ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    النادي الأدبي في جازان.. مؤسسة ثقافية تهدف إلى نشر الثقافة الأدبية والفنية وتعزيز الوعي الأدبي بين الأفراد    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    إنتر ميامي يُحدد موقفه من ضم نيمار    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب (160) كيلوجرامًا من نبات القات        خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    صُنَّاع الفراغ !    «عباقرة التوحد»..    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    كُن مرشدَ نفسك    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ماذا بعد دورة الخليج؟    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    أسرار الجهاز الهضمي    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    لا تحرره عقداً فيؤذيك    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تيتوس اندرونيكوس على مسرح غلوب في لندن . أسوأ مسرحيات شكسبير هل تحمل اسقاطات على عالمنا الراهن ؟
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2011

طالما قيل إنه اذا كانت"تيتوس اندرونيكوس"أولى مسرحيات شكسبير، فلحسن الحظ أنها لم تكن الأخيرة، لأنها أكثر أعماله الدرامية دموية وعراء من كل أثر للدراية الجمالية، إن لم نقل أكثرها"وثنية"، خصوصاً أن فضاءها الروماني يشي بالانحطاط على جميع مستوياته: الاحتفال بالخيانة والجريمة والتوسع اللامعقول في التنكيل والتعذيب، ناهيك عن الاغتصاب وأكل لحوم البشر.
عملياً، هناك طريقتان لاخراج هذه المسرحية، الاولى مقاربتها وجهاً لوجه واستنباط اطر ابداعية لتحويل الضراوة الهمجية الى مشهدية مقبولة، وذلك ما حاولته اخيراً على مسرح غلوب اللندني لوسي بيلي. والطريقة الثانية تحويلها الى مهزلة كوميدية سوداء ... للمفارقة، ذلك ايضاً ما أرادت لوسي بيلي التلميح اليه، لكن اصابة عصفورين متناقضين بحجر واحد لم تكن سهلة على رغم الجهد المبذول.
"في هذا الوادي القحل الكريه
الأشجار، حتى في الصيف، نحيلة ذاوية
يكسوها الطحلب ويأكلها الزنجار
هنا لا تشرق الشمس ابداً ولا شيء ينمو
عدا بوم الليل وغراب الويل
حين أوصلاني الى هذا الجب المريع
قالا لي، هنا في حلكة الليل الدامسة
ألف عفريت، وألف ثعبان نافث
وعشرة آلاف ضفدع لزج ومثله عدد الزواحف
تصدر أصوات الهلع التي
ما إن يسمعها الانسان حتى يدب فيه الجنون،
او يدهمه الموت الزؤام"
الشعر وحده ينقذ هذه المسرحية من المصير الذي تنبأه لها عام 1687 الناقد الانكليزي ادوارد رافنسكروفت حين قال إنها"حفنة قمامة"، علماً أن جمهور القرن السابع عشر كان مولعاً بالمشاهد الدموية وفنون التعذيب كولع هواة أفلام الرعب والعنف المبالغ في عصرنا الراهن، ولذا لاقت المسرحية آنذاك رواجاً شعبياً ونفوراً تقليدياً لدى المثقفين.
غير أنها استمرت في مناوشة خيال المخرجين"الطليعيين"وپ"التجريبيين"عبر الحقب. وتقول لوسي بيلي إن حمّامات الدم والخيانات والغدر المجاني بالابرياء اسقاطات واضحة على ما يجري اليوم. الواقع أن لوسي تشير هنا من طرف خفيّ الى"انجازات"الثنائي بوش - بلير على الساحة الدولية، خصوصاً في العراق وافغانستان. إلا أن تلميحها المذكور يلقى آذاناً صماء لدى الجمهور والنقاد معاً.
صحيح لدى رؤية فضاء مسرح غلوب مكسواً بالملاءات السود لا بد أن تتداعى الى الذاكرة ملابس النساء العراقيات يتفجعّن يوماً بعد يوم أمام عدسات التلفزة، وصحيح أن التنكيل الجسدي في سجن أبو غريب وغيره من معتقلات الاحتلال، اضافة الى قطع الرؤوس والاطراف على أيدي"المقاومين"، كلها تخفي وراءها صراعات صغيرة وكبيرة على السلطة والمال والنفوذ، بقدر ما تشي بانحطاط شمولي لدى جميع الافرقاء، يطاول احتقار الآخر وتقديم إلغائه على الاعتراف بوجوده، لكن مادة القصة في"تيتوس اندروينكوس"أقرب الى سيرك متواصل التحرك واللهو والمجانية منها الى عمل درامي كلاسيكي، ما يبدد المعاني ويموّه الاهداف ويجعل اللعبة مجرد لغو عبثيّ لا طائل تحته:
لدى موت الامبراطور الروماني يختلف إبناه على خلافته فيقرر مجلس الشيوخ تتويج تيتوس الجندي البطل العائد الى روما بعد عشر سنوات من المعارك ضد الغوطيين، منتصراً ومعه ملكة الغوط وثلاثة من ابنائها، أسرى. لكن تيتوس ينأى عن قبول العرش متنازلاً لمصلحة ساتورنينوس بكر الامبراطور الراحل. ونعرف منذ البداية أن تيتوس فقد في المعارك 18 ولداً، ولم يبق لديه سوى ثلاثة، لوسيوس، كوينتوس ومارثيوس. الجريمة الاول يرتكبها هؤلاء اذ يقررون تقديم احد ابناء تامورا، ملكة الغوط الاسيرة، ذبيحة لأوثانهم. في الاثناء يتزوج الامبراطور المنتخب ابنة تيتوس الوحيدة لافينيا، وهذه مغرمة سراً بشقيقه المحبط باسيانوس. لكن حين يؤتى بتامورا وولديها الباقيين للمثول امام ساتورنينوس يقع الامبراطور في حبها من النظرة الاولى. عندئذ يعلن شقيقه عن حبه تجاه لافينيا، ويقرران الهرب معاً ضد مشيئة والدها تيتوس الذي يكلف ابنه البكر موتيوس منعهما. الا أن موتيوس يفضل سعادة اخته على أوامر أبيه فيغضب تيتوس ويقتل ابنه عقاباً على عصيانه. من جهة أخرى الامبراطور غير مهتم بفرار أو مصير لافينيا بل تراه يتوّج تامورا امبراطورة بعدما تزوجها ... لكن تامورا مغرمة سراً بالمغربي هارون، حامل منه، وسرعان ما ستلد طفلاً أسود!
ومثلما يحدث في استرسالات ألف ليلة وليلة يتدهور الوضع في روما على ايقاع الانتقامات المتبادلة والمكائد، ويبدأ تيتوس بالهلوسة، ثم يدبّ فيه الجنون حين يتهم الامبراطور ولديه بقتل شقيقه باسيانوس ويسجنهما تمهيداً لمحاكمتهما، ثم يقوم إبنا تامورا باغتصاب ابنته لافينيا وقطع يديها ولسانها ... وهنا تدخل المسرحية فضاءها الأكثر جنوناً، اذ يدعو تيتوس تامورا الى العشاء ويطعمها فطائر محشوة بلحم ولديها، بعدما كان قتلهما وطبخهما على المسرح.
تيتوس يقتل تامورا انتقاماً، ثم يقتل ابنته ليمحو عارها... الامبراطور يقتل تيتوس... لوسيوس ابن تيتوس يقتل الامبراطور وينصّب نفسه امبراطوراً ويقتل هارون ويدفنه مكشوفاً للضواري والكواسر، ثم يأمر بعدم اقامة مأتم لتامورا بل برميها في الغابة كما ترمى البهائم النافقة...
ربما يتحرّى القارئ في هذه العربدة الدموية تماهياً مع نهر الدم والعبث بقيم الحياة مما يجري في انحاء كثيرة من عالمنا، غير أن الفن الدرامي ليس مجرد رادار يرصد ويعيد توليد الصور والمشاهد، بل هناك مهمة ابداعية تتجاوز تفاصيل الاحداث الى مكنوناتها الزمنية والانسانية والجمالية، ولا يكفي أن نرى تيتوس يقطع يده ليفدي ولديه الأسيرين، أو يحشو اللحم البشري في فطائر معدة من عظام ضحيتيه وهو يهلوس ويلغط، كي يستوعب وعينا مادة الزمن المعيش، خصوصاً أن أبصارنا وبصائرنا ممتلئة حد التخمة بكل ذلك، وبات المطلب الانساني الوحيد اليوم ضوءاً في آخر النفق، لا المزيد من الظلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.