أما والحرب بين"حزب الله"واسرائيل دخلت اسبوعها الرابع، هل الحياد جائز؟ فبعيداً من مأساة المدنيين، والضحايا الأبرياء الذين سقطوا في حرب ليست حربهم، قد يسعنا التفكير في النزاع المتأجج بالعواطف تفكيراً"بارداً". وأول ما الامور التي ينبغي التفكير فيها هو ان اسرائيل لن تقبل بميليشيا على حدودها، مسلحة سلاحاً استراتيجياً، لا تملك معظم الدول العربية ما يضاهيه. ولعل هذا هو السبب في الرد المفرط على خطف جنديين. ولا شك في أن لپ"حزب الله"، وهو رأى قوة الحكومة اللبنانية تتعاظم برئاسة فؤاد السنيورة، مصلحة في استعادة المبادرة. ولكن، هل"حزب الله"واسرائيل هما وحدهما فريقا النزاع؟ فمنذ نيسان ابريل 2003، تاريخ سقوط نظام صدام حسين ببغداد، تعمل قوات التحالف الغربية تحت قيادة الاميركيين، غافلة غفلة مطبقة عن احوال المنطقة الاجتماعية والسياسية، ان تعهد الى الشيعة بمقاليد السلطة، قاصرة الديموقراطية على الاقتراع الاكثري وحده. فتغلغل النفوذ الايراني في هذه البيئة التي بقيت، في الثمانينات طوال الحرب العراقية - الايرانية، قومية عربية بشراسة. ورأت ايران ان تحولها قوة اقليمية يخدم مصالحها. وأرادت، في ضوء هذه المصالح، رص صف شيعي، جيوسياسي، في بلاد المشرق، يجمع بلداناً وحركات مثل العراق وسورية وپ"حزب الله"اللبناني. والزعم ان"حزب الله"يمثل شيعة لبنان كلهم، لا اساس له. فزعماؤه أنسوا اللبنانيين سنوات الارهاب الذي وجهوه، في الثمانينات، ضد مفكري الشيعة أنفسهم، والبورجوازية الناشئة. ونسي الناس كيف استخدمت المؤسسات الخيرية للسطو على مجتمع الشيعة. وطهران منشغلة، اليوم، في مفاوضات صعبة على ملفها النووي، مع الاوروبيين خصوصاً. وعلينا ألا ننسى ان ايران قادمة، عاجلاً ام آجلاً، على امتلاك سلاح نووي. والمسألة هي إن كانت تملكه ضد الغرب أم بتوافق معه. ولكن إيران تملك عوامل اخرى في سياستها الشيعية: ف10 في المئة من سكان بعض دول الخليج شيعة. وهم يقطنون منطقة استراتيجية و30 في المئة من الكويتيين، و27 في المئة من الاماراتيين، و70 في المئة من البحرينيين، يدينون بالمذهب نفسه. ففي مستطاع ايران ان تعكر صفو الخليج، بوسائل نفطية هذه المرة. فإذا أقر بأن ايران تضطلع بدور راجح في المنطقة، وجب التوجه بالكلام، اليها. ويفترض هذا الاعتراف بها. وأحمدي نجاد، الرئيس الشعبوي والغوغائي، ليس قطب السلطة الأوحد في بلاده. فمواقفه المتفردة والمعادية للسامية ليست وجهة النظر التي يجمع عليها ساسة طهران. وبما نقيض هذا هو الصحيح. فقوميتهم الفارسية تنزلهم منزلة وأعداء تاريخيين للعرب. ومصالحهم الاقليمية قد تلتقي ومصلحة اسرائيل والولايات المتحدة. ويفترض المنطق ان تنضوي ايران وتركيا واسرائيل في صف يجمع حلفاء اميركا في المنطقة، وليس في الشرق الاوسط وحده، بل في آسيا الوسطى والقوقاز كذلك. وتحول النزاع، منذ مجزرة قانا، اسرائيلياً - لبنانياً محضاً يحمل في ثناياه للأسف بوادر حل لم يتجرأ أحد يوماً على الإقرار به وجهره. فما عاد ممكناً تفادي احتمال تقسيم لبنان اربع مجتمعات كبيرة، مسيحية، وسنية، ودرزية، وشيعية، على ما يحصل في العراق. وپ"حزب الله"، وهو كان الى الامس القريب معصوماً من النقد، بات اليوم يلام على تهوره. فهل خطف الجنديين الاسرائيليين من غير معرفة وزرائه؟ وهل من حقه منح اسرائيل ذريعة؟ وعليه، فطلب اللبناني، اليوم، وقف اطلاق النار أمر طبيعي ومفهوم. ولكن ذلك ينبغي ان يحمل شخصيات قريبة من"حزب الله"على لجم مزاوداته، وتذكيره بأن الإمام الخميني نفسه رضخ لوقف اطلاق النار على العراق في 1988، على مضض، حرصاً على مصلحة الأمة. وأخيراً، يبقى خطر اندلاع حرب طائفية بين السنة والشيعة، على مثال العراق. وكارثة مثل هذه يترتب عليها تقويض مفهوم الامة اللبنانية. وهذه قضية جدية. ومن المفارقات ان العالم شهد، طوال ثلاثة اسابيع من الحرب،"أمة لبنانية"متضامنة ضد العدو. ولكننا رأينا، من وجه آخر، غياباً فاغراً"للدولة"اللبنانية. وهو غياب مخيب وخطر، في خضم الرايح الاصولية التي تعصف بالمنطقة، وطيف"القاعدة"الذي يهدد. وعلى لبنان ان يتذكر شيئاً من دروس الشرق الاوسط القديمة قدم المنطقة، وهي ان الحق من دون قوة عاجز، والقوة من دون حق ظالمة، وهذا ما على الاسرائيليين ان يتذكروه بدورهم. عن أنطوان صفير ونيكول باشاران ، "لو فيغارو" الفرنسية ، 5/8/2006