجدداً على أنقاض أشلاء دُفنت حيّة، ومُنى ضحية شبق زوجها، وقد تحوّلت على مرأىً من المجتمع الآمر ماكينة جنسٍ"تفقس"أطفالاً على هوى زوجها الذي لا يتوانى عن ضربها ضرباً مبرحاً كلّما تمرّدت فيه على ذاتها.
ليس ضياع بطلة يارد بين وجودها وعدمه ضياعها وحدها، بل هو ضياع البشرية جمعاء، منذ اللحظة التي نتجاسر فيها على نبذ الامّحاء شرطاً أساسياً للانصهار في نسيج الجمع، في ثقافة"النحن"المبرمجة، التي تقولبنا على مزاجها، والتي لا تتوانى عن قبول خيانتنا لذاتنا، شرط ألا نخون أعراف مجتمعنا وتقاليده."عذريتك، حافظي عليها حتى تتزوجي. لم تفقهي يوماً ماهية العذرية. ليست العذرية في الجنس. بل هي في مكانٍ آخر. كنتِ تقسمين لي أنّني بفقدانها سأودّع طفولتي. لكنني لم أشعر بطفولتي يوماً بقدر ما فعلت أثناء ممارستي طقوس العشق. فرحة التملّك ممزوجةً برعشة الانعتاق. وهناك، متناثرةً في جسد الآخر وجدت ذاتي"ص 58.
هذه الثورة، هذا التمرّد على كلّ ما يمليه المجتمع، الحاكم الأكبر، هذا الرفض الدائم لقناعاتٍ تولد في عقول أمهاتنا لتبحث عن جذورٍ لها في ذاكرتنا نحن، نحن الأبناء المسيّرين، ليست بغريبة عنا:"رفضتِ أن أحيا خارج فضاء أخلاقيات فصَّلتها على مقاسي، أخلاقياتٍ هي من شيم الخراف المُحترِمة لهرمية الطبيعة. لم تفطني أبداً أنّني لم أكن خروفاً... وكنت تعودين أدراجك إليّ من جولات"بريدج"طويلة مع صديقاتٍ يشاطرنك أفكارك وثرثراتك النسائية التي تعبّئك حقداً عليّ وتملأ رأسك بفحيحها السام ضدّي، أنا الابنة العنيدة التي أضناك نبذها الدائم للپ"نعم". كنت أرفض العيش بانقلابٍ على ذاتي، على فوضى كياني. وحين تزوجت إرضاءً لذاتك، تبجّحت أمام الجيران أنّك نجحتِ أخيراً في"ضبّي"، وكم ذرفتُ دموعاً حين كنتِ، بمقصٍ مقيتٍ تشذّبين أشجار حديقتنا لتتخّذ أشكالاً ترضي ذوقك أنتِ، أشجاراً كانت حتى لتُشبه هرّتك، فيما كنت أعشق الشجرة التي لا تشبه إلا نفسها". ص 59.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.