فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولية العالم عن الفظائع الإسرائيلية
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2012

ها هي المأساة تضرب بيدٍ هوجاء من حديد، فتطيح بمستقبل لبنان بعد أن بدأ استعادة أنفاسه ولملمة جراح تكبدها خلال حرب أهلية واحتلال استمرا لمدة 25 سنة. وها هو رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يتوعد بإعادة عقارب الساعة في لبنان 20 سنة إلى الوراء.
لا بدّ أن نهنئ إسرائيل! لقد حققت غايتها المشينة، وأسقطت القناع عن وجهها ليراها العالم ويدرك غياب إنسانيتها. فصواريخها اللعينة ترسل الهدايا من"أطفال إسرائيل"إلى أطفال لبنان!
لقد أصابني العدوان في الصميم. فأنا رأيت بيروت للمرة الأولى في ربيع 1974 مدينةً راقية متألقة لا مثيل لرقيها وتألقها في مدن العالم أجمع. لكن لم تلبث يد الغدر الغريبة أن عاثت بها إجراماً وحرباً.
وعدت إلى لبنان في سنة 2000 حين كان الإسرائيليون ينسحبون هروباً من الجنوب. لقد كانت تلك الحقبة حقبة فرح عارم عمّ لبنان وبيروت التي كان وسطها ينفض عنه غبار الحرب ويكاد بناؤه ينتهي. وكانت الاستثمارات الأجنبية بدأت بالتوافد. أما الانسحاب السوري السنة الماضية، فقد كان بمثابة مسْك النهاية حيث قام لبنان الذي أعهده كطائر الفينيق من بين الرماد ليضج بالحياة.
إلا أنه ما إن استعاد لبنان إشراقه واستعد لاستقبال وفود السياح التي بلغ عددها مليون و600 الف سائح، حتى قامت إسرائيل بكل ما أوتيت من غرور وانتقام لتزهق حياة أهله وتدمر أرضه وتسحق أحلامه وتبدد آماله بدباباتها وقنابلها. وصدق مسؤولو الأمم المتحدة والمدافعون عن حقوق الإنسان حين وضعوا ما يجري في خانة جرائم الحرب.
والذين يوجهون اللوم الى"حزب الله"بسبب ما يجري فعليهم مواجهة فيلق البيت الأبيض وعلى رأسه المحافظون الجدد الذين يعتقدون أن مصائب المنطقة مصدرها سورية أو إيران، أو كلاهما.
والأجدر بهم إدانة إسرائيل على ردة فعلها المأساوية المبالغ بها وعلى رفضها التفاوض بشأن إمكانية تبادل الأسرى مع حزب مقاوم تنعته الولايات المتحدة وحلفاؤها بال"الإرهابي".
هذا هو الواقع المرير. ولا يجب أن يقع اللوم على الحكومة اللبنانية أو الشعب اللبناني لما آلت إليه أحوال البلاد من تدهور.
فالشعب اللبناني يجد نفسه أمام مشهد مرير يتهجّر فيه المواطنون من منازلهم ويبحثون بمرارة بين الركام عن أجساد شهدائهم من نساء وأطفال وشيوخ. واللبناني ينظر نظرة المتسائل الذي لا حول له ولا قوة إلى دمار المطار المتألق، والطرقات والجسور والمرافئ الحديثة.
باختصار، الشعب اللبناني وحكومته براء مما يحصل، إلا أن هذه البراءة لم تشفع أمام الثمن الباهظ الذي يدفع من اكثر من 900 لقوا حتفهم ومليون شخص يعانون التشرد والتهجير من أرضهم.
الرؤساء العرب جميعهم يدركون هذه الحقائق. الاتحاد الأوروبي يدرك هذه الحقائق. الأمم المتحدة تدرك هذه الحقائق. وحتى رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، يدرك إدراكاً تاماً هذه الحقائق.
وعلى رغم ذلك، فإن كبرى الدول تظهر وبكلّ"حكمة مضحكة مبكية"أنها مستعدة للتضحية بلبنان ، وهو ليس ملكاً لها، في سبيل تطبيق أجندتها الخاصة.
أعود لأكرر، أن لبنان ليس ملكاً للسياسيين الذين يعيشون على بعد آلاف الأميال من واقعه، وهو ليس ملكاً لهم ليتصرفوا به كما يشاؤون ويضحوا به كما تملي عليهم أهواؤهم.
فلنعد النظر بالحقائق والوقائع.
كان مجلس الأمن على وشك إصدار قرار معدّ لوقف الاعتداء الإسرائيلي على لبنان، إلا أن جون بولتون، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى الأمم المتحدة، جابهه بالفيتو. أما رئيس الوزراء اللبناني، فؤاد السنيورة، فقد أطلق نداء مؤثراً إلى"صديقه"في البيت الأبيض، إلا أنه أدرك أخيراً أن الولايات المتحدة لا تعترف إلا بإسرائيل صديقاً لها.
ومن جهتها عقدت جامعة الدول العربية اجتماعاً لصياغة ردّ على هذه الأزمة إلا أن الاجتماع انتهى بمشهد ظهر فيه عمرو موسى مظهر الغاضب ولم يكن له من حول أو قوة سوى نعي عملية السلام:"عملية السلام ماتت".
وسبق للاتحاد الأوروبي أن أنّب إسرائيل على الاستخدام غير المتوازن للقوة، إلا أن فرنسا وبريطانيا وألمانيا ما لبثت أن غيّرت رأيها ووقعت على إعلان في قمة الثمانية وجهت فيه أصابع الاتهام إلى حزب الله.
وحتى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي شكك سابقاً بنوايا إسرائيل وراء تصعيد النزاع، عاد ليوقع على هذه الوثيقة المنحازة إلى جانب إسرائيل.
والآن ومع وقوع هذا الدمار، تحاول هذه القوى التراجع عن موقفها، إلا أن الأوان قد فات. امتثالها إلى سطوة الولايات المتحدة الأميركية ظهر إلى العلن.
واقترح رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، والرئيس الفرنسي جاك شيراك، وقف إطلاق فوري للنار ترعاه قوة حفظ سلام دولية. إلا أن بلير أقرّ لاحقاً أن ذلك بعيد المنال. فواشنطن أعطت الضوء الأخضر لإسرائيل كي ترتكب فظائعها في ظلّ غطاء"الحرب على الإرهاب".
وبالتالي، حين يخضع المجتمع الدولي لثنائي الولايات المتحدة وإسرائيل، ما حيلة لبنان أمام رفض إسرائيل التفاوض بشأن تبادل الأسرى وأمام تصميمها العلني على تدمير حزب الله؟
أهون الشرين بالنسبة الى لبنان هو ممارسة ضغط دولي على كلّ من إسرائيل وحزب الله للموافقة على وقف إطلاق النار في مقابل بعض الإجراءات التي تحفظ ماء الوجه للطرفين.
وقد يترتب على هذا السيناريو المحتمل انسحاب حزب الله من الحدود الجنوبية اللبنانية، التي قد توكل مهمة مراقبتها إلى الجيش اللبناني أو قوة دولية، أو إلى الاثنين معاً. ولا بدّ في هذه الحالة أيضاً من عملية تبادل أسرى.
وأما بالنسبة الى حزب الله، فتسجل له واقعة مواجهة إسرائيل، التي لها أن تدعي من جهتها أنها قامت بحماية مواطنيها من اعتداءات إضافية يقوم بها حزب الله.
وفي سيناريو بديل، يمكن لإسرائيل أن تتجاهل دعوة الأمم المتحدة الملحة إلى وقف التصعيد والاستمرار في حملتها المدمرة. إلا أن ذلك قد يوحد صفوف غالبية اللبنانيين وراء حزب الله ومن بينهم الذين يخالفون بشكل أساسي عقيدته.
وقد بدأت مؤخراً فرق من الجيش اللبناني المشاركة في المواجهة، لا سيما بعد أن اصبحت وحدات الجيش هدفاً للغارات الإسرائيلية. وقد أعلنت الحكومة اللبنانية أنه في حال حدوث اجتياح للبنان، فإن الجيش اللبناني سيقوم بالدفاع عن الأراضي اللبنانية.
أما السيناريو الثالث وهو الأسوأ بالنسبة الى المنطقة والعالم بشكلٍ عام، فيتمثل باستدراج سورية إلى النزاع عن قصد أو غير قصد، وقد سبق لإيران أن أعلنت بشكلٍ واضح أنها لن تتأخر في الرد. ويساور القلق واشنطن بشأن التناغم الجديد بين إيران وكوريا الشمالية.
حينئذٍ، ليس في الأمر مبالغة إذا أشرنا انها بوادر حرب عالمية ثالثة، تهرع فيها الولايات المتحدة الأميركية إلى نجدة إسرائيل والدفاع عنها.
قال بيل كلنتون في إحدى المرات أنه لو هوجمت إسرائيل لهبّ هو للدفاع عنها شخصياً. ووعد جورج بوش إسرائيل أن الولايات المتحدة لن تخلّ بوعودها لها مهما كانت الظروف. ومع اقتراب الانتخابات لا يمكن لأي مرشح للرئاسة الأميركية أن يتكبد خسارة دعم اللوبي الإسرائيلي القوي.
وأما بريطانيا وألمانيا، الحريصتان على العلاقات مع الولايات المتحدة، فلا خيار أمامهما سوى الانضمام إلى صفوف الداعمين لإسرائيل، وتلك هي حال أستراليا واليابان وربما كندا. في حين أن إسبانيا واليونان وإيطاليا قد تنتهي بها الحال إلى التغريد خارج السرب وربما المخاطرة بتفكك نهائي للاتحاد الأوروبي.
وهذا ما دفع واشنطن إلى التصرّف الآن لتفادي خروج هذه الحالة عن السيطرة. فالولايات المتحدة الأميركية هي الوحيدة القادرة على ممارسة ضغط على إسرائيل من جهة، وتجنيد علاقاتها الجيدة مع الدول العربية الصديقة لها للتفاوض مع حزب الله وسورية وإيران.
باختصار، هناك خياران لا ثالث لهما: إما التفاوض وإما الدمار. الأمر يتعلق بالنفس الإنسانية وليس بلعبة. والدم الذي يزهق حقيقي لا تمثيل فيه. واللبنانيون يستنجدون بالمجتمع الدولي. لا وصف لتجاهل الدول الغربية القوية سوى كلمة واحدة: فادح!
وإذا كانت الولايات المتحدة تعتبر نفسها الشرطي الحامي للعالم، لتتخلى لمرة واحدة عن سياساتها المحدودة النظر ولتعتمد المبادئ الإنسانية وحفظ السلام! وإذا كان بوش وبلير يطمحان إلى ترك ذكرى طيبة تخلدهما فهذه هي فرصتهما.
* كاتبة بريطانية متخصصة في شؤون الشرق الأوسط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.