القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طيور سود تحت نخيل البصرة
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2006

يقتنص عادل مردان المفردات من لحظة عابرة، ويدخلها في مشغل قصيدة قصيرة لا تمنح نفسها الا بصعوبة. مجموعته"من لا تحضره السكينة"الصادرة في البصرة 2006، تهويمة في عالم الخيال والرموز والايحاءات، ونادراً ما تنزل الأرض التي خبرها الانسان في زمان معين او مكان محدد. تأتي البصرة، موطن الشاعر، مثل لمح برق في ليلة دكناء. تتضح مويجات شط العرب، وبضاعة سوق الهنود. يشف النخيل بسرعة خاطفة، ثم تتماوج اللغة فوق كل ذلك، تاركة قارئ القصيدة مع ذات الشاعر المتصوفة، السادرة في ممالكها.
القنوط والوجوم والفجيعة. الحزن والنحيب والحسرات والتعب والأسى، لغة في الفرادة ومخاطبة الوجود، حيث يندغم الحسي مع الذهني، ويصبح المهم لدى الشاعر هو رسم صورة تأتي أحياناً محتشدة بالحكمة، وأحياناً بالمفارقة الذهنية. تلك الصور المتجاورة، والمتلاحقة، على رغم رسمها الجميل، توحي بالهذيان أحياناً:"ألعب مع المصير/ فالحلول في الماء/ اترك صوتك الجديد تحت الجسر/ تشابح وانظر من الأعلى/ أترى القنادس تبلغ الحافة/ والى ممالكها الباردة/ تجتاز حنجرة بعد أخرى".
والقارئ يحس وكأنه يقرأ في ذاكرة بعيدة عما يدور في الحاضر، فلا تمكن رؤية الواقع الفائر داخل النص. هو، أي النص، يطمح الى عيش وتكثيف لحظة شعرية خالصة، لكنها لحظة قوامها الأسى، وذلك الحزن المعتق المقبل من سنين بعيدة. من البصرة السندبادية، حين كانت السفن تجلب البضاعة من كلكوتا وبومباي، والبشر من افريقيا ومجاهل آسيا وجزرها، من معارك سابقة، ومن صيد لؤلؤ، ومن بحّارة غابوا في مياه البحر ذات يوم:
"خلف أسيجة المرجان/ يحكم الغواصون أقنعتهم/ ويرتعدون من الدلافين/ يفحصون الخراطيم/ ويلوذون خلف اسماك فزعة". وتلك هموم الإنسان البصري أولاً، وهموم الإنسان في شكل مطلق ثانياً، ذلك الإنسان الذي يشبه حجراً كريماً. سرّه"ينبض كهرماناً"، وهو ذاته الذي يسكب بغموض أفراحه في الفضاء، حيث يلف الظلام بردته وملامحه.
تيجانه الباردة على التراب. حشائش وطل على الجبين. بروق في خواصره.
الإنسان، الحجر الكريم، ابن الألم والحزن واللوعة... لقد داسوه طويلاً.
هذا اللاإكتمال في القصيدة، يتناغم مع روح الشعر، باعتباره بحثاً مضنياً عن معنى ما، غير محدد، معنى الوجود البشري بكل مآسيه وتعبه ومعاناته. فعادل مردان لا يصل بصورته وبلاغته الى نهاية ما، بل يقف دائماً قبل خط النهاية، محاكياً قصور البشر في الخلود والاكتمال والنضج المطلق. عدم اكتمال محبب، يجعل المرء يتوق الى مزيد من الصور الشعرية كي يمتلئ، بالبلاغة غالباً، وبمتعة اللغة وفيض الأحاسيس، وكأننا أمام هايكو بصريّ يكشف طرفاً من الغيمة، ومن الفضاء، ومن حيزوم سفينة تعوم برويّة في شط العرب.
المهمشون والمغيبون والمذلون المهانون عادة ما يتحاشون البقاء في واجهة المشهد، وهم البؤرة المخبرية لما يجري على المسرح. وهذا بالضبط ما يهمهم به عادل مردان، لسان أولئك وضميرهم.
أولئك الذين ديسوا طويلاً، حتى اصبحوا حجراً كريماً، ألماساً يزيّن اللغة وصفائح البياض:
"خرنوب يشتعل بأزهاره الصفر/ هذا ما تتركه النسائم على الجلسة/ أنحن على جدوله/ وتحدّث مع جاموسه المخوّض... من طرف البادية/ الى نهر معقل/ السرى طويل عليك/ والضنى يعشوشب... تودع السيارة/ شارع مالك بن دينار/ يبتسم المعتزل/: تأخرت نجمة الصبح".
نعم تأخرت على ذلك المعتزلي الذي يهيم في أسحار العالم، باحثاً عن مرفأ لسفينته البصرية المهدمة. السفينة العاطلة في شط العرب، منذ سنين، وقد خلت من ريح العالم وبضاعته، وقصص المدن البعيدة. فتكت بها أشباح موت قدمت من مقابر نائية يهجس بها الشاعر، ولا يجرؤ على تسميتها. وكانت القصائد تنوء بزمن ما قبل خراب البصرة وبغداد ونينوى وما قبل ان يفتك الحصار، وتزحف الجيوش الغريبة على اليابسة. يحن الى بصرة ذلك الزمان، قبل ان يخرج منها السندباد باحثاً عن اصقاع بعيدة من الثروة المصنوعة من جواهر وقصص وتوابل وغانيات.
أيام ما كانت البصرة مرفأ ينفتح على بحر العرب وبحر الظلمات وبحر الصين. قمرات مبللة بالتواشيح، وزنود مرصعة بثعابين الذهب، تتنفس باردة. وهناك في عدن، اذ ينتحب شاطئ الشاعر، والمستشرق جاء به الى هرر. أصداء لرامبو، والشيرازي، والسياب وسلمان الفارسي. هو من كان قطن النار الذي يوقدها، ولا يتركها لحظة تخبو. هو الذي يصيح بالخليج: يا واهب المحار واللؤلؤ، والموت.
لا يسمع من ذلك الزمن سوى نشيج الكائن الذي يتصاعد حزيناً مثل ناي، يغنّي بين نخيل بويب، في قصيدة"شجرة العناء":"العناء أضنى البدن، وأضنى الجدار/ العناء يرفع أعلامه الخضر/ يتطلع الى المعمار الفاجع/ فتعبره طيور سود/ العناء يشرب على الأسيجة نخبنا/ نظراته مشدودة الى السماء/ جذره غائص مع الجذور/ العناء يرشدنا الى سره النابض/ راجفاً على الواجهة/... العناء لبلاب طموح/ يتوّج واجهة المنزل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.