مغادرة الطائرة السعودية ال 16 لإغاثة السوريين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    التراث الذي يحكمنا    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"دنيا" مجموعة قصصية لسلوى الرفاعي . قالت الشاعرة لصديقتها : طلاء الأظافر مهم وكذلك الابتسامة
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2006

بعد مجموعتين هما"بقعة ضوء تحت الرماد"و"دمي يزهر في راحتك"صدرت للقاصة الفلسطينية سلوى الرفاعي مجموعة قصصية جديدة بعنوان"دنيا"دار الحوار، وتضمنت المجموعة قصصاً متقاربة الطول ومشتركة في الاختزال، إذا استثنينا القصة الأخيرة التي حملت المجموعة اسمها واستأثرت بپ15 صفحة.
تكتب سلوى الرفاعي قصصها بأشكال متنوعة، جامعة بين مقتضيات القصة التقليدية، من مقدمتها إلى خاتمتها المفاجئة، كما في قصص مثل"المولوية"وپ"الأستاذ حسن"وپ"رئيس التحرير"، وهذا النوع من القص لا يخلو عادة من ضربة النهاية التي قد تكمن في مفارقة أو مفاجأة من نوع الخاتمة غير المتوقعة. لكنها تغادر هذا الأسلوب الذي تبرع فيه كما تشهد على ذلك خصوصاً قصص"أحذية على الورق"وپ"المولوية"وپ"عن قلب ظهر"وكذلك قصة"رئيس التحرير"التي تضمنت خاتمتين"واحدة على لسان مدقق الجريدة، والثانية على لسان الراوي، أو القاصة نفسها إلى شكل آخر للقصة يعتمد على المونتاج والسرد المفتت الذي سرعان ما يستجمع القارئ في نهايته معطيات الحكاية وخاتمتها التي قد يكون تم الإعلان عنها منذ بدايتها ويبرز المونتاج في عدد من القصص أبرزها القصة التي حملت عنوان"يدُه".
ويمكن التحدث عن نوع ثالث في قصصها، ويتمثل في بطولة اللغة بلا منازع إلا ما يضفي على شخوص الحكاية، وبقية عناصرها، شفافية شعرية تتنكب لغة البوح في أغلب الأحيان. ذلك أن سلوى الرفاعي تتميز في كتابتها بلغة رقراقة مجنحة بالأمل والفرح مع نبض متسارع للجملة واختزال لها.
وهذه المميزات تكاد تقتصر على القصص التي محورها العلاقة الأبدية بين الرجل والمرأة، سواء في لحظات الفرح أم في ما يعقبها من فراق وما أكثر الفراق في قصصها:"بعد الزوال"،"يدُه"،"أهديك صيفاً آخر"،"أزهار الرغبة"،"الهارب من أحلامي".... غير أن قصص المجموعة لا تقتصر على هذه الطريقة وحدها في القص"ويمكن القول إن هموم قصصها تشمل أيضاً هموم الناس، أو المجتمع في شكل عام قصص"المولوية"وپ"الأستاذ حسن"وپ"مندوبة مبيعات"وپ"أحذية على الورق"...، تماماً كما تحوم حول السيرة الذاتية واقتباسات من دفتر العائلة كما في قصة"دنيا"وكذلك القصة الطريفة"الهاتف"وتتحدث عن التاريخ العائلي لجهاز الهاتف.
وإذ تظل فلسطين في نسيج الشخوص وذكرياتهم وأحلامهم وإحباطاتهم، فإنها لا تكاد تطل إلا بطريقة إيحائية. والإيحاء عنصر مهم في كتابات سلوى الرفاعي، كما يشير إلى ذلك الروائي نبيل سليمان بقوله في تصدير الكتاب:"أما القصص فلا تفتأ تعدد شخصياتها، مقتصدة في التفاصيل، تسبر الحنايا وتُؤْثر الإيحاء".
وتخصص سلوى الرفاعي حيزاً مهماً للوسط الثقافي، من الطموحات والأحلام والانكسارات"كما في قصة"مرحباً أنا جئت"أو قصة"القصيدة والشرطي"وكذلك قصة"الهارب من أحلامي"، إلى مهمة كشف الزيف والوصولية الممنهجة كما في قصة"رئيس التحرير"الذي يقرر أن يصير روائياً ما دام الذين يكتبون في مجلته ليسوا أحسن منه! وسيجد الإطراء من كل الذين يحيطون به، موظفين ومستكتبين، حتى ليقرر تنظيم حفل توقيع في فندق فخم.
كل الحاضرين يساهمون في مدحه إلا"الشاب الصغير مأمون الذي يعمل مدققاً للغة العربية في المجلة... والذي دقق كل كلمة من الرواية بأمانة وإخلاص..."هو الذي سيرفع إصبعه ويشير، كما أشار طفل في إحدى الحكايات القديمة، إلى عري الملك! -"فما الذي سيكتبه بعد أن رفعتموه إلى قمة المجد لأجل كتاب وحيد متواضع؟ أعدكم أن يظل كتابه هذا يتيماً إن صدقكم..."ويكون مصيره الطرد طبعاً.
ومن باب الإمعان في السخرية تضيف الكاتبة ملاحظة في نهاية القصة، تقول فيها:"لم تتحقق نبوءة الشاب مأمون، لأن محمد الناصر يصدر رواية مطلع كل سنة، ويفكر في أن يجعل إصداراته نصف سنوية، وقد شرع الآن في كتابة رواية جديدة بعنوان: حياتي".
وهذا الزيف في الوسط الثقافي ترصده قصة أخرى أكثر طرافة ابتداء من عنوانها المقلوب والموحي في آن واحد:"عن قلب ظهر". قصة لا تكاد تحتل صفحتين من المجموعة وبطلتها"شاعرة رقيقة وحساسة"كما يقول عنها صديقها. لقد جربت كل الوسائل من أجل الوصول إلى مبتغاها من الشهرة، وها هي تتأهب لأمسيتها الشعرية الأولى في أحد المهرجانات"وفي ذلك الكثير من التوتر والاضطراب، لأن مسألة مواجهة الجمهور"ليست كمن تقرأ قصيدة لصديقها المعجب بعينيها".
وستنصحها صديقتها الشاعرة ذات التجربة العريقة في فن الأمسيات بتفاصيل ما ينبغي عمله:"قبل أن تبدئي القراءة سينظر الناس إلى مظهرك، لذلك سرحي شعرك عند الحلاق."الميك آب"مهم جداً. سيعطي لوجهك رونقاً تحت الأضواء ويخفي شحوب وجهك. لا تنسي"الآي لاينر"وليكن أحمر الشفاه غامقاً ليعطي مسحة سحرية لشفتيك الباهتتين، احرصي على اللباس القاتم، ويفضل الأسود لأنه يكشف لون بشرتك. احذري أن ترتدي البنطال. ثم إن طلاء الأظافر أساسي جداً، فمن لا ينظر الى وجهك سيدقق في يديك وهما تمسكان الورق. ثقي بنفسك. ابتسمي ابتسامة ساحرة. اقرئي بهدوء وبلا انفعالات قوية، وستنتزعين الإعجاب والتصفيق. أنصحك أن تجري تجربة أمام مرآتك وآلة التسجيل وكأنك أمام الجمهور. وبهذا تضمنين نجاحاً مؤكداً".
بعد كل هذه النصائح والتحضيرات، وحين يحين موعد الأمسية وخروج الشاعرة إلى منصة الإلقاء"تحيي الجمهور بابتسامة ساحرة على رغم ارتفاع ضربات قلبها. تفتح حقيبتها بثقة... تتحرك يدها بعصبية... فتلفظ الحقيبة محتوياتها على المنصة. تطل"الماسكرا"برأسها. تتدحرج أقلام"الروج". تتكسر علبة"الآي لاينر". تنهمر دموعها. يختلط الأسود بالأحمر بالذهبي بالأخضر... ولا تجد الأوراق، ولكن الجمهور يصفق ويصفق ويصفق".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.