«سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظرة على مهرجان روتردام السينمائي الدولي . دعم للأفلام الجديدة وفرقة موسيقىة نسائية إيرانية
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 2007

يفتتح مهرجان روتردام السينمائي الدولي دورته السادسة والثلاثين في 24 كانون الثاني يناير الجاري بفيلم "الهوائي" La Antena للمخرج الأرجنتيني الشاب إستيبان سابير. والفيلم الذي يعرض خلال مسابقة جوائز النمر، هو ثمرة تعاون مهرجان روتردام الدولي عبر الدعم المالي الذي يقدمه الى السينمائيين في الأقطار النامية من خلال صندوق هوبرت بالس Hubert Bals Fund. وإضافة الى فيلم"الهوائي"، فإن المهرجان يشهد عرض 18 فيلماً آخر صنعت بدعم من الصندوق المذكور، من بينها ثمانية أفلام تعرض لأول مرة عالمياً.
وعن فيلم الافتتاح تقول ساندرا دين هامر مديرة المهرجان:"انه واحد من أكثر الأفلام أصالة وجدّة، وهو مصنوع بطريقة رائعة. انه بيان او تصريح أخّاذ ضد هيمنة وسائل الإعلام الجماهيرية، وهوسها بالتكرار وإعادة الاستخدام. انه الاختيار المثالي لفيلم ليلة افتتاح مهرجان روتردام الذي يطمح الى دعم وتشجيع التنوّع والأصالة".
ويمكن النظر الى هذا الفيلم باعتباره مجازاً او استعارة حول سلطة وسائل الإعلام العصرية والدور الذي تلعبه في حياة البشر، وخصوصاً التلفزيون... إذ تدور أحداث الفيلم في مدينة سريالية تغطيها الثلوج، يحكمها السيد TV. هذا الديكتاتور يسيطر كلياً على جميع الكلمات المنطوقة، ويستخدمها في البثّ التلفزيوني وإنتاج الغذاء اللازم لسكان هذه المدينة الغريبة. وهكذا، فان سكان هذه المدينة"الإعلامية"يصبحون عديمي الكلام، ومعتمدين كلياً على هذا الديكتاتور المابعد حداثوي. لكن... هناك مغنية اسمها"لا فوا الصوت تفلت من سلطان السيد TV. انها وابنها الصغير الشخصان الوحيدان القادران على الكلام في هذه المدينة الخرساء. ثم ينضمّ إليها، رجل من سكان المدينة وأبوه وابنته الصغيرة في محاولة للإطاحة بسلطان هذا الديكتاتور غير المسبوق.
هذا الفيلم المصنوع كلياً بالأبيض والأسود... وبقليل من الكلام أيضاً، يشكّل إيماءة حبّ وعرفان الى السينما الصامتة والتعبيرية منها بخاصة. ومع ذلك، فان الفيلم يستخدم ويستفيد من العديد من التقنيات الرقمية العصرية والمؤثرات الخاصة المتطورة في مجالات الغرافيكس والتحريك وغيرها.
والمخرج استيبان سابير من مواليد بوينس آيرس عام 1967، وقد أخرج أول أفلامه"المسحوق الناعم"عام 1996، والذي ينظر اليه باعتباره واحداً من أوائل الأفلام التي تنتمي الى ما يطلق عليه النقّاد والمراقبون مصطلح"السينما الأرجنتينية الجديدة". وسابير ينشط في قطاعي السينما والتلفزيون منذ أكثر من عشر سنوات في مختلف المجالات، كمصور او مدير تصوير أحياناً وكاتب نصوص سينمائية أيضاً. وقد انصبّ الدعم الذي قدّمه مهرجان روتردام لفيلم"الهوائي"في مجالات تطوير النصّ السينمائي والمراحل الإنتاجية النهائية او اللاحقة.
صندوق هوبرت بالس
يلعب صندوق هوبرت بالس التابع للمهرجان دوراً يُحتذى من الهيئات المانحة العالمية الأخرى في دعم صناعة السينما وصنّاع الأفلام في الأقطار النامية و/أو أقطار الجنوب عموماً. إذ إن المنح المالية التي يقدمها الصندوق في مجالات تطوير النصوص والمراحل الإنتاجية اللاحقة والتوزيع داخل بلدان المنشأ وغيرها... تشكّل اعترافاً فنياً وقبولاً أولياً بالمشروع السينمائي المعني، وتسهّل اجتذاب ممولين آخرين لذلك المشروع.
وخلال العشرين سنة الماضية قام الصندوق بتقديم الدعم الى ما يقارب ال 600 مشروع سينمائي حول العالم. وفي كل عام، يخصص الصندوق ما يزيد على مليون يورو لدعم النتاجات السينمائية المختلفة. ومن بين أحدث المشاريع التي دعمها الصندوق هي فيلم"مناخات"للمخرج نوري بيلغ سيلان، وفيلم"أوبرا جاوا"للمخرج غارين نغروهو، والفيلم الفائز بجائزة النمر لعام 2006"جنيه الكلب"للمخرج مانويل نييتو زاس.
وفي عام 2006، قدم هذا الصندوق الدعم الى 58 مبادرة ومشروعاً سينمائياً حول العالم. والجدير بالذكر ان هذا الصندوق يقوم بتمويله كل من وزارة الخارجية الهولندية، ومنظمات ومؤسسات تنموية غير حكومية متعددة في هولندا، إضافة الى شبكة البثّ العام الهولندية. ومن بين الأفلام التي حظيت بدعم الصندوق، والتي سوف تعرض في أقسام وفاعليات المهرجان المختلفة في هذه الدورة يمكن الإشارة الى الأفلام التالية:"الحب ينتصر على كل شيء"للماليزي تان شوي موي، و"الهوائي"للأرجنتيني استيبان سابير، اللذان يتباريان في مسابقة جوائز النمر الرفيعة المستوى."أوبرا جاوا"للإندونيسي غارين نغروهو، و"آرارات - أربع عشرة نظرة"للأرميني دون أسكاريان، المعروضان في قسم ملوك ونجوم."الفنار"للأرمينية/الروسية ماريا ساكيان، و"بركات!"للفرنسية/الجزائرية جميلة صحراوي في قسم سينما العالم."كلاب المطر"للماليزي هو يوهانغ، و"العشب"للصيني وانغ ليرين،"قبل ان نقع في الحب من جديد"للماليزي جيمس لي،"أنطونيا"للبرازيلية تاتا أمارال، و"الفيل والبحر"للماليزي وو منغ جن قسم سينما المستقبل... ويلاحظ طغيان الحضور الماليزي والصيني في المهرجان في شتى الأقسام والتظاهرات خلال هذا العام.
وبالنسبة الى السينمائيين العرب الراغبين في الاستفادة من منح هذا الصندوق يمكنهم المراسلة والاستفسار من خلال القسم الصحافي لمهرجان روتردام على العنوان التالي
[email protected]، او زيارة الموقع الرسمي للمهرجان
www.filmfestivalrotterdam.com. علماً ان آخر موعد لتقديم الطلبات للحصول على الدعم المالي من الصندوق هو الأول من آذار مارس 2007.
فاعليات ونشاطات أخرى
يركّز مهرجان روتردام عموماً على التجارب السينمائية المجدّدة والمستقلة، ويعمل على تسليط الضوء على"الجواهر المدفونة او غير المصقولة"في عالم السينما... مبتعداً عن السينما التقليدية الشائعة والأسماء والنجوم الكبيرة المعروفة عالمياً. ولا يكتفي المهرجان بإتاحة الفرصة لعرض الأفلام المستقلة وذات الطابع الفني والتجديدي، بل يساهم في تمويلها وإنتاجها أيضاً من خلال المنح التي تتراوح بين 10 آلاف - 30 ألف يورو.
وفي هذه الدورة سيتم التركيز في نشاط"صنّاع سينما وفنانون تحت الضوء"على المخرج الفرنسي/الموريتاني عبدالرحمن سيساكو باعتباره واحداً من أبرز المخرجين الأفارقة المعاصرين حيث سيعرض فيلمه السياسي المعروف"باماكو"الذي يعتبر واحداً من أبرز عروض المهرجان. كما سيتم التركيز على المخرج الصيني من هونغ كونغ"جوني تو"حيث سيتم عرض عدد من أفلامه الشهيرة مثل"انتخاب"وپ"انتخاب 2"وپ"الثلاثي البطل"وغيرها.
ومن النشاطات المهمة، المرتبطة بصندوق هوبرت بالس والمكملة لعمله نشاط CineMart او سوق الأفلام المشتركة الإنتاج، الذي يستمر خمسة أيام ويوفر فرصة اللقاء بين أصحاب المشاريع والمبادرات السينمائية والممولين المحتملين من منتجين وموزعين وشركات كبرى. وفي هذا العام هناك 46 فيلماً مستقلاً معروضاً في"سينمارت"لبعض أهم الأسماء في عالم السينما الفنية مثل كيم كي-دوك، محمد صلاح-هارون، ستيفن ايليوت، بروس ويبر وآخرين... لقد واجه المسؤولون عن هذا القسم صعوبات حقيقية في اختيار الأفلام المعروضة من بين أكثر من 500 مشروع عُرضت عليهم. كما يتضمن القسم ورش عمل ودورات تدريب قصيرة لصنّاع الأفلام الشباب خلال أيام المهرجان وبعد انتهائه أيضاً. وهناك جوائز مالية في هذا القسم من المهرجان مقدمة من قناة"آر تي"الفرنسية/الألمانية، ومن"مؤسسة الأمير كلاوس"الهولندية أيضاً.
كما سيسلط خلال أيام المهرجان الضوء على مدينتي بوخارست وطهران، من خلال عروض أفلام روائية وتسجيلية وحفلات موسيقى حية لفنانين من رومانيا وإيران. وهناك فرقة بنات موسيقية من ايران تقدم أغاني وموسيقى الراغ والريغاي تحمل اسم"أبجيز"يتوقع ان تكون مركزاً للاهتمام في هذا المهرجان. إضافة الى ذلك هناك سلسلة معارض فنية"غير تقليدية"تصاحب أيام المهرجان الذي يبدأ في 24 كانون الثاني وينتهي في 4 شباط فبراير وتستمر حتى بعد انتهائه... هذه العروض تمزج الفنون التشكيلية بالعروض السينمائية والفيديوية والغرافيكية وألعاب الفيديو والكومبيوتر تحت شعار لافت للنظر"سرعة الضوء"، حيث تركّز على الدور غير التقليدي الذي يلعبه الضوء تقنيات وتطبيقات ومعدات في حياتنا الفنية والثقافية واليومية أيضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.