لا توجد بين "أكوام" الصحف والمجلات الجزائرية المتدفقة صباح كل يوم على الأكشاك، جريدة أو مجلة شبابية واحدة تهتم بالقضايا السياسية ومواقف الشباب منها. وعلى خلاف التقارير الرسمية التي تقول إن الشباب يهتم بقراءة الصحف اليومية، إلا أن الواقع في الجزائر أثبت أن فئة عريضة من هذه الشريحة تكتفي بتصفح أخبار الرياضة وصفحات الأخبار السرية وفضائح الفنانين والسياسيين، فيما تبقى الصحف والمجلات الرياضية المتخصصة في كرة القدم الأكثر رواجاً. أكثر من 60 صحيفة جزائرية تعرض يومياً في الأكشاك والمكتبات وعلى أرصفة الطرقات، الى جانب عشرات المجلات المحلية والمستوردة من مصر وفرنسا خصوصاً، بألونها الزاهية الجذابة وصورها المثيرة المغرية. ومع نهاية كل يوم، تكاد حصيلة المبيعات تكون نفسها، ومعروفة سلفاً عند بائعها، بحسب عبدالقادر صاحب كشك بشارع العربي بن مهيدي الذي قال متحسراً:"الصحف اليومية لم تعد تحقق المبيعات نفسها كما في بداية التسعينيات حينما كان الجزائريون يتهافتون على قراءة الأخبار الأمنية الممنوع بثها في التلفزيون الرسمي". ويضيف:"مع نهاية كل يوم نحزم أعداداً كبيرة من الصحف ندون عليها عبارة"صحف لم تبع"ليعود الموزعون لجمعها وأخذها إلى المطابع". وبالمقابل فإن الصحف الرياضية الأسبوعية تشهد إقبالاً كثيفاً من كل فئات المجتمع، ولا سيما الشباب الذين يتدافعون على اقتناء المتخصصة منها في كرة القدم للاطلاع على خبايا أنديتهم ولاعبيهم المفضلين. هذا الواقع الذي يجعل الشباب الجزائري ينفر من قراءة الصحف اليومية، أو يقبل عليها بخجل، وبخاصة الشباب غير المثقفين والبطالين، لا يعود سببه فقط الى المستوى العلمي، أو حتى الى لقدرة الشرائية للشاب الجزائري، على رغم أهمية هذين العاملين في فهم الظاهرة. يقول بشير حمادي أحد أقدم الصحافيين الجزائريين:"لا أذكر عنوان صحيفة واحدة أو مجلة يتعلق بالشباب منذ بدء التعددية الإعلامية سنة 1989. لكن من قبل كانت أسبوعية"الوحدة"التابعة للاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية في عهد الحزب الواحد متخصصة في شؤون الشباب، وتتناول قضايا مختلفة، حتى السياسية منها". مضيفاً:"أعتقد أن زوال الأحادية الحزبية وضعف المنظمات الجماهيرية الطلابية أفقد تلك الصحف دعمها المالي والسياسي فتوقفت عن الصدور، على رغم أنها كانت تنافس أسبوعيات سياسية أخرى في المبيعات والمقروئية". التعددية الإعلامية وبالفعل، ومع انطلاق التعددية الإعلامية في الجزائر، انتشرت الصحف اليومية كخلايا النحل بسبب سهولة الحصول على التراخيص، واكتشف الشباب نوعاً آخر من العناوين الإعلامية، اتفق على تسميتها لدى فئة عريضة من المجتمع ب"الصحف الصفر"، وهي أسبوعيات متخصصة في الفن والطرب والجنس، موجهة لشريحة الشباب التي تمثل 75 في المئة من المجتمع الجزائري. وكانت أسبوعية"الشروق العربي"أول أسبوعية ظهرت على الساحة الإعلامية وحققت مبيعات خيالية وظلت تحتل الصدارة لفترة طويلة. وتقول بسمة 30 عاماً الطالبة في كلية علم الاجتماع:"يختلف كثيرون على ما إذا كانت"الشروق العربي"فعلاً صحيفة"صفراء"، لأنها كانت تنشر أيضاً مواضيع دينية. لكن عموماً، نجحت هذه الصحف الصفر في فرض نفسها، وكانت"الشروق العربي"تحتل الصدارة، كونها كسرت بعض المحظورات اذ تطرقت الى مواضيع الجنس والمشاكل العاطفية للشباب والمراهقين بكثير من الجرأة، ما جعل الإقبال عليها كثيفاً من هؤلاء الشباب الذين وجدوا فيها متنفساً عن همومهم اليومية، بعيدا عن السياسة". ويرى كثيرون أن السلطة في الجزائر دعمت ومولت هذه الصحف التي توصف بالصفر لامتصاص غضب الشباب وإلهائهم عن الخوض في السياسة، تماماً كما فعلت مع أغنية الراي في عهد الرئيس السابق الشاذلي بن جديد. وانتشرت الصحف والأسبوعيات"الصفر"كالطفيليات وظلت تستقبل رسائل بالآلاف من القراء الشباب الذي وجدوا فيها ملاذاً للتنفيس عن مشاكلهم الاجتماعية والعاطفية أو البحث عن شريكة العمر عبر صفحاتها، أو حتى إشباع متعة جنسية عبر بعض صور الفاتنات. ومنذ نهاية التسعينات، لقيت الصحف والمجلات الرياضية إقبالاً كبيراً أيضاً بين الجزائريين الذين يعشقون كرة القدم، فيغزون الملاعب الكروية نهاية كل أسبوع، ثم يركضون الى الأكشاك مع بداية الأسبوع اللاحق لاقتناء عشرات الأسبوعيات والمجلات الرياضية التي تتنافس على إغرائهم بسبق صحافي عن كواليس أندية الكرة وفضائحها، ورواتب اللاعبين أيضاً، إلى جانب صورة مكبرة عن أفضل اللاعبين لكل. لكن الأسبوعيات الرياضية أيضاً كپ"الهداف"بالعربية وپ"كومبيتسيون"بالفرنسية وغيرهما لم تسلم من انتقادات المختصين الذين اتهموها بالتحريض على إثارة الشغب في الملاعب، عبر عناوين تدعو لاعبي الأندية للثأر من هزائمهم، وتشحذ همم مناصري فريق لغزو الملاعب والضغط على الأندية واللجوء الى العنف إذا ما خسر فريقهم. وفي المقابل، ينتشر نوع آخر من الأسبوعيات الدينية بصمت، ودونما إثارة الشبهات، لكن مضمون ما تنشره يخضع لرقابة الجهات الوصية. ووجدت الأسبوعيات المتخصصة في الشؤون الدينية رواجاً كبيراً في صفوف الشباب لا سيما في منتصف التسعينات التي عرفت مد التيار الإسلامي، واستمرت هذه العناوين في فرض تواجدها لأنها أصبحت في نظر فئات من المجتمع البديل الوحيد للصحون اللاقطة التي تغلب على برامجها"الرذائل وتقضي على القيم الدينية"كما يقولون. وعلى رغم التطور الذي تعرفه الجزائر في مجال استعمال الانترنيت، تبقى ثقافة الصحف الالكترونية محدودة الانتشار، باستثناء بعض المواقع الذي لا يتعدى أصابع اليد الواحدة، يلجأ إليها الشباب بدافع الدردشة والتعارف والزواج وتصفح مواقع الجنس أو البحث عن فرص الهجرة، أكثر من اهتمامهم بالنقاش وتبادل الآراء في أمور الساعة.