تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



7 شهداء في قطاع غزة والضفة في غارات وهجوم بري واغتيالات
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2010

شيع آلاف الفلسطينيين جثامين سبعة شهداء سقطوا خلال الساعات الاخيرة في اعتداءات متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة شنتها قوات الاحتلال التي قتلت ايضاً مصرياً ادعت انه حاول التسلل عبر الحدود الى اسرائيل. واعتقلت قوات الاحتلال عدداً آخر من الفلسطينيين من بينهم نائب الأمين العام لمجلس الوزراء في الضفة الغربية عزيز كايد، في وقت ردت فصائل المقاومة باطلاق عدد من الصواريخ على أهداف اسرائيلية.
وسقط أربعة من الشهداء في قصف اسرائيلي على بلدة بيت لاهيا شمال القطاع في ساعة مبكرة من صباح أمس، ثلاثة منهم في اشتباك مسلح دام نحو 20 دقيقة بين مقاتلين من"سرايا القدس"، الذراع العسكرية ل"حركة الجهاد الاسلامي"وقوات الاحتلال الاسرائيلي. ويعتبر الاشتباك بين وحدات خاصة اسرائيلية ومقاومين فلسطينيين داخل اراضي القطاع، الاول من نوعه منذ الانسحاب الاسرائيلي في الثاني عشر من ايلول سبتمبر من العام الماضي.
وبالاضافة الى ان الهجوم يمثل ضربة لنشطاء"الجهاد الاسلامي"المستهدفين بشكل خاص في الاشهر الاخيرة من جانب اسرائيل، فانه يشكل محاولة ايضا اسرائيلية لجر حركة"حماس"الى المواجهة الدامية، او على الاقل احراجها امام الشعب الفلسطيني، خصوصا بعدما شكلت الحكومة منذ نحو شهرين، علما ان حركة"حماس"ملتزمة تماما بالتهدئة الواردة في اعلان القاهرة الصادر في السابع عشر من آذار مارس من العام الماضي.
وسقط الشهداء الثلاثة محمد مطر 21عاما ويوسف أبو المعزة 24 عاماً وعبد الرحمن ابو شنب 28عاما وهم من"سرايا القدس"في مكمن نصبته الوحدات الخاصة الاسرائيلية بالقرب من مستوطنة"دوغيت"سابقا شمال غربي بيت لاهيا، عندما باغتتهم طائرة حربية اسرائيلية باطلاق صاروخ عليهم. كما اصيب 14 آخرون بشظايا صاروخ ثان، بينهم ثلاثة مسعفين وصحافيان احدهما الزميل يحيي المدهون مراسل"راديو الشباب"المحلي والآخر محمود البايض مصور وكالة"رامتان"الفلسطينية التي انفردت بنشر صور سقوط الصاروخ. اما الشهيد الرابع صبري أبو قليق 23عاما وهو من"القوة 17"التابعة للسلطة الفلسطينية فاستشهد اثناء محاولته مع رفيق له تفقد المنطقة بعد نحو ساعتين من القصف عندما اطلقت طائرة صاروخاً عليهما.
وقرب جنين في الضفة الغربية استشهد طارق زكارنة 24عاما برصاص"وحدة خاصة"اسرائيلية في بلدة قباطية وهو من"سرايا القدس"، واصيب عدد آخر بجروح. كما استشهد مقاومان من كتائب الاقصى الذراع العسكرية لحركة"فتح"، احدهما هاني السقا 20عاما من مخيم بلاطة، والثاني أحمد النمري 29عاما، واصيب عدد آخر بجروح في الحادثين. وتوعدت"سرايا القدس"اسرائيل برد عنيف ومرعب في قلبها. واطلقت صاروخ"كاتيوشا"على مدينة المجدل جنوب اسرائيل، فيما اطلقت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى الذراع العسكرية للجبهة الشعبية صاروخين على بلدة"عزاتا"شرق القطاع، وصاروخين آخرين على موقع عسكري شرق مخيم المغازي وسط القطاع في عملية مشتركة مع كتائب الاقصى. واطلقت مجموعات الفهد الاسود التابعة لحركة"فتح"صاروخين على بلدة"سديروت"شمال القطاع.
وقال وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيرتس، في جلسة الحكومة أمس ان عمليات الجيش الاسرائيلي ضد مصادر اطلاق قذائف"القسام"من قطاع غزة ستتواصل جواً وبحراً وبراً حتى يتوقف الاطلاق. وأضاف ان لدى أجهزة الأمن عشرة انذارات محددة بتنفيذ هجمات مسلحة.
وتطرق بيرتس الى الأوضاع على الحدود اللبنانية وقال ان ليس لدى اسرائيل نية بتصعيد الوضع، مضيفاً أن الجيش سيبذل كل جهد للحفاظ على الهدوء"لتمكين مواطني اسرائيل من التنزه شمال اسرائيل أيام عيد العنصرة". وأضاف ان الهجوم الذي شنه حزب الله على موقع عسكري اسرائيلي جاء ليحافظ على"توازن الرعب"مقابل اسرائيل وليعزز شرعيته في الساحة اللبنانية الداخلية لتبرير وجوده. وزاد ان الشكل الذي انتهت به الأحداث على الحدود اللبنانية يجسد الضربة السريعة والمؤلمة التي وجهها الجيش ل"حزب الله"وتوجه الأخير لتفادي التصعيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.