مرّت مئة سنة على ولادة مالك بن نبي وجرى الحديث المتعدّد عن بعض أفكاره، وأبرز الأفكار التي تناولها الحديث فكرة"القابلية للاستعمار"، مع أن أفكاراً أخرى أجدر بالحديث والاشادة والصوابية من مثل: ربطه مشاكل الأمة بالأمور الحضارية، وحديثه عن اساليب الاستعمار... الخ، وفي رأيي أن فكرة"القابلية للاستعمار"اضعف أفكاره، وأقلها صواباً، وبخاصة عندما ارتبطت هذه الفكرة بأمر آخر هو كلامه عن بلوغ عوامل التعارض الداخلية قمتها في نهاية عهد دولة الموحّدين، ولم يعد الإنسان والتراب والوقت عوامل حضارة، بل أضحت عناصر خامدة ليست بينها صلة مبدعة. وربط مالك بن نبي بين الانحطاط وبين القابلية للاستعمار، فاعتبر أنّ هذه القابلية للاستعمار عامل باطني يستجيب للعامل الخارجي، وأبرز مظاهر هذا العامل الباطني: البطالة وانحطاط الأخلاق الذي يؤدي الى شيوع الرذيلة وتفرّق المجتمع الذي يؤدي الى الفشل من الناحية الأدبية. فهل صحيح أنّ الأمة وقعت في الانحطاط الذي أدى الى موات المجتمع من ناحيتي العقل والترابط؟ وهل توقف العقل العربي عن الابداع والفاعلية والحركة منذ عهد الموحّدين؟ وهل تفكّك المجتمع وتشرذمت الأمة وزالت عوامل الوحدة وانتهى الناس إلى روابطهم الفردية؟ ليس من شك بأن هذا التصور غير صحيح مع الإقرار بوجود أمراض متعددة، أثرت على أوضاع الأمة ومسيرتها منذ عهد الموحّدين، وأضعفت حيويتها، وقللت فاعليتها. أما عن الشق الأول من التوصيف وهو الزعم بأن العقل العربي توقف عن النشاط والابداع، فأبرز ما يدحضه توصل الدكتور جورج صليبا في كتاب جديد له صدر بتاريخ عام 1999 تحت عنوان"الفكر العلمي: نشأته وتطوره"الى نتائج مخالفة لما طرحه مالك بن نبي، لأنه اتبع منهجية جديدة في دراسة العلوم العربية، قامت هذه المنهجية على رصد التطورات العلمية للعلوم العربية وعلى عدم الانطلاق من نظريات مسبقة، وطبق ذلك على علم الفلك، فتوصل الى أن العصر الذهبي لعلم الفلك العربي هو العصر الذي يطلقون عليه عصر الانحطاط بالنسبة إلى العلوم العربية بشكل عام. واشار في هذا الصدد الى نظريات ابتدعها نصير الدين الطوسي في كتابيه"تحرير المجسطي"الذي ألفه عام 1247م، و"التذكرة في الهيئة"الذي ألفه بعد الكتاب السابق بنحو ثلاث عشرة سنة. وقد أفرد الطوسي فصلاً كاملاً للرد على علم الفلك اليوناني ولإقامة هيئته البديلة، وفي أثناء هذا العرض استخدم الطوسي مرة ثانية النظرية الجديدة التي كان قد اقترحها بشكل مبدئي في كتاب"تحرير المجسطي"، وإذا بهذه النظرية تظهر هي الأخرى بعد حوالي ثلاثة قرون في أعمال كوبرنيك بالذات وبالشكل الذي ظهرت فيه في"تذكرة"الطوسي. ولم يتوقف الأمر عند الطوسي وحده، بل شمل الابداع في علم الفلك عشرات من الآخرين في القرون التالية، وكان من ابرزهم شمس الدين الخفري الذي كان معاصراً لكوبرنيك والذي كان يتحلى بمقدرة رياضية ودراية في دور الرياضيات في صوغ العلوم، ندر أن يوجد مثلها في أعمال الذين أتوا قبل القرن السابع عشر الذي تم فيه فعلاً تكوين العلم الحديث. انتهى الدكتور جورج صليبا إلى أن كل تلك الأحكام التي وصفت مرحلة ما بعد الموحّدين بالانحطاط، بأنها لم تأت حصيلة دراسة موضوعية للوضع العلمي في تلك المرحلة، لذلك جاءت الأحكام غير علمية وغير دقيقة، لذلك فهو يقترح على من يريد أن يُقوّم فترة من تاريخنا الحضاري أن يدرس الانتاج العقلي والعلمي لتلك المرحلة لأحد العلوم، ثم عليه أن يصدر الحكم المناسب حسب النتائج التي يتوصل اليها. هذا في المجال العقلي، أما في المجال الاجتماعي، فإن عوامل الوحدة في الأمة أقوى بكثير من عوامل التفكك، وهي ما زالت فاعلة مؤثرة، ويمكن أن نشير في هذا المجال إلى عامل الوحدة الثقافية الذي استند الى اللغة العربية والى الدين الإسلامي الذي وحّد التصورات الى عالم الغيب والشهادة، ووحّد القيم الخُلقية المرتبطة بالحلال والحرام الشرعيين، ووحّد العادات والتقاليد التي تستمد جانباً كبيراً من مفرداتها من السنّة المشرّفة، ووحّد المشاعر المرتبطة بالآلام والآمال التي تتجلّى عند الكوارث والمصائب والاعتداءات كما حدث في غزوات الصليبيين والمغول والاستعمار، والذي أدى إلى أن يساعد العرب بعضهم بعضاً في كثير من المواقع والأماكن. إن قول مالك بن نبي بانحطاط الأمة منذ عهد الموحّدين هو الذي أدى الى القول ب"القابلية للاستعمار"، وقد اعتبر مالك بن نبي استعمار بلادنا قدراً محتوماً و"ضرورة تاريخية"، وهذا كلام غير صحيح، بدليل أن فرنسا التي استعمرت الجزائر عام 1830 لم تستطع ان تستعمر مصر عندما غزاها نابليون عام 1798، وليس معنى ذلك أن الجزائر كانت ذات قابلية للاستعمار في حين أن مصر لم تكن ذات قابلية للاستعمار، فإن النسيج الثقافي واحد في كلا البلدين، لكننا يمكن أن نفسّر نجاحه في الجزائر وفشله في مصر بعوامل خارجية سياسية واقتصادية ساعدت على نجاح الاستعمار في الجزائر ولم تساعده في مصر، مثل انشغال الخلافة العثمانية بحرب البلقان حين احتلال فرنسا للجزائر، ومثل تردي الوضع الاقتصادي لدى الخلافة، ما جعله ينعكس على الانفاق العسكري بشكل خاص ومستوى العمل العسكري بشكل عام، مقابل تحسّن الوضع الاقتصادي لدى أوروبا، ما ساعدها على زيادة الانفاق العسكري، ومثل كون الجزائر مقابل الحدود الجنوبية لفرنسا... الخ، ومما يؤكد ذلك أن المعلومات التاريخية تقول إن الجزائر كانت أقل أمية من فرنسا عندما احتلتها عام 1830، وتقول كذلك إن ثُلث أبنية مدينة الجزائر كانت أوقافاً، ما يعطي قوة ورخاء للوضع الاجتماعي الداخلي لم تكن تتمتع به باريس ذاتها. تحدث مالك بن نبي عن"القابلية للاستعمار"باعتبارها عاملاً داخلياً وبيّن أن الاستعمار يريد منا البطالة والجهل والانحطاط في الأخلاق والتفرق والوساخة، وأن باطننا يستجيب لكل تلك الطلبات، لأننا نملك"القابلية للاستعمار". هذا ما قاله مالك بن نبي في منتصف القرن العشرين، لكن مالك بن نبي لم يسأل نفسه: ما دور الاستعمار الفرنسي في وجود هذه الظواهر التي رصدها، وبخاصة أن كلامه عن"القابلية للاستعمار"جاء بعد الاحتلال الفرنسي للجزائر بأكثر من مئة سنة؟ الحقيقة أننا لا نجد أية اشارة الى دور الاستعمار الفرنسي في تطوير مثل هذه الأمراض وتعميقها، مع ان الدراسة الفاحصة لمخططات الاستعمار الفرنسي تبيّن أنه حاول اقتلاع الشعب الجزائري اقتلاعاً كاملاً من جذوره الحضارية، وعمل على تدمير شخصيته العربية والإسلامية، واجتهد في تغيير هويته التاريخية وفرض عليه التغريب بشكل قسري وكامل، واعتبر أن الجزائر هي جزء من"فرنسا ما وراء البحار"، وجاء بالمستوطنين الذين أعطاهم أخصب الأراضي وفرض اللغة الفرنسية، ما جعل مالك بن نبي، وهو العربي المسلم، لا يعرف الكتابة بلغته العربية، لذلك ألّف كتبه الأولى باللغة الفرنسية، ولم يستطع الكتابة باللغة العربية إلا في مرحلة متأخرة من حياته بعد أن جاء إلى المشرق العربي وأتقن اللغة العربية فيه. ليس من شك بأن تلك الأفعال الاستعمارية من اقتلاع وتدمير وتغيير وتغريب كانت لها الآثار السلبية والتخريبية على المجتمع والإنسان الجزائريين في مختلف الابعاد النفسية والعقلية والاجتماعية والاقتصادية... الخ، كان لها دور كبير في التأسيس الحقيقي ل"القابلية للاستعمار"كما رآها مالك بن نبي بعد مئة سنة من الاستعمار الفرنسي للجزائر. الخلاصة ان مفهومي"عصر الانحطاط"و"القابلية للاستعمار"يحتاجان الى بحث معمّق جديد، كما اقترح الدكتور صليبا، عندها سنصل الى نتائج جديدة مخالفة أكثر صواباً مما طرحه مالك بن نبي. * كاتب فلسطيني