محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اثنان من وزرائه هددا بإسقاط السماء على رؤوس خاطفي شاليت . أولمرت : الحرب طويلة وستنتصر اسرائيل في النهاية بيريز : العالم العربي أو معظمه يدعو لإطلاق الجندي
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 2011

أبدى أقطاب الدولة العبرية مزيداً من التشدد والغلو وتصعيد نبرة التهديد للفلسطينيين بأن اسرائيل ستعرف كيف تصب نيران غضبها عليهم في حال تعرض الجندي المخطوف غلعاد شاليت الى أي سوء. وهدد رئيس الحكومة ايهود اولمرت بتوجيه"ضربة قاضية"للمنظمات الفلسطينية"الارهابية"متعهداً بإعادة الجندي سالماً الى أهله. وقال اولمرت في خطاب اتسم بغطرسة القوة والاستقواء ألقاه في"مؤتمر النقب للاعمال"في بئر السبع أمس ان اسرائيل لن تسمح لأي جهة كانت بأن تعتقد ان بالإمكان تركيعها بواسطة الاختطاف، مكرراً ان اسرائيل"لن ترضخ للابتزاز ولن تتفاوض مع عناصر ارهابية". وأضاف انه أصدر تعليماته للجيش بعمل"كل ما أمكن"لاسترداد الجندي المخطوف معافى وسالماً الى بيته وقال:"اننا نعلم، كما يعلم العالم بأسره، ان شاليت تحت سيطرة عصابة وحشية تريد زعزعة أسس وجود اسرائيل، لكنها في واقع الحال تعرض المدنيين الفلسطينيين لنتائج خطيرة". وتابع ان الجيش سيضرب الخاطفين ومرسليهم وكل من يؤويهم ويصدر الأوامر لهم. وزاد ان اسرائيل تعيش أياماً ليست سهلة وثمة شعور بالقلق على حياة الجندي.
وقال:"الحرب طويلة وستنتصر اسرائيل في نهاية المطاف. المطلوب التحلي بالصبر ومعرفة العض على النواجذ وان نرد بضربة قاضية وسننتصر ونعيد غلعاد الى ذويه وعائلته ومحبيه والينا".
وكان أولمرت قام بزيارة لبلدة سديروت جنوب اسرائيل التي تتعرض لقذائف"القسام". وقالت وسائل الاعلام العبرية ان الزيارة تمت سراً وان لقاء رئيس الحكومة بأركان المدينة جرى في غرفة سرية بجانب بركة السباحة في البلدة ما أثار حفيظة السكان الذين طالبوه بتحصين بيوتهم. وسقطت خلال مكوث اولمرت في المدينة قذيفة"قسام".
وكان النائب الأول لرئيس الحكومة شمعون بيريز أعلن في المؤتمر نفسه أن الخاطفين لن ينجحوا في لي ذراع اسرائيل، وقال:"لسنا أغبياء ولن نمنح من يتصرف كالأزعر في الغابة أي مكافأة". وأضاف ان"الارهابيين يدمرون مستقبل الشعب الفلسطيني بمساعدة الرئيس السوري الذي يرتكب الأخطاء والحماقة". واستهجن بيريز سلوك الاسرائيليين"الذين يبدون كمن فقدوا البوصلة"بحديثهم عن المساس بقدرات الردع الاسرائيلية جراء اختطاف الجندي، وقال ان هذه القدرات"لم ولن تمس". وأشار الى أن العالم العربي"أو معظمه"يدعو للمرة الأولى الى الافراج عن الجندي"بمن فيهم رئيس السلطة ورئيس حكومتها لادراكه العالم أنه بمثل هذا السلوك لن تقوم دولة فلسطينية". وزاد ان اسرائيل ليست في خطر ولن تكون"وسنعمل على اطلاق سراح الجندي بقوانا لعلمنا أن ليس هناك أحد نتحدث معه". ودعا الاسرائيليين الى التعاطي مع أزمة الجندي بروية من دون أن يفقدوا ثقتهم بأنفسهم واستقرارهم وأملهم ونظرتهم الى المستقبل".
ووجه اثنان من الوزراء المقربين من اولمرت تهديدات الى الفلسطينيين وللخاطفين بأنه في حال المساس بالجندي"سنطبق السماء على رؤوسهم"، كما قال وزيرا العدل والداخلية حاييم رامون وروني بارؤون. وأضاف الأخير ان حركة"حماس"تفهم"رسالتنا الحازمة"حول عواقب إيذاء الجندي"ومن دون مبالغة ستسقط السماء على رأسها". وزاد ان الرد الاسرائيلي في حال كهذه"سيكون على نحو لم نشهده من قبل".
من جانبه قال النائب العمالي داني ياتوم انه لا يستبعد اجراء مفاوضات لاطلاق سراح الجندي"مع منظمات ارهابية"مضيفاً انه ينبغي ان تكون سرية. وأضاف ياتوم الذي شغل سابقاً منصب رئيس جهاز"موساد"ان اجراء مثل هذه المفاوضات لا يجب ان يلغي القيام بعمل عسكري لتخليص الجندي في حال تبين ان الأمر ممكن.
وكان والد الجندي دعا الحكومة الى عدم استعادة هيبة الردع الاسرائيلية على حساب ابنه، وكان الأجدر بها ان تستعيدها قبل اختطاف الجندي وإزاء توافر انذارات عن قيام الفلسطينيين بحفر أنفاق.
وكان الوالد يرد على تصريح للوزير مئير شتيرت قال فيه انه ينبغي استغلال اختطاف الجندي لاستعادة قوة الردع الاسرائيلية. وقال الوالد:"لا يمكن استرداد هيبة الردع على ظهر ابني الذي لا يحتمل مثل هذا العبء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.