(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابرز الوزراء في الحكومة الجديدة
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2006

في ما يلي لمحات عن اهم الوزراء في الحكومة الائتلافية الاسرائيلية التي تولت السلطة برئاسة ايهود اولمرت الذي فاز حزبه"كديما"بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات التي جرت في اذار مارس لكنه لم يحقق غالبية.
وزيرة الخارجية تسيبي ليفني 47 عاما من حزب"كديما":
احتفظت ليفني التي يتوقع لها البعض الوصول الى منصب رئيسة الوزراء في المستقبل بمنصبها وزيرة للخارجية. وهي نجم صاعد منذ ان وجدت لنفسها مكانا في الدائرة المصغرة المقربة من رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق آرييل شارون قبل سنوات. عملت سابقا في المخابرات الخارجية الاسرائيلية موساد، كما شغلت منصب وزيرة العدل في حكومة شارون.
تنحدر ليفني من اسرة عرفت بتشددها القومي، لكنها وافقت على الانسحاب من بعض الاراضي المحتلة كطريقة عملية للحفاظ على الغالبية اليهودية في اسرائيل على الاقل ان لم يكن تحقيق اتفاق سلام. من تصريحاتها الشهيرة وصفها الرئيس محمود عباس في شباط فبراير بأنه"غير ذي مقومات". وستقوم ليفني بدور رئيسي في اقناع المجتمع الدولي بخطة اولمرت لفرض الحدود النهائية لاسرائيل مع الفلسطينيين في حالة بقاء عملية السلام مجمدة.
وزير الدفاع عمير بيرتس 54 عاما من حزب"العمل":
اقتحم الرئيس السابق لاتحاد نقابات العمال الاسرائيلي هستدروت وهو اشتراكي متحمس، المسرح السياسي حين فاز على السياسي المخضرم شمعون بيريز في انتخابات زعامة حزب"العمل"في تشرين الثاني نوفمبر.
ويؤيد بيرتس السياسات التي تفيد غالبية الشعب، ومنها رفع الحد الادنى للاجور وزيادة الانفاق على الخدمات الاجتماعية، وهو ما قد يؤدي الى خلافات مع اولمرت ووزير المال على سياسة الانفاق. وقد يضغط بيرتس على اولمرت لاستئناف محادثات السلام مع عباس المعتدل رغم تولي"حركة المقاومة الاسلامية"حماس السلطة الفلسطينية. وليس لبيرتس المغربي المولد خبرة كبيرة في الحكم او الشؤون العسكرية، ما جعل عددا كبيرا من الاسرائيليين يتساءلون عن كيفية ادارته لازمة امنية.
وبيرتس الذي يشكو المهاجرون اليهود القادمون من روسيا من ان شاربيه الكثين يذكرانهم بشاربي الزعيم الراحل جوزيف ستالين، يطرح نفسه على انه نوع جديد من الزعامة في حزب"العمل"قد يساعد الحزب على التخلص من صورته كحزب للصفوة يعطي اهتماماً خاصاً للاسرائيليين المتحدرين من اصول اوروبية.
وزير المال ابراهام هيرشزون 65 عاما من حزب"كديما":
رأس هيرشزون في السابق اللجنة المالية في الكنيست وأيد اصلاحات السوق الحرة. انضم هيرشزون وهو حليف وثيق لاولمرت الى"كديما"بعد ان شكل شارون الحزب الوسطي الجديد العام الماضي منشقا على حزب"ليكود"اليميني. وبصفته وزيرا للسياحة والاتصالات تولى هيرشزون مسؤولية شركة الخطوط الجوية الاسرائيلية العال وشغل شركة اسراير على الخط الجوي المربح الرابط بين تل ابيب ونيويورك، اضافة الى"العال"لتشجيع روح المنافسة.
وزير التنمية الاقليمية شمعون بيريز 82 عاما من حزب"كديما":
هو أكبر السياسيين سنا وظل عنصرا دائما في المسرح السياسي الاسرائيلي لاكثر من 50 عاما. ومثله مثل بيرتس قد يحض اولمرت على استئناف المحادثات مع عباس. شغل منصب رئيس الوزراء مرتين احداهما في حكومة وحدة وطنية لاقتسام السلطة في الثمانينات، والاخرى حين خلف رئيس الوزراء الراحل اسحق رابين عقب اغتياله عام 1995. لكن الرجل البولندي المولد لم يفز قط بشكل مباشر في اي انتخابات رغم قيامه بخمس محاولات. شغل بيريز منصب وزير الخارجية في حكومة رابين وكان من صانعي اتفاقات السلام الموقتة مع الفلسطينيين اوائل التسعينات واكتسب بذلك شهرة على انه من اكبر الحمائم في اسرائيل. حصل بيريز بسبب جهوده هذه على جائزة"نوبل"للسلام التي اقتسمها مع رابين ومع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الذي توفي عام 2004، كما جلبت عليه استهانة من جانب بعض مواطنيه الذين وصفوه باستهجان بأنه حالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.