"إنه درس في كيف يروي التلفزيون التاريخ. درس في التاريخ إذاً!" . بهذه العبارة علق النقاد الأميركيون على مسلسل تلفزيوني جديد، تبدأ عروضه الأوروبية بعد أيام لينقل من العالم الجديد الذي"اشتهر"بعدم احتفاله كما يجب بالتاريخ الأوروبي، الى أوروبا التي تبدو وكأنها استهلكت تاريخها، فنياً على الأقل، تاريخ روما وعصرها الذهبي. درس في تاريخ روما؟ أجل... لكنه أتى درساً باهظ الكلفة : 100 مليون دولار تقريباً، أمنتها شبكة HBO، التي صارت، كما توصف الآن، الملجأ المفضل لكل المبدعين الذين تلفظهم السينما الهوليوودية، لكن لديهم من المهارة والمعرفة ما لا يبرر ذلك. منهم كان جون ميليوس، الذي بعد اخفاقات، ومشاريع لم تكتمل، وجد ضالته لدى الشبكة الأميركية التي وفرت له من المال والامكانات ما مكنه من تحقيق حلم حياته. ومن من المبدعين لا يحلم بمسلسل تاريخي ضخم، لكنه يجب أن يكون واقعياً في المقام الأول؟ ينطبق هذا على مسلسل"روما"الذي يمزج بين شخصيات عاشت حقاً، وشخصيات أخرى ابتكرتها مخيلة كتاب السيناريو، لتملأ بضع عشرة حلقة يقول كثر الآن ان التلفزيون لم يشهد مثيلاً لها من قبل. ويوضح هؤلاء: ليست الحبكة التاريخية أو الوقائع أو الشخصيات الرئيسة، الأمر الجديد في هذا المسلسل، بل تحديداً، المناخ العام. ذلك ان صناع هذا المسلسل بذلوا من أجل تصوير"روما"الحقيقية على الشاشة، أضعاف ما بذلوا من أجل تصوير الأحداث أو العلاقات بين الملوك والقادة. أعادوا رسم صورة الحياة في القصور، كما أعادوا رسم صورة الشعب في حياته اليومية. التفاصيل هنا كثيرة و"تفقأ العين بواقعيتها"كما قال ناقد أميركي أضاف بعدما أعلن انه، لكي يكتب عن هذا المسلسل بأمانة، راجع كتباً ودراسات عدة عن الحياة اليومية في روما... وأيضاً في مناطق ومدن أخرى تمر في المسلسل: بلاد الغال فرنسا، الاسكندرية. الاسكندرية زمن كليوباترا طبعاً... حيث من غير المنطقي أن يحكي مسلسل عن روما وعن يوليوس قيصر ومارك أنطوني وبروتوس وغيرهم، من دون ان يحكي عن تاريخ الثغر المصري، وعلاقة سيدته بعاصمة العالم آنذاك. علاقة سياسية وأيضاً غرامية. وللمناسبة نذكر ان الغرام وفير في مسلسل"روما"، بل انه منتشر على الطرقات وتمر حكايته أمام عيون العبيد في القصور. ويقول المؤرخون ان هذا كان يحدث حقاً في تلك الأيام! غير ان هذا يظل تفصيلاً تفوقه أهمية بكثير تلك المشاهد الضخمة واللوحات التي تشكل الجموع"ديكورها"، وهي جميعاً صورت في مدينة روما نفسها، ما أضفى على المسلسل طابعاً واقعياً إضافياً. وتفوق كل هذا أهمية أيضاً، تلك الروح الناقدة التي لم تنظر الى تاريخ روما المجيد، في ذروته، والبائس في لحظات ضعفه قبيل انهياره، نظرة تمجيدية تشبه النظرة التي تلقيها المسلسلات التاريخية العربية، عادة، على تاريخ محلي تعتبره مقدساً وفوق النقد. مثل هذا البعد المحلي بامتياز"والذي يؤشر عادة الى تخلف فكري عميق"بحسب ناقد عربي، لا مكان له في الصياغة التي رسمتها التلفزة الأميركية لتاريخ روما. لا شيء مقدساً هنا، ولا شيء يخرج عن ضعف الإنسان وقوته. ومع هذا لم يحاول"روما"أن يجعل من نفسه أطروحة فكرية. بل هو أولاً وأخيراً، عمل درامي مشوق، مملوء بمؤامرات القصور والمجابهات ولحظات القلق والتوتر، وآيات اللايقين يعيشها القادة - غير المعصومين - حتى في ذروة لحظات انتصارهم. كأننا هنا أمام درس شكسبيري حقيقي، لكنه يمتد مسافة زمنية طويلة جداً - تاريخياً وفي المسلسل -، مسافة تقول كم ان للتلفزيون إمكانات تعبيرية، وكم ان استخدامه بنزاهة وذكاء، يمكن أن يعطيه مزيداً من الآفاق. ويعطي - المتفرجين - في طريقه، إمكان تأمل التاريخ للمتعة... وأيضاً لمجابهة دروس حاضر، سيدهش متفرجو مسلسل جون ميليوس، إذ يكتشفون انه لا يزال حياً حتى اليوم، تتكرر مآسيه ولحظات مجده، من دون ان يتنبه، جلادوه وضحاياه معاً، الى أن الماضي يجب أن يموت وإن موتاً مجيداً يضعه في متحف له هذه المرة اسم محدد: الدراما التاريخية التلفزيونية. * يعرض المسلسل اسبوعياً بدءاً من 29 حزيران يونيو على"كنال بلوس"الفرنسية