القيادة تهنئ رئيس مدغشقر    الجدعان يختتم مشاركته في «منتدى التنمية» واجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك    «مسيرة بحرية»    صالة جديدة بمطار حائل تستوعب 450 مسافراً يومياً    "أرامكو" الأكبر عالمياً باحتياطيات النفط والغاز    "تاسي" يتراجع وسهم أرامكو يرتفع    بوليفارد لكل منطقة سعودية    جيريرو يواصل كتابة التاريخ مع بيرو    تأشيرة إلكترونية لحاملي تذاكر "الرياضات الإلكترونية"    وزير الداخلية: مستمرون في التصدي لكل ما يهدد أمن الوطن    يسرا وأحمد عز يفتتحان ستارة مسرحية «ملك والشاطر»..    ألمانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان «بشكل عاجل»    رونالدو أساسيا في تشكيلة برتغالية مغايرة لمواجهة جورجيا ببطولة أوروبا    الرياض تحتضن انطلاق منافسات بطولة آسيا للسنوكر 2024    تحسين للمشهد الحضري بالنبهانية    زيلينسكي يضع قائدًا جديدًا لحماية دونيتسك من القوات الروسية    المملكة ضيف شرف بمعرض سول للكتاب    المفتي يستقبل الشثري    الفريق المشترك للتحالف يفند مزاعم استهداف مواقع مدنية في صعدة مأرب    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في مركز خدمة ضيوف الرحمن بالمحافظة    النائب العام يلتقي السفير القطري لبحث سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية    أمير تبوك يستقبل مدير محطة الخطوط السعودية بالمنطقة    بر الشرقية توزع أكثر من 28 طن لحوم أضاحي على 2552 أسرة    بحث سبل التعاون الإحصائي بين المملكة والعراق    قطاع ومستشفى البرك يُفعّل حملة "التوعية بأضرار التبغ"    "هيئة الاتصالات" تصدر التقرير السنوي لأكاديمية التنظيمات الرقمية للعام 2023    القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ويقر حركة التنقلات    أمين سر الفاتيكان من بيروت: عقد داخلية تمنع انتخاب الرئيس    اكتشاف نقش أثري ثنائي الخط في قرية علقان بتبوك    أرامكو و سيمبرا تعلنان عن اتفاقية لحقوق ملكية وشراء الغاز الطبيعي المُسال من المرحلة الثانية لمشروع بورت آرثر    مواجهات في رفح.. ومزاعم إسرائيلية عن تهريب أسلحة    148 عينة غذائية غير صالحة للاستهلاك بالمدينة    استمرار الحرارة الشديدة بالشرقية والرياض    "بر الرياض" تحتفل بنجاح أبناء المستفيدين.. وتكريم خاص لخريجي الثانوية    جوليان أسانج حط في أستراليا بعد الافراج عنه    أمير حائل يشيد بنجاحات موسم الحج    السر وراء الشعور بألم المعدة أثناء السفر    الرياض وبكين.. علاقات ممتدة    السعودية تتمدد في الرياضة الأوروبية وتقترب من تملّك «موناكو» الفرنسي    وزير الدفاع الصيني يستقبل سمو وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    شباب جازان يتعرفون على فن "الزيفة"    هل اختراع العزلة هو السبيل للهروب من ثقل الأفكار؟    النصر يعلن رحيل حارسه وليد عبدالله    سقيا الحجاج والزوار بخير ماء على وجه الأرض    الأمير خالد بن سلمان يبحث تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع الصين    «إكس» تتيح البثّ المباشر بمقابل مادي قريباً    التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم    تياترو    أمير تبوك يكرم المشاركين في أعمال الحج بحالة عمار    أمير الرياض يستقبل منتسبي « تراحم» والقسم النسوي بالإمارة    الجنديات السعوديات في موسم الحج    القنصل الصيني يشيد بنجاح موسم الحج    رحيل الأخوال    نهاية «حج بلا تصريح».. الرسالة وصلت!    عصام حجاوي: نحرص على المشاركة في كبريات سوق الدولية للإنتاج    حكايات إيسوب السعودية 2    القصيم: مركز الأمير سلطان للقلب ينقذ حياة موريتانية    المجلس الصحي: إيقاف البلاغات الورقية في حالات الوفاة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشهاد صحافية وسقوط 90 مدنياً جديداً بين شهيد وجريح وتدمير المزيد من البنى التحتية . اليوم 12 للعدوان : الاحتلال الإسرائيلي يعود الى لبنان من مارون الراس
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2011

انه يوم المجازر الاسرائيلية بحق المدنيين بامتياز. فالبشر الهاربون في سياراتهم والمحاصرون داخل بيوتهم وفي قراهم شكلوا في اليوم الثاني عشر للعدوان الإسرائيلي على لبنان اهدافاً سهلة, بعدما اجهزت الآلة العسكرية التدميرية على البنى التحتية في الجنوب وضاحية بيروت الجنوبية والبقاع وطاولت كل بقعة من لبنان. ولم تتوقف في الوقت نفسه عن استهداف اعمدة الإرسال التلفزيونية والهاتف الخليوي لقطع التواصل بين المناطق وفرض المزيد من التعتيم الإعلامي على الرأي العام. وأمكن إحصاء 11 شهيداً و 80 جريحاً سقطوا يوم امس وحده.
واذا كان سقوط بلدة مارون الراس الحدودية في يد القوات الاسرائيلية يعني عوداً على بدء الاحتلال لجنوب لبنان, او كما ذكر مراقب محايد لوكالة"يونايتد برس انترناشونال"لإقامة قاعدة ربط ورصد لتنسيق سلسلة اختراقات، والتوغل في قطاعات عدة", فإن المعارك البرية بين جنود الاحتلال وعناصر المقاومة الإسلامية طاولت عناصر للقوات الدولية العاملة في الجنوب ما ادى الى اصابة مراقب غير مسلح بجروح خطرة. وأفاد ناطق باسم الامم المتحدة ان التقارير الاولية"تفيد ان النيران جاءت من حزب الله". وكانت تقارير سابقة للقوات الدولية تحدثت خلال الايام السابقة عن تعرض مواقع لها الى قصف من القوات الاسرائيلية.
ونقلت وكالة"رويترز"عن الناطق الدولي ان المراقب اصيب بنيران اسلحة صغيرة ونقل الى اقرب مستشفى في اسرائيل.
وأعلن"حزب الله"ضمناً في بيان سقوط مارون الراس في يد الجيش الاسرائيلي بعد معارك عنيفة تواصلت اياماً عدة.
وجاء في بيان صادر عن المقاومة الاسلامية:"ولئن سعى العدو لتقديم احتلاله لبلدة مارون الراس كإنجاز عسكري عظيم فهو يخادع شعبه والعالم".
وأضاف البيان:"لأن جيشاً يقاتل بقوات النخبة والدبابات بمساندة سلاح الجو يعجز عن دخول قرية على الحدود مباشرة الا بعد ايام من القتال وخسائر كبيرة في قبالة عدد من مجاهدي المقاومة هو جيش مهزوم وفاشل".
وأعلنت المقاومة في البيان نفسه استشهاد ثلاثة من عناصرها"قضوا في المواجهات البطولية في بلدة مارون الراس على مدى ايام من القتال القاسي والعنيد", لكن من دون ان يكشف اسماء وتواريخ استشهادهم.
وقالت المقاومة:"قدم مجاهدونا الصابرون في مواجهات مارون الراس من خلال ما ألحقوه بالعدو من خسائر كبيرة في جنوده ودباباته ومروحياته, نموذجاً لما ستكون عليه المواجهة في كل بلدة وقرية وموقع".
ونقلت"يونايتد برس انترناشونال"من واشنطن ان"لدى المخابرات الإسرائيلية خرائط لجنوب لبنان تتضمن أرقاماً لبعض القرى التي أحيطت مواقعها بدوائر. دائرة تحمل الرقم ثمانية، ودوائر أخرى تحمل الرقم سبعة، أو أقل.وذكرت صحيفة نيويورك تايمزأن الأرقام هي لعدد الصواريخ التي أطلقها حزب الله من كل قرية باتجاه إسرائيل وفق المعلومات التي جمعتها شبكة الرادار وطائرات الاستطلاع الإسرائيلية.والقرى المؤشر إليها بدوائر،ولا تسمح الرقابة العسكرية الإسرائيلية بنشر أسمائها، تنتشر في الجنوب اللبناني وصولاً إلى مجرى نهر الليطاني بعمق يقدر ب 23 كيلومتراً إلى الشمال من الحدود الإسرائيليةوقال قائد إسرائيلي كبير:"هذه هي المنطقة التي ينشر فيها حزب الله غالبية صواريخه العشرة آلاف.وهذه القرى موجودة حيث توجد غالبية الصواريخ مع منصات إطلاقها وحيث المواقع التي تطلق منها. هذه منطقة القيادة والسيطرة ومخازن الأسلحة".ونقلت الصحيفة عن المسؤول الاسرائيلي ان"حزب اللهاقام شبكة أنفاق محصنة بغلاف معدني في مارون الراس تضم ثكناً للمقاتلين ومنشآت لتخزين الصواريخ، وعرض صوراً لمدخل أحد الأنفاق غطي بصفيحة معدنية موهت بأغصان الأشجار، بحيث تتعذر رؤيته من الجو.وأوضح مراقب عسكري أن القوة الإسرائيلية في مارون الراس"متخندقة ولا تحاول التقدم، ما يوحي بأنها تنفذ مهمات تحكم بالنيران بالقرى التي ينتشر فيها حزب الله شمالاً ضمن قوس يضم 25 قرية، كما أنها تجري عملية رصد لشبكة الطرق التي تربط القطاع الغربيالساحلي المطل على شاطئ البحر المتوسط بالقطاع الشرقي الجبلي"حيث ملتقى الحدود اللبنانية-السوريةالإسرائيليةوأشار إلى أن القوة الإسرائيلية في مارون الراس أصبحت"تشرف بالنيران"على مدينة بنت جبيل، وهي أحد المعاقل الرئيسية ل حزب الله في منطقة الشريط الحدوديوأعرب المراقب، الذي طلب عدم نشر اسمه، عن اعتقاده بأن القوات الإسرائيلية قررت اعتماد"الاستراتيجية المطبقة في قطاع غزة، وهي تفادي الاجتياح الشامل وتنفيذ عمليات اختراق وتوغل محددة لقطاعات منتقاة في جنوب لبنان، يساعدها على ذلك ما حققته موجة القصف من تدمير لشبكة الطرق وعزل للقرى عن بعضها البعض.
استهداف المدنيين
واصيبت طفلتان بجروح في الاشتباكات في مارون الراس هما فاطمة محمد حمادي 13عاماً وشقيقتها مريم 7 أعوام نقلتا الى مستشفى تبنين الحكومي.
وسقطت امس اول مصورة صحافية لبنانية شهيدة تغطية العدوان الاسرائيلي في غارة جوية على منطقة صور. والزميلة الشهيدة هي مصورة حرة تدعى ليال نجيب 23 عاماً, وقال سائق سيارة الاجرة التي كانت تستقلها لدى استشهادها انها قتلت على الفور اثر اصابتها بشظايا صاروخ سقط على مقربة من سيارتها بين بلدتي قانا وصديقين في جنوب شرقي صور.
وتعمل ليال نجيب مع مجلة"الجرس"اللبنانية غير السياسية كما كانت تعمل ايضاً بصفة مصورة حرة مع العديد من وسائل الإعلام.
وأغارت مروحية حربية إسرائيلية على حافلة صغيرة تقل نازحين ما أسفر عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة 14 بجروح. وذكر مصدر أمني لبناني أن المروحية، وهي من طراز"كوبرا"، أطلقت صاروخاً على الحافلة أصابها مباشرة على الطريق بين كفرا وحاريص.
وأفادت الشرطة اللبنانية بأن 13 مدنياً اصيبوا بجروح اثر تعرض حافلة للقصف بينما كانت في عداد قافلة يواكبها الصليب الاحمر لإجلاء نحو سبعين شخصاً من قرية الطيري نحو مرفأ صور.
واستهدف القصف المدفعي الإسرائيلي بلدة ميس الجبل الواقعة في القطاع الأوسط لجنوب لبنان على بعد كيلومترات قليلة من الحدود مع إسرائيل ما ادى الى مقتل مدني وإصابة اربعة آخرين بجروح. واعلنت الشرطة ايضاً ان قصفاً جوياً استهدف سيارة اسعاف كانت تنقل جريحاً في بلدة صريفا الواقعة على بعد نحو عشرين كيلومترا شرق صور 80 كلم جنوب بيروت ما ادى الى اصابة اربعة من المسعفين كانوا في سيارة الاسعاف بجروح اضافة الى الجريح نفسه. والمسعفون هم: خضر غزال، طارق غشيش، هيثم جندي ومحمد بلاغة.
وقصفت قوات الاحتلال بلدة ميس الجبل، واستهدفت منزلاً كان يختبىء فيه نحو 35 شخصاً، ما أدى الى استشهاد المواطن حمزة ياسر عمار 15 عاماً وجرح أربعة آخرين عرف منهم فوزية صعب كما تضرر عدد من المنازل.
وقطع القصف الاسرائيلي طريق عام المصيلح - زفتا قرب مستشفى الفنار. وطاولت الغارات جباع، ومجرى الليطاني وبليدا التي استشهد فيها مواطن وجرح آخر. ولا تزال 250 عائلة محاصرة في بليدا ونفذت منها المواد التموينية.
وشنت الطائرات الاسرائيلية اربع غارات جوية غرب مرجعيون فوق نهر الليطاني.
كما أغارت الطائرات على منطقة تقع بين بلدتي بدياس وبرج رحال واستهدفت سيارة مدنية ما أدى الى اصابة أحمد هاني رمضان من بلدة صريفا بجروح، وحسن يونس سعيد وسمير نور الدين، نقلوا الى مستشفى علاء الدين للمعالجة.
وأصيب ايضاً خمسة اشخاص من عائلة واحدة بشظايا صاروخ اسرائيلي جو - ارض اصاب مدخل بلدة قانا بحسب ما اعلنت الشرطة.
وأغارت الطائرات على بلدة القليلة، مستهدفة منزلاً ما أدى الى وقوع خمسة جرحى نقلهم الصليب الاحمر اللبناني للمعالجة.
وفي قضاء الزهراني, تعرضت بلدة المطرية لقصف من البوارج الحربية ما ادى الى استشهاد الفتى كامل رياض الأمين 15عاماً وجرح خاله سمير فاعور.
وقتل مدنيان في منزلهما في قرية شيحين شرق صور وأصيب ثلاثة اشخاص آخرين بجروح اثر اصابة منزلهما بصاروخ اسرائيلي.
وفي منطقة صور اصيب المواطن محمد الاحمد في غارة اسرائيلية، قرب منزل رئيس بلدية البرغلية مصطفى الداود. ونقل الجريح الى"مستشفى جبل عامل".
وأغارت الطائرات على بلدتي عيناتا وتبنين، ما ادى الى اصابة علي حيدر ابراهيم 35 عاماً، سامية حيدر ابراهيم 50 عاماً واسعد محمد علي حمود 67 عاماً نقلوا الى مستشفى تبنين الحكومي.
وأغارت الطائرات على بناية نصار قرب محطة الأماني للوقود في مدينة النبطية ما أدى الى وقوع اصابات. وعرف من الجرحى أحمد عمر عمر مواليد 1949 الذي نقل الى مستشفى النجدة الشعبية.
صيدا
وكان القصف الاسرائيلي تواصل فجراً وصباحاً فاستهدف عمق مدينة صيدا التي تزدحم بالنازحين إليها من قرى وبلدات الجنوب,
وأغارت الطائرات لأول مرة على هدف في وسط المدينة، مستهدفة مجمع السيدة الزهراء، الذي يشرف عليه رئيس"هيئة علماء جبل عامل"الشيخ عفيف النابلسي المقرب من حزب الله"، ما أسفر عن تدمير المبنى المؤلف من ثلاث طبقات تدميراً كلياً، وكان شاغراً من شاغليه الذين اخلوه قبل ايام، والى إصابة اربعة اشخاص بجروح من سكان الأبنية المجاورة.البقاع
واستهدفت الغارات فجراً معملاً للنسيج في بلدة المنارة في البقاع الغربي, ما ادى الى استشهاد محمد خير الدين وجرح ابنه عباس ومحمد الصايل ونقلوا الى مستشفى في المنارة. واستهدف القصف مرأباً للشاحنات في بر الياس ومعمل النسيج في البلدة ومعملاً لتصنيع الاخشاب في تعنايل. وهذه المناطق قريبة من طرق فرعية يسلكها المواطنون الذين يحاولون الفرار في اتجاه نقطة المصنع الحدودية.
وأغارت الطائرات فجراً على محيط مدينة بعلبك وقرى القضاء, فاستهدف سيارة براد في منطقة الكيال غرب بعلبك. وأغارت مجدداً على مركز الإرشاد الزراعي في دورس, كما استهدفت في النبي شيت منزل الوزير السابق فايز شكر ما ادى الى جرح والده شهاب شكر 65 عاماً بجروح خطيرة، كما اصيب أربعة مواطنين آخرين. وتهدم منزل عباس شكر وجزء من حسينية آل شكر. وبعد عشر دقائق، أغارت الطائرات على مبنى في بلدة شمسطار ما أدى الى سقوط ثلاثة جرحى.
الهوائيات والهاتف الأرضي
وأغارت الطائرات الاسرائيلية على الأعمدة الهوائية لمحطات ارسال الشبكة الوطنية للارسال إن بي إن, ولشركتي الهواتف الخلوية"ألفا"و"ام تي سي تاتش"في جبل السلطانية قضاء بنت جبيل ما ادى الى إصابتها وإشعال النيران في خزانات الوقود الموجودة في المكان نفسه. واستهدفت الطائرات شبكة الهاتف الأرضي للمرة الأولى عبر الإغارة على مقسم الهاتف في بلدة معروب، القريبة من صور.وأغارت الطائرات وعلى دفعتين غارة على هوائيات الاتصالات الهاتفية والتلفزيونية على تلة الصباح مقابل جزين.
الضاحية الجنوبية
وليل أول من امس, استأنفت المدفعية والطائرات الاسرائيلية دك ما تبقى من المباني السكنية في المربع الامني في ضاحية بيروت الجنوبية في شكل متقطع, واستهدفت مسجد القائم والشارع العريض في حارة حريك، واستمرت حتى الرابعة فجراً. وكانت الضاحية الجنوبية حظيت أمس بنهار هادئ سمح للمواطنين بتفقد منازلهم او ما تبقى منها لإنقاذ ما يمكن إنقاذه, وامتزجت مشاعر الذهول من حجم الدمار مع مشاعر الحقد على إسرائيل.
وعاودت الطائرات الاسرائيلية مساء امس قصف الضاحية مستهدفة منطقة بئر العبد وطريق المطار ومجمع سيد الشهداء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.