إذا كان أبرز نجاحات مؤتمر زعماء العشائر والقبائل في العراق، تحريم سفك دماء العراقيين، سنّة وشيعة، عرباً وأكراداً، والاعتراف بوطأة ما تركته حملات التهجير والتكفير من مثالب قيح في الوعي"الوطني"لقيمة وحدة البلد، فالأكيد ان لا أحد هناك، يرى نوراً في نهاية نفق التقتيل، بمجرد الاستعداد لجولات أخرى من المؤتمرات والحوارات. في مقدم هؤلاء رئيس الوزراء نوري المالكي الذي لا يتراجع عن مشروعه للمصالحة، على رغم توجهات أطراف تعتبر شريكة في الحكم، لكنها تصر على تيئيسه، لحساب مشاريع أخرى. وهو إذ بدا كمن يدعو العشائر والقبائل الى دور فشلت في حمايته الأحزاب - ومن ورائها الميليشيات - يراوح الجميع في مكانه امام معضلات تأصّلت، فلا يعترف بأنها أولى الأولويات، فيما التنكيل بوحدة العراق لا يعرف أي هدنة، مثل جولات الذبح على الهوية وحملات التهجير المذهبي والعرقي. وفي التعبير المبسّط عن حال العراقيين إزاء جولات الحوار ومؤتمراته، ولماذا لا تسفر إلا عن صفر - إلا البيانات - يرد ذاك الوصف الأميركي لانعدام الثقة بينهم، ونزوعهم الى التمترس وراء مخاوفهم من أي صيغة نهائية للحل. ولعل كثيرين ما زالوا يذكرون ان الأميركي نفسه هو الذي توهم وأشاع أن الحل جاهز بمجرد اجراء انتخابات، وإقرار دستور يطوي مرحلة الحكم الانتقالي. وهو الذي قدم وصفة الفيديرالية، فتحولت أكبر الهواجس والمتاريس في الصراع على"الصيغة النهائية"للعراق الذي يفترض ان يكون"دائماً"بدستور دائم. في تحريضه على الالتحاق بقطار"الإجماع الوطني"، استعاض المالكي عن الاحتلال الأميركي ب"النفوذ الأجنبي"، لكنه لم يخطئ في تحديد الأولويات العسيرة، وأكثرها عسراً مواجهة"الإرهاب"، وكوابيس الفتن المذهبية. هناك بات التسليم بالاحتلال واقعاً، والتفكير في كيفية الخلاص منه، أولوية متأخرة لدى العراقيين، متقدمة لدى الأميركيين. العراقيون لانهماكهم في حماية الأحزاب والميليشيات والعشائر من الحروب الأهلية"الصغيرة"، والاستعداد لجولات اخرى، والأميركيون لحسابهم خسائرهم والبحث عن أي مخرج من المستنقع، يمكّنهم من ادعاء انجاز صيغة ترضي العراقيين وتبرر الانسحاب الكبير. وللبحث عن"التعارض"بين الأولويات الأميركية والعراقية، يجدر البحث عن المتراس الكبير في الحروب الصغيرة، ما بين البصرةوبغداد وبعقوبة والناصرية، وتكريت وكركوك. من واشنطن تبدو الفيديرالية صيغة متقدمة لحماية الديموقراطيات، على الطريقة الغربية. أما في بغداد فلا يمكن أي حزب أو مرجع سياسي أو ديني، إنكار ما جلبته تلك الوصفة من مآس للعراقيين، حين وسّعت خنادق التآزر بينهم، إنما بمعايير الانتماءات الطائفية والعرقية. الأكيد ان المالكي كالرئيس جلال طالباني، لا يختبئ وراء شعار المصالحة لتفادي مواجهة حقيقة المأزق. والأكيد أيضاً ان زعماء احزاب أو قوى سياسية مثل عبدالعزيز الحكيم، يدركون ان ما يسعون إليه تحت غطاء الفيديرالية لن يسهّل مشروع المصالحة، وأبسط موجباته تعزيز قبضة الدولة بإحالة الميليشيات على التقاعد. ألا يعرف الحكيم وسواه مثلاً أن كثيراً من جرائم القتل على الهوية وحملات التطهير المذهبي والعرقي، يُرتكب باسم تلك الميليشيات، أو حتى برعاية منها؟ مع افتتاح مؤتمر زعماء العشائر والقبائل في فندق بابل، كانت رسالة الحكيم الى بابل الفيديراليات انها"افضل ضمانة لشعبنا"في وسط العراق وجنوبه. وبكل بساطة يتحول البلد شعوباً، بينها الشعب"السنّي"والشعب"الشيعي"و... وربما تحتاج عشرات المؤتمرات لتحديد انتماءاتها وهوياتها وولاءاتها، ثم سنين للاتفاق على معايير مصالحها المشتركة مع الجيران في الداخل الذي كان يوماً، بلداً قوياً. وقد يأتي يوم يصارح فيه المالكي العراقيين - بشجاعته في الدفاع عن المصالحة - بأن وراء الصراع مع الإرهاب الذي بات محلياً بامتياز، صراعاً على رسم حدود الفيديراليات، يتحكم بتأجيج أواره من يرون محاسن للميليشيات ويشجعونها على المزيد من"الصمود"لتتحول جيوشاً... ما ان تأتي ساعة تصنيف"شعوب"العراق، لتقسيمه واقتسامه غنائم.