تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرشح الأوفر حظاً إلى منصب الأمين العام للأمم المتحدة في غياب "الحصان المجهول" . بان كي - مون يشدد على إصلاح المنظمة الدولية : تطابق في المبادئ مع الولايات المتحدة
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2006

بان كي - مون وزير الخارجية والتجارة الكوري الجنوبي، اسم قد تعتاد الأسرة الدولية على ترديده. فهو المرشح الأكثر حظاً لشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة بعد انتهاء ولاية كوفي أنان مع نهاية السنة. هذا ما لم يدخل الحلبة مجهول اسمه ليس مطروحاً رسمياً بعد.
وارتفعت حظوظ بان، بعد جلسة غير رسمية لمجلس الأمن اول من أمس أحرز فيها أكبر عدد من الأصوات"المشجعة"بالمقارنة مع المرشحين السبعة الآخرين. فنال 13 صوتاً مشجعاً لترشيحه ليكون الوحيد الذي حظي على الاصوات التسعة الضرورية، بينما حصل الهندي شاشي ثارور وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الاعلام على المرتبة الثانية فجمع ثمانية أصوات مشجعة. أما المرشح العربي الوحيد سفير الأردن لدى الأمم المتحدة الأمير زيد بن رعد فنال ثلاثة اصوات مشجعة فقط. ويعتزم مجلس الأمن عقد جلسة سرية أخرى للتصويت الاثنين من المتوقع ان يستخدم خلالها أعضاء المجلس أوراقاً ملونة للتمييز بين أصوات الأعضاء الدائمي العضوية الذين يتمتعون بحق النقض الفيتو والأعضاء غير الدائمين، ما يعني ان معارضة أي من أعضاء الدول الخمس الدائمة العضوية لأي مرشح يعتبر بمثابة استخدام حق النقض ضد ترشيحه.
وفي عمان الحياة، قالت مصادر ديبلوماسية إن قطر، العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن، لم تصوّت للمرشح الأمير زيد بن رعد الذي سبق لمجلس وزراء الخارجية العرب ان اقر ترشيحه بالاجماع. واكدت مصادر عربية في اروقة الامم المتحدة ان مندوب قطر الدائم في مجلس الأمن"لم يكتف بعدم التصويت للمرشح العربي بل لعب دورا في حشد التأييد لمنافسه الكوري الجنوبي".
واذا لم تأت مفاجآت على نسق ما يسمى ب"الحصان المجهول"الذي قد يطيح المرشحين الحاليين، يبدو ان بان كي - مون هو الذي سيتبوأ المنصب الأرفع مستوى على الصعيد الدولي.
وتحدث، امام مجموعة من المهتمين بشؤون الامم المتحدة بينهم"الحياة"، عن رؤيته وأولوياته اذا ترأس الأمم المتحدة، مؤكداً عزمه على اتخاذ"مبادرات لإحياء عملية السلام"في الشرق الأوسط. واعتبر ان الصراع العربي - الاسرائيلي"نزاع اقليمي له اثر عالمي". وقال:"زرت اسرائيل والأراضي الفلسطينية سابقاً بصفتي وزير خارجية كوريا. لكن كأمين عام الأمم المتحدة، سيكون لي سلطة أوسع ودور أكبر بالمقارنة مع أي دور يقوم به وزير خارجية". ووصف الولايات المتحدة بأنها أهم عضو في المنظمة الدولية، مشدداً على ان"الأمم المتحدة ترتكز على المبادئ نفسها التي تسعى اليها الولايات المتحدة"مثل الديموقراطية وحقوق الانسان. واعتبر ان هجمات 11 أيلول سبتمبر الارهابية"وضعت الأمم المتحدة في مأزق مما اضطرها الى إعادة تحديد أولوياتها".
ولوحظ ان الوزير الكوري تحدث بأقصى الوضوح عن العلاقة بين الأمم المتحدة والولايات المتحدة وعن عدم وجود تضارب بينهما، فيما كان شديد الحذر في كلامه عن الدول الأخرى الأعضاء في المنظمة الدولية.
وعرض بان العلاقة بين بلاده والأمم المتحدة، وقال انها"خاصة جداً منذ أيام استقلال كوريا الجنوبية العام 1945". واعتبر أن مسيرة بلاده من أنقاض الحرب الى دولة ديموقراطية ذات اقتصاد مزدهر لم تكن من الممكن أن تتحقق من دون دور الأمم المتحدة. وزاد أنه سيبدي أهمية ايضاً لقضايا كوريا الشمالية، خصوصاً أنه"في موقع أفضل لتفهم هذه القضية المعقدة".
وكان بان كي - مون ألقى كلمة في اجتماع مغلق ل"الأكاديمية العالمية للسلام"في نيويورك يوم الأربعاء، وركز في الكلمة التي وافق على أن تنشر"الحياة"أجزاء منها، على ضرورة اصلاح الأمم المتحدة. فاعتبر أن المنظمة تعاني من"مرض مزمن متمثل بعدم قدرتها على أن تحدد الأولويات وأن تقوم بخيارات".
يذكر أن بان يشغل منصب وزير الخارجية والتجارة منذ العام 2004، وعمل سابقاً مستشاراً للأمن القومي لرئيس جمهورية كوريا الجنوبية، وتبوأ منصب سفير بلاده في فيينا، كما عمل لدى سفارة بلاده في واشنطن ولدى البعثة الكورية للأمم المتحدة. وعمل أيضاً مديراً لمكتب رئيس الدورة السادسة والخمسين للجمعية العامة للأمم المتحدة العام 2001.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.