"هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    عقدا مشروع سفلتة أحياء بمدينة بريدة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    خطيب المسجد الحرام: شهر شعبان من نعم الله المتجددة فاغتنموه بالصيام والعبادة والطاعة    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    التراث الذي يحكمنا    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    خاصرة عين زبيدة    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التلفزيون في قفص الاتهام : إدفع تشاهد أو إبحث عن محطة غير ربحية
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 2010

تحاكم الشاشة غالباً، وتوضع في قفص الاتهام، لأنها تقدم مواد تلفزيونية بلا مستوى، في مختلف الأشكال. لكن أليس ما يقدمه التلفزيون هو ما يطلبه المشاهدون، في شكل أو آخر؟
الشاشة تقدم تلفزيون الواقع، فيلقى متابعة جماهيرية، لعام واثنين وثلاثة، أو أكثر. ولو رفض الجمهور هذا النوع من البرامج وهو يرفضها أحياناً، على اعتبار أن ليس ذوق واحد يحكم المشاهدين لما وجد طريقاً إلى العرض، كما حصل مع برنامج تلفزيون الواقع"الراحل""الأخ الأكبر"، الذي لم يستمر بثه طويلاً، تحت"ضغط"الشارع العربي.
تقدم الشاشة أيضاً أغنيات، على طبق من فيديو كليب، فيتلقفها مشاهدون كثر بالترحيب الإلكتروني، على طريقة الرسائل القصيرة SMS. وما يجعل شعوراً يخامر النفس ويقول إن عدد محبي أغنيات الفيديو كليب أكبر من عدد رافضي هذا النوع من"الرسائل الإعلامية"، هو ذلك العدد الكبير، أيضاً، للمحطات التلفزيونية المتخصصة ببث الأغنيات طوال الوقت: هل تتكبد هذه المحطات"الراقصة"خسائر مادية، أم أنها محطات رابحة تغري سواها بالدخول إلى سوق المنافسة؟
يظهر على الشاشة، وهي المنوّعة في كل حال، أفلام سينمائية قديمة، بالأبيض والأسود. مكررة، لفرط ما شاهدها المشاهدون - الحافظون للنص والحركة من كثرة ما أعيد بثها. لكن هذا التكرار في عرض الأفلام السينمائية القديمة لا يمنع رواجها، وتخصيص محطات كاملة بها.
ترى لو أن هذه المواد الإعلامية غير مقبولة جماهيرياً، هل كانت ستجد طريقاً إلى الشاشة؟ وهل تُشاهد عند ذلك؟ في الغالب أن الجواب لا.
في المقابل، على الضفة الأخرى من المواد الإعلامية الممكن مشاهدتها على التلفزيون في حلته الفضائية، لا يقدم التلفزيون ثقافة. هل هذا يعني أن لا جمهور للثقافة، تلفزيونياً على الأقل؟ ولا برامج جادة، حوارية أو وثائقية، على الأقل بما يوازي، أو قل يوازن، الحضور الطاغي للمادة"الخفيفة"التي تطفو على السطح، وتسيل من طرف التلفزيون. أليس جمهور ذلك الصندوق الملوّن، التلفزيون، منوّعاً، وواسعاً جداً ويكاد يبدو لا نهائياً - أي أنه يتابع مواد إعلامية أخرى؟
هل يخضع منطق البث لمعادلة الربح والخسارة فقط؟ هل التلفزيون مؤسسة تجارية فحسب، لا دور ثقافياً أو اجتماعياً لها؟ إذ لا بد من التأكيد على أن غالبية محطات التلفزيون الخاصة هي مؤسسات تجارية تسعى إلى الربح: إذ، نجد أن أغنيات الفيديو كليب والأفلام العربية القديمة وبرامج تلفزيون الواقع، رابحة لأن لها جمهوراً ذا ثقل اقتصادي، وبالتالي هي مفضلة لدى أصحاب المحطات التلفزيونية والمعلنين، فيما البرامج الحوارية الجادة والوثائقية والثقافية خاسرة - إما لأن لا جمهور لها، أو لأن جمهورها لا يعتمد عليه ماديا.
هل تبدو، بناء على ذلك، أن محاكمة التلفزيون، بتهمة بث ما هب ودب من مواد إعلامية، غير منطقية؟ أم أن من واجب الشاشة أن تتخلى، ولو قليلاً، عن هدفها التجاري الربحي المنشود، وتبحث عن فسحة أخرى فيها بعضاً من المواد الإعلامية الحقيقية، على الأقل انطلاقاً من فكرة أن الفضاء الذي تبث من خلاله محطات التلفزيون هو ملك عام، للجميع، بمن فيهم أولئك"الخاملون"اقتصادياً، وغير المعوّل عليهم مادياً؟
هل جاء اليوم الذي يترحّم فيه المشاهد على زمن كانت فيه المحطات الرسمية، تبث برامجها لكل الفئات، بما فيها الفئة المفيدة تجارياً؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.