طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    الإعاقة.. في عيون الوطن    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    ابعد عن الشر وغني له    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    المقدس البشري    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يسر لا عسر
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2006

قال اللّه عزّ وجلّ:"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"سورة البقرة، الآية: 185.
قال الإمام ابن كثير في تفسير الآية الكريمة:"وَهَاهُنَا مَسَائِل تَتَعَلَّق بِهَذِهِ الآيَة.
المسألة الأولى: أَنَّهُ قَدْ ذَهَبَ طَائِفَة مِنْ السَّلَف إِلَى أَنَّ مَنْ كَانَ مُقِيماً فِي أَوَّل الشَّهْر، ثُمَّ سَافَرَ فِي أَثْنَائِهِ، فَلَيْسَ لَهُ الإِفْطَار بِعُذْرِ السَّفَر، وَالْحَالَة هَذِهِ لِقَوْلِهِ تعالى:"فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْر فَلْيَصُمْهُ"وَإِنَّمَا يُبَاح الإِفْطَار لِمُسَافِرٍ اِسْتَهَلَّ الشَّهْر وَهُوَ مُسَافِر.
وَهَذَا الْقَوْل غَرِيبٌ"نَقَلَهُ أَبُو مُحَمَّد بْن حَزْم الأندلسي الظاهري فِي كِتَابه الْمُحَلَّى عَنْ جَمَاعَة مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ، وَفِيمَا حَكَاهُ عَنْهُمْ نَظَر، وَاَللَّه أَعْلَم، فَإِنَّهُ قَدْ ثَبَتَتْ السُّنَّة عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ خَرَجَ فِي شَهْر رَمَضَان لِغَزْوَةِ الْفَتْح، فَسَارَ حَتَّى بَلَغَ الْكُدَيْد، ثُمَّ أَفْطَرَ، وَأَمَرَ النَّاس بِالْفِطْرِ، أَخْرَجَهُ صَاحِبَا الصَّحِيح.
المسألة الثَّانِيَة: ذَهَبَ آخَرُونَ مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ إِلَى وُجُوب الإِفْطَار فِي السَّفَر لِقَوْلِهِ تعالى:"فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَر". وَالصَّحِيح قَوْل الْجُمْهُور: إنَّ الأَمْر فِي ذَلِكَ عَلَى التَّخْيِير"لَيْسَ بِحَتْمٍ لأَنَّهُمْ كَانُوا يَخْرُجُونَ مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَهْر رَمَضَان، قَالَ: فَمِنَّا الصَّائِمُ، وَمِنَّا الْمُفْطِرُ، فَلَمْ يَعِبْ الصَّائِمُ عَلَى الْمُفْطِرِ، وَلا الْمُفْطِرُ عَلَى الصَّائِم، فَلَوْ كَانَ الإِفْطَار هُوَ الْوَاجِب لأَنْكَرَ عَلَيْهِمْ الصِّيَام، بَلْ الَّذِي ثَبَتَ مِنْ فِعْل رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ فِي مِثْل هَذِهِ الْحَالَة صَائِماً لِمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاء قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَهْر رَمَضَان فِي حَرّ شَدِيد حَتَّى إِنْ كَانَ أَحَدُنَا لَيَضَعَ يَده عَلَى رَأْسه مِنْ شِدَّة الْحَرّ، وَمَا فِينَا صَائِم إِلاّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَبْد اللَّه بْن رَوَاحَة.
المسألة الثَّالِثَة: قَالَتْ طَائِفَة من الفقهاء، ومِنْهُمْ الإمام الشَّافِعِيّ: الصِّيَام فِي السَّفَر أَفْضَل مِنْ الإِفْطَار لِفِعْلِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا تَقَدَّمَ، وَقَالَتْ طَائِفَة: بَلْ الإِفْطَار أَفْضَل أَخْذاً بِالرُّخْصَةِ. وَلِمَا ثَبَتَ عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ الصَّوْم فِي السَّفَر فَقَالَ:"مَنْ أَفْطَرَ فَحَسَنٌ، وَمَنْ صَامَ فَلا جُنَاح عَلَيْهِ"وَقَالَ فِي حَدِيث آخَر:"عَلَيْكُمْ بِرُخْصَةِ اللَّه الَّتِي رَخَّصَ لَكُمْ"وَقَالَتْ طَائِفَة: هُمَا سَوَاء لِحَدِيثِ أمّ المؤمنين الصِّدِّيقة عَائِشَة رضي الله عنها"أَنَّ حَمْزَة بْن عَمْرو الأَسْلَمِيّ قَالَ: يَا رَسُول اللَّه إِنِّي كَثِير الصِّيَام، أَفَأَصُوم فِي السَّفَر؟ فَقَالَ صلى الله عليه وسلم:"إِنْ شِئْت فَصُمْ وَإِنْ شِئْت فَأَفْطِرْ". وَهُوَ فِي الصَّحِيحَيْنِ.
وَقِيلَ إِنْ شَقَّ الصِّيَام فَالإِفْطَار أَفْضَل"لِحَدِيثِ جَابِر: أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلاً قَدْ ظُلِّلَ عَلَيْهِ فَقَالَ:"مَا هَذَا؟"قَالُوا: صَائِم. فَقَالَ:"لَيْسَ مِنْ الْبِرّ الصِّيَام فِي السَّفَر". أَخْرَجَاهُ.
فَأَمَّا إِنْ رَغِبَ عَنْ السُّنَّة، وَرَأَى أَنَّ الْفِطْر مَكْرُوه إِلَيْهِ، فَهَذَا يَتَعَيَّنُ عَلَيْهِ الإِفْطَار، وَيَحْرُمُ عَلَيْهِ الصِّيَام وَالْحَالَة هَذِهِ"لِمَا جَاءَ فِي مُسْنَد الإِمَام أَحْمَد وَغَيْره عَنْ اِبْن عُمَر وَجَابِر وَغَيْرهمَا: مَنْ لَمْ يَقْبَل رُخْصَة اللَّه كَانَ عَلَيْهِ مِنْ الإِثْم مِثْل جِبَال عَرَفَة".
ذكر الإمام ابن كثير عدة مسائل تتعلق بقول اللّه عزّ وجلّ:"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"سورة البقرة، الآية: 185.
وقد ذكرنا ثلاث مسائل مما ذكره ابن كثير في واحة الثالث من شهر رمضان، وقال ابن كثير في المسألة الرَّابِعَة: الْقَضَاء: هَلْ يَجِب مُتَتَابِعاً، أَوْ يَجُوز فِيهِ التَّفْرِيق؟
فِيهِ قَوْلانِ:
أَحَدهمَا: أَنَّهُ يَجِب التَّتَابُع لأَنَّ الْقَضَاءَ يَحْكِي الأَدَاءَ.
وَالثَّانِي: لا يَجِب التَّتَابُع، بَلْ إِنْ شَاءَ تَابَعَ، وَهَذَا قَوْل جُمْهُور السَّلَف وَالْخَلَف، وَعَلَيْهِ ثَبَتَتْ الدَّلائِل"لأَنَّ التَّتَابُع"إِنَّمَا وَجَبَ فِي الشَّهْر لِضَرُورَةِ أَدَائِهِ فِي الشَّهْر، فَأَمَّا بَعْد اِنْقِضَاء رَمَضَان، فَالْمُرَاد صِيَام أَيَّام عِدَّة مَا أَفْطَرَ، وَلِهَذَا قَالَ الله تَعَالَى"فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّام أُخَر".
قَالَ تَعَالَى"يُرِيد اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ".
قَالَ الإِمَام أَحْمَد بن حنبل: حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَة الْخُزَاعِيّ، حَدَّثَنَا أَبُو هِلال، عَنْ حُمَيْد بْن هِلال الْعَدَوِيّ، عَنْ أَبِي قَتَادَة، عَنْ الأَعْرَابِيّ الَّذِي سَمِعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول:"إِنَّ خَيْر دِينكُمْ أَيْسَرُهُ إِنَّ خَيْرَ دِينكُمْ أَيْسَرُهُ".
وَقَالَ أَحْمَد أَيْضاً: حَدَّثَنَا يَزِيد بْن هَارُون، أَخْبَرَنَا عَاصِم بْن هِلال، حَدَّثَنَا عَامِر بْن عُرْوَة الْفُقَيْمِيّ، حَدَّثَنِي أَبِي عُرْوَةُ، قَالَ: كُنَّا نَنْتَظِر النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"فَخَرَجَ يَقْطُر رَأْسه مِنْ وُضُوء أَوْ غُسْل، فَصَلَّى فَلَمَّا قَضَى الصَّلاة جَعَلَ النَّاس يَسْأَلُونَهُ: عَلَيْنَا حَرَج فِي كَذَا؟
فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"إِنَّ دِين اللَّه فِي يُسْر"ثَلاثاً، يَقُولهَا - وَرَوَاهُ الإِمَام أَبُو بَكْر بْن مَرْدَوَيْهِ فِي تَفْسِير هَذِهِ الآيَة مِنْ حَدِيث مُسْلِم بْن أَبِي تَمِيم، عَنْ عَاصِم بْن هِلال"بِهِ، وَقَالَ الإِمَام أَحْمَد: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر، حَدَّثَنَا شُعْبَة قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو التَّيَّاح، سَمِعْت أَنَس بْن مَالِك يَقُول: إِنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:"يَسِّرُوا وَلا تُعَسِّرُوا وَسَكِّنُوا وَلا تُنَفِّرُوا"أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ.
وَفِي السُّنَن وَالْمَسَانِيد: أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:"بُعِثْت بِالْحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَة". وَقَالَ الْحَافِظ أَبُو بَكْر بْن مَرْدَوَيْهِ فِي تَفْسِيره: حَدَّثَنَا عَبْداللَّه بْن إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن أَبِي طَالِب، حَدَّثَنَا عَبْدالْوَهَّاب بْن عَطَاء، حَدَّثَنَا أَبُو مَسْعُود الْحَرِيرِيّ، عَنْ عَبْداللَّه بْن شَقِيق عَمّ مِحْجَن بْن الأَدْرَع: أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلاً يُصَلِّي، فَتَرَاءَاهُ بِبَصَرِهِ سَاعَة فَقَالَ:" أَتَرَاهُ يُصَلِّي صَادِقاً؟".
قَالَ: قُلْت: يَا رَسُول اللَّه: هَذَا أَكْثَر أَهْل الْمَدِينَة صَلاة.
فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"لا تُسْمِعهُ فَتُهْلِكهُ". وَقَالَ:"إِنَّ اللَّه إِنَّمَا أَرَادَ بِهَذِهِ الأُمَّة الْيُسْر وَلَمْ يُرِدْ بِهِمْ الْعُسْر"
وَمَعْنَى قَوْله تعالى"يُرِيد اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْر وَلا يُرِيد بِكُمْ الْعُسْر وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّة"أَيْ: إِنَّمَا أُرَخِّصُ لَكُمْ فِي الإِفْطَار لِلْمَرِيضِ وَالسَّفَر، وَنَحْوهمَا مِنْ الأَعْذَار لإِرَادَتِهِ بِكُمْ الْيُسْر، وَإِنَّمَا أَمَرَكُمْ بِالْقَضَاءِ لِتُكْمِلُوا عِدَّة شَهْركُمْ.
قال الإمام ابن كثير: وَقَوْله تعالى:"وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ"أَيْ وَلِتَذْكُرُوا اللَّهَ عِنْد اِنْقِضَاء عِبَادَتكُمْ، كَمَا قَالَ تعالى:"فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً"سورة البقرة، الآية: 200.
وَقَالَ اِبْن عَبَّاس: مَا كُنَّا نَعْرِف اِنْقِضَاء صَلاة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلاّ بِالتَّكْبِيرِ.
وَلِهَذَا أَخَذَ كَثِير مِنْ الْعُلَمَاء مَشْرُوعِيَّة التَّكْبِير فِي عِيد الْفِطْر مِنْ هَذِهِ الآيَة:"وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ"حَتَّى ذَهَبَ دَاوُد بْن عَلِيّ الأَصْبَهَانِيّ الظَّاهِرِيّ إِلَى وُجُوبه فِي عِيد الْفِطْر لِظَاهِرِ الأَمْر فِي قَوْله تعالى:"وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ"وَفِي مُقَابَلَته مَذْهَب أَبِي حَنِيفَة رَحِمَهُ اللَّه أَنَّهُ لا يُشْرَع التَّكْبِير فِي عِيد الْفِطْر، وَالْبَاقُونَ عَلَى اِسْتِحْبَابه عَلَى اِخْتِلاف فِي تَفَاصِيل بَعْض الْفُرُوع بَيْنهمْ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.