"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قانون "الأقاليم" يثير خلافات شديدة داخل البرلمان العراقي
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2013

لم ينجح "الائتلاف" الشيعي في إقناع مجلس النواب العراقي بإدراج"قانون الأقاليم والمحافظات"على جدول أعماله في جلسة أمس، الجلسة الثالثة خلال الفصل التشريعي الثاني على رغم تقديم الكتلة وثيقة وقعها 50 نائباً يطالبون فيها بإدراج القانون على جدول أعمال البرلمان، بعدما واجه المشروع اعتراضات شديدة من مجموعة من النواب في الكتل الأخرى، هدد بعضها بالانسحاب.
واتخذ رئيس البرلمان محمود المشهداني أمس قراراً بتأجيل القراءة الأولى لمشروع القانون، بعد جدل طويل بين النواب، عمد المشهداني اثره الى غلق الجلسة والتصويت على إدراج القانون في جلسة الأحد المقبل، بعد التوصل الى تسوية لتمديد المدة الدستورية الى 22 تشرين الأول أكتوبر المقبل، بدلاً من 16 الجاري.
وأكد خالد العطية النائب الاول لرئيس البرلمان في مؤتمر صحافي أعقب الجلسة المغلقة ان القراءة الأولية لمسودة القانون ستتم الأحد المقبل، تمهيداً لاحالتها على اللجنة القانونية، ولجنة المحافظات والأقاليم لدراستها واجراء التعديلات عليها"، مشيراً الى"نوع من الغموض في النص الدستوري الذي يوصي بتقديم قانون تشكيل الأقاليم في مدة اقصاها أربعة اشهر بعد انعقاد المجلس"ومؤكداً توصل الكتل السياسية الى اتفاق"يقضي باعتماد جلسة 22 نيسان ابريل لحساب المدة الدستورية لتقديم القانون ما يساعد في تمديد وقت طرح مشروع الفيديرالية الى 22 تشرين الأول المقبل.
وأوضح العطية ان 147 نائباً من اصل 188 ممن حضروا صوتوا لمصلحة ادراج قانون الأقاليم والمحافظات في جلسة الأحد، مؤكداً ان"القانون سيحال على اللجنة القانونية ولجنة الأقاليم لاجراء التعديلات المطلوبة عليه".
من جانبها هددت"جبهة الحوار الوطني"بزعامة صالح المطلق بالانسحاب من البرلمان في حال اقرار مشروع الأقاليم، قبل اجراء التعديلات الدستورية التي أوصت بها المادة 142، بعد التسوية السياسية التي حصلت بين الشخصيات السياسية، اثر اعتراض بعضها على مسودة الدستور قبل إقراره في 15 أيلول الماضي.
واعتبر القيادي في كتلة"التوافق"اياد السامرائي مناقشة وإقرار المشروع"نقضاً للاتفاق الجاري بين الشخصيات التي اتفقت على وضع المادة 142، وهي مادة لها وزن سياسي ودستوري، كونها تمت بالاتفاق بين الكيانات السياسية وكانت شرطاً أساسياً للحزب الاسلامي للتوقيع على مسودة الدستور". وقال ل"الحياة"ان الكتل النيابية"مطالبة باحترام ما ورد في الدستور وتطبيق نصوصه القانونية، لا سيما في ما يتعلق بالمادة الخاصة بالتعديل، معتبراًَ ان طرح مشروع الفيديرالية في هذه المرحلة الدقيقة، بمثابة طعنة حقيقية لمشروع المصالحة الوطنية ومخالفة للمادة 142 من الدستور".
واعتبر النائب في كتلة"الائتلاف"عضو اللجنة القانونية بهاء الاعرجي"الخلافات التي عصفت بجلسة امس خلافات سياسية". وقال ل"الحياة"ان المشكلة الأساسية تكمن في اعتراض عدد من النواب على عدم إحالة المشروع على لجنة الأقاليم والمحافظات الى جانب وجود خلافات سياسية بين النواب دفعت بعضهم الى رفض المشروع.
وكان المشهداني وصف المشروع الذي قدمته كتلة"الائتلاف"بأنه"مؤامرة"، لافتا الى انه"فوجئ بطرح الموضوع أثناء الجلسة"الى جانب عدم معرفة رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات ما يشير الى"مؤامرة لتقديم المشروع بالطريقة التي عرض فيها داخل البرلمان أمس".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.