محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبطالها حسن يوسف ومحمد وفيق ورغدة ونور الشريف ومحمد رياض . المسلسلات المصرية الدينية والتاريخية عائدة ... وبقوة
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2011

بعد ما تردد عن محاولات تقويض الدراما التاريخية والدينية لأسباب متفاوتة منها ما يتعلق بالكلفة الانتاجية العالية أو عدم ضمان تسويقها إلى المحطات الفضائية في صورة تضمن جذب الإعلانات الكبيرة، ها هو الواقع يؤكد أن هذه النوعية الدرامية لا تزال حاضرة بقوة، والدليل تهافت المنتجين على إنجاز غير عمل للعرض في رمضان المقبل.
من هذه المسلسلات"على باب مصر"من تأليف محمد جلال عبدالقوي وإخراج هاني إسماعيل الذي يسلط الضوء على مجتمع التتار لجهة العقائد والعادات والسلوك. ويصور الفترة الزمنية التي رافقت اجتياحهم عاصمة الخلافة الإسلامية في بغداد وقتل الخليفة المستعصم، وتدميرهم الممالك، ثم اجتياحهم دمشق ودخولهم إلى حدود مصر، لتبدأ معركة تنتهي بهزيمتهم على يد المملوك المسلم الأوحد بالوراثة محمود بن ممدود أو"قطز"والذي تنبأ له المنجمون بأنه سيصبح سلطاناً يكسر التتار وهكذا كان. من نجوم هذا المسلسل نخبة من الوجوه المصرية مثل رغدة ويوسف شعبان وهشام سليم وليلى طاهر.
ثاني الأعمال التاريخية التي يُستكمل تصويرها حالياً مسلسل"نصر الله"من بطولة محمد وفيق وسميحة أيوب، تأليف شوقي خميس وإخراج أحمد فهمي. ويقدم العمل صفحات تاريخية تأخذ الطابع الملحمي لفترة مهمة من التاريخ العربي حيث تتوالى انتصارات كسرى على الروم والعرب بعدما يتسبب في إشعال الفتن بينهما إلى أن ينتصر العرب في معركة"ذي قار".
أما ثالث المسلسلات التي يجرى توليفها حالياً للعرض في رمضان فبعنوان"الإمام المجدد"من بطولة حسن يوسف ونهال عنبر وتأليف بهاء الدين إبراهيم وإخراج وفيق وجدي. يتناول هذا العمل السيرة الذاتية للإمام الأكبر محمد مصطفى المراغي شيخ الجامع الأزهر في فترة ما قبل الثورة، ملقياً الضوء على سلبيات قانون الأحوال الشخصية، خصوصاً في ما يتعلق بالنساء والأبناء، والتعديلات التي أدخلها عليه الإمام المراغي منذ توليه مشيخة الأزهر. وتستعرض الحلقات موقفه المعارض بشدة للزواج العرفي ووقوفه ضد الملك فاروق حينما طلب إليه إصدار فتوى تمنع مطلقته الملكة فريدة من الزواج من بعده.
من عبده الى الغزالي
ومن الأعمال التي انتهى تصويرها قبل فترة مسلسل"الإمام محمد عبده"من بطولة أحمد عبدالعزيز ومنى عبدالغني وتأليف عايد الرباط وإخراج شكري أبو عميرة.
إلى ذلك يجرى الاستعداد حالياً لتصوير عدد آخر من الأعمال منها"الإمام الغزالي"من تأليف محمد السيد عيد وإخراج مصطفى الشال. وتدور أحداثه حول حجة الإسلام الإمام أبو حامد الغزالي الذي عاش في أواخر القرن الخامس الهجري وأوائل السادس ولعب دوراً بارزاً في توحيد المسلمين منبهاً الى خطورة الفرق الإرهابية المتطرفة على الفكر الإسلامي، وكان قاد معارك ضد الفكر المتطرف وألف كتاباً في هذا الصدد عنوانه"فضائح الباطنية"، إضافة إلى كتاب"فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة"ويعد من أهم الكتب في مواجهة جماعات التكفير.
كما يستعد المخرج هاني لاشين لتقديم مسلسل"السائرون نياماً"عن قصة لسعد مكاوي وسيناريو وحوار مصطفى إبراهيم. ومن المرشحين لبطولته لبنى عبدالعزيز. تدور أحداث هذا العمل في عصر السلطان المملوكي"بلباي"عندما كانت تحاك المؤمرات ضد المصريين في قصره وخارجه، ويسلط هذا المسلسل الضوء على مقاومة المصريين لهذا الظلم والبطش، كما يتعرض لنماذج البطولات والتضحيات من أهالي مصر.
في المقابل أعلن نور الشريف أنه ينوي تقديم مسلسل يتناول حياة عبدالملك بن مروان من تأليف الأردني محمود الزوادي، وكان الشريف قدم من قبل في مسلسلات تلفزيونية، شخصيات تاريخية عدة مثل"عمر بن عبدالعزيز"وپ"هارون الرشيد"وپ"عمرو بن العاص"، إضافة الى تقديمه شخصية ابن رشد في فيلم"المصير".
وينوي حسن يوسف تقديم شخصية القارئ محمود خليل الحصري في مسلسل يكتبه بهاء الدين إبراهيم عنوانه"إمام المقرئين".
النهضويون
ورشح محمد رياض للقيام ببطولة مسلسل"الإمام الشافعي"من تأليف أيمن سلامة ويتناول قصة حياة الإمام الشافعي منذ مولده في غزة عام 150 هجري مروراً برحلته إلى المدينة وتعلمه على يد الإمام مالك ثم ذهابه إلى العراق واليمن واستقراره في مصر حتى وفاته فيها.
كما يجري التحضير لتصوير مسلسل"عبدالرحمن الكواكبي"من تأليف محمد أبو الخير، وتدور قصته خلال فترة الحكم العثماني للمنطقة العربية تحت سلطة السلطان عبد الحميد الثاني.
ويستعد محمد فاضل لتصوير مسلسل يتناول قصة حياة علي مبارك 1844 - 1893 الذي يعد أحد رواد النهضة المصرية والعربية وأول من بنى مدرسة للبنات وداراً للعلوم وداراً للكتب أصبحت نموذجاً يحتذى به في الكثير من الدول العربية، وكان صاحب الدور الأكبر في تخطيط القاهرة المعاصرة وإضاءتها بالغاز وتزويدها بالمياه النقية والصرف الصحي وبناء كوبري قصر النيل وهو يعد أبو التعليم في مصر.
وسيصور أيضاً الجزء الثالث من مسلسل"المرأة في الإسلام"الذي يتناول سيرة عدد من المسلمات الأوائل اللاتي كانت لهن أدوار فاعلة في المجتمع مثل بثينة بنت المعتمد بن عباد وأم الشريف بنت عيسى وعائكة بنت يزيد بن معاوية، وفاطمة بنت أحمد بن يحيى، وفاطمة بنت الخديوي اسماعيل، وغالية الوهابية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.