الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"البحريات" لأميمة الخميس : فضاء صحراوي يرسم مصائر
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2010

يحيل عنوان رواية"البحريات"دار المدى - دمشق للكاتبة السعودية أميمة الخميس إلى البحر، بصفته فضاء مفتوحاً، تنتمي إليه الشخصيات الأساسية في الرواية، فضاء يتيح إمكاناً لتحقق الفعل الإنساني في أبهى تجلياته، وأيضاً كصورة للحرية الغائبة، وبما يكشف عنه من وعود فعلية للجسد، لأن يحظى بحريته من دون مراقبة. في مقابل الصحراء، التي تنتفي فيها صور التعدد، وعدم قبول الآخر، سوى ضمن شروط معينة، وما تعنيه من طمس لهُوية الجسد وكبح رغباته. وبناءً عليه تقترح الرواية مواجهة بين ثقافتين مختلفتين، أو نمطين يغاير أحدهما الآخر، من الوعي والسلوك والأفكار.
وتبعاً لهذا الاختلاف وتلك المغايرة، يمارس المكان في رواية"البحريات"طغياناً على الشخصية، بعبارة ثانية يفتك بها. شخصيات نسائية، تجد نفسها في مهب صور وأخيلة، تختزلها في المتعة وتهجين النسل. نساء يقعن ضحايا لمناخ صحراوي، تصفه الرواية بالقاحل والمتقشف.
في"البحريات"كتابة تنبثق من الداخل وتستمر في حفر طبقات الوعي والمكان، وصولاً إلى الجوهري في علاقة المكان بالشخصية، ولتكشف الترسبات في قاع الوعي المجتمعي حيال الآخر العربي، والمرأة مثاله هنا، والنظرة الضيقة التي ترى إلى هؤلاء بصفتهم خارج المتن، وخارج أي اعتبار.
تختار الروائية أميمة الخميس نساء عربيات، وحبشيات، وفارسيات، وألمانيات، شخصيات لروايتها. نساء يأتين إلى السعودية، لأسباب مختلفة، عمل، زواج، أو كجوارٍ قبل عقود من الزمن. لكن ثلاثاً منهن، وهن الشاميات بهيجة وسعاد ورحاب، يستأثرن بمعظم مساحة السرد. وتتوالى فصول الرواية من خلال حكاياتهن، وتلتئم عبر تجارب مرة، مبثوثة في مكان طارد، مقدار ما يمثله من غواية. ومن خلال هؤلاء النسوة تتأمل الرواية معضلة الوجود، وتعاين حياة ملؤها الأسى والرتابة في بيئة قاسية.
ولعل ما يميز هذه الرواية، تصويرها أوضاع الآخر بهذه الكثافة وبتلك القصدية، وإن اكتفت من هذا الآخر بالنساء فقط، إلى جانب شخصية عمر الحضرمي. وإذا كانت هناك أعمال روائية صدرت لكُتَّاب عرب أو كاتبات عربيات مثل إبراهيم عبد المجيد وحنان الشيخ وإبراهيم نصرالله ويحيى يخلف وغيرهم تتناول هجرة العمالة العربية إلى السعودية، انطلاقاً من تجارب شخصية، جرى استقبالها بصفتها روايات تقدم صوراً كاريكاتورية أو مبالغاً فيها، من خلال تكريسها صورة نمطية، من دون إعادة فحص لعناصر هذه الصورة، فإن ما تقوم به أميمة الخميس هو تقديم الصورة نفسها، لكن ينظر إليها من الداخل، وكأن المجتمع ينظر إلى نفسه، ويتأمل شكل علاقته بالآخر الذي يشاركه العيش في المكان عينه. على أن ما يهم هنا، أن"البحريات"، من جهة أخرى، لم تتوانَ في تقديم صورة نمطية مضادة، شكلت السمة الأساسية فيها، صورة يتبناها الإنسان الصحراوي عن الآخر العربي.
يسرد أحداث الرواية راو عليم، إلى جانب راو بضمير الجماعة المتكلم، يظهر في حالات قليلة جداً، ويكشف عن هُوية أنثوية خلف منظور السرد. أنثوية تتهكم أو تسخر على نحو مبطن، من بعض الأمور، في شكل تساؤلات، مثل:"ماذا ينقصنا حتى نطالب بالتغيير؟"، ومن خلال هذا المنظور، وهو متعاطف ومنحاز، الذي تتبناه الرواية، فالكاتبة لا تجرّم شخصياتها ولا تحاكمهم أخلاقياً، حتى عندما ينشدن الخلاص أو يبحثن عن ذواتهن في العلاقات المحرمة، إنما تجعل من كل ذلك نتيجة حتمية، وفقاً لضغط المكان على الشخصية، وتبعاً للعلاقة التي تربط الرجال بالنساء.
ولا تنهض الرواية على حدث أساسي أو بؤرة مركزية ينبثق منها فعل السرد، ويتعين من خلالها صوغ الزمن الروائي، إذ ينبني النص على ما يشبه الوحدات القصصية، أو حكايات عدة تنتظم في إطار عام من الشعور بالغربة وبوحشة المكان وبالخواء الروحي، حيث الانتقال في شكل مفاجئ من شخصية إلى أخرى، ومن زمان إلى آخر، في إطار الماضي.
على أن شخصية بهيجة، يمكن النظر إليها بصفتها الشخصية المحورية. فالسارد معني برصد تفاصيل حياتها، وإن لم يكن وفق رؤية سردية واضحة، حتى الممات، مريضة بداء السرطان في أحد مستشفيات أميركا. بهيجة الجارية الشامية ابنة الرابعة عشرة، التي تأتي إلى السعودية هديةً، لكن لا أحد يرغب فيها لصغر سنها، فتتناقلها الأيدي حتى تصل إلى أبي صالح، عميد أسرة آل معبل الأسرة الوحيدة التي تلاحق الرواية نمط عيشها، وتراقب تحولاتها الاجتماعية، ليعفو عنها ويهبها إلى ولده صالح. لونها فاقع، تبدو كمهرجان ألوان وسط صحراء قاحلة. تحب الكلام والثرثرة والرقص، كطريقة حياة. ويفرحها اختلافها ويجعلها تشعر بأهمية تحريك الساكن في تلك الغرف الوقورة، المتوجسة من الغرباء.
ولن تختلف حياة سعاد، عن حياة بهيجة، الزوجة الثالثة لأحد أولاد آل معبل، التي تقضي لياليها تصغي إلى زئير الأسود، التي تربض سجينة في حديقة الحيوان المجاورة لمنزلها، الزئير الذي ينهش في روحها، وتجد فيه ما يترجم شعورها هي بالنأي والغربة. سعاد التي تسكن في منزل أراده زوجها أن يكون أشبه بماخور بأجواء ماجنة ولوحات عارية على الجدران، وبإضاءات حمر خافتة وفي الليل يدفعها إلى أن تلبس"بدلة"رقص وتروح ترقص فيما هو يغوص في سكر لا ينتهي.
ومثلما وجدت بهيجة في انغريد ورحاب الفلسطينية لاحقاً، ملاذاً من نوع ما، ستجد سعاد في متعب الذي تتعرف إليه من خلال مكالمات هاتفية، دنيا جديدة تعيشها، وستتفتح الرياض في عينيها في شكل مختلف. تعيش أياماً كالغائبة عن الوعي، حتى تستيقظ على حقيقته عندما يتحول فجأة إلى حيوان يشتهي جسدها فقط.
ويمكن القارئ أن يرى في تجمع الغريبات، بهيجة السورية، وأنغريد الألمانية ومريما الحبشية، في لحظة من لحظات الرواية، في ظل مناخ طارد، حدثاً شديد الدلالة، ولئن لم تجمعهن لغة مشتركة، فهن يكتفين بالتواصل من خلال الإشارات، وبعض الكلمات البسيطة. وعلى رغم تباين المستويات الثقافية لهؤلاء النسوة، إلا أنهن جميعاً ومع مرور الزمن يخضعن لشروط المكان الصحراوي ويمتثلن لقوانينه. تلك الشروط التي جعلت من بهيجة، تتمرد على رحاب الفلسطينية وسعاد، الغريبتين مثلها، كما دفعت القوانين نفسها رحاباً التي كانت تنظر إلى الرجل وسيلةً اجتماعية، إلى الزواج من السائق عمر الحضرمي، الذي كانت تعامله بفوقية.
وتبدو الرواية في بعض مفاصلها وثيقة تاريخية واجتماعية، عن طبائع الإنسان الصحراوي، وأثر التحولات في تشكله، في تركيز على مدينة الرياض عبر حقب مختلفة، وكل ذلك يتم من خلال أسرة آل معبل. فما يموج به العالم من تغيرات يمر بمنزل آل معبل، فحركات التحرر الوطنية في أنحاء العالم والتيارات القومية واليسارية، تجد لها طريقاً إلى أحد أفراد الأسرة سعد الذي يتبنى من دون إيمان خليطاً من الأفكار، لماركس وأنغلز وميشيل عفلق وعبدالله القصيمي.
كما أن حركات تحرر الجسد ستنعكس على ملابس قماشة وسعاد، إذ باتت ضيقة ترسم بدقة تفاصيل أجسادهن. كان يمكن"البحريات"وهي تتناول حيوات مختلفة لنساء أن تكون رواية أصوات، لكن هيمنة الراوي العليم بددت ذلك، إضافة إلى أنها حجبت الكثير من ملامح الشخصية، فلا نسمع تفكيرها ولا نتلمس حيرتها ولا نشعر بانفعالاتها، سوى من خلال ما يقوله لنا هذا الراوي العارف بكل شيء. على أنه يمكن النظر إلى هذه الهيمنة لمنظور السرد الأحادي، بصفتها معادلاً لانغلاق المكان وضغطه، وما ينجم عنه من إحساس بمصادرة حق الآخر في التعبير عن نفسه، وبالتالي شطب فاعليته، وتحويله إلى مجرد شكل للمتعة أو الاستعمال فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.