هيئة التأمين ُتبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    60 شاحنة أولى طلائع الجسر البري الإغاثي السعودي لمساعدة الشعب السوري الشقيق    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    اضطرابات في حركة الطيران بألمانيا نتيجة سوء الأحوال الجوية والثلوج    انطلاق «المسار البرتقالي» لمترو الرياض.. واكتمال تشغيل المسارات ال 6    أمانة الشرقية تنهي سلسلة من المشاريع التطويرية في 2024    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    فتح باب التطوع للراغبين في إغاثة الأشقاء بسوريا    «الإحصاء»: انخفاض استهلاك المياه الجوفية غير المتجددة بمقدار 7% في عام 2023    مهرجان الحمضيات التاسع يسجّل رقمًا قياسياً بحضور أكثر من 70 ألف زائر    القيادة تهنئ ملك البحرين بمناسبة فوز منتخب بلاده ببطولة كأس الخليج لكرة القدم    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    بعد إغلاق «الهدا».. متى يتحرك طريق السيل ؟    بقايا طريق أحد القنفذة يهدد الأرواح.. وجهات تتقاذف المسؤولية    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    رضيع بدوام يجني 108 آلاف دولار في 6 شهور    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة إلى مطار دمشق الدولي    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    انطلاق موسم الحمضيات    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    طريقة عمل كباب اضنة    حركية المجتمع بحركية القرار    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    القيادة التربوية نحو التمكين    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    ماريسكا: على تشيلسي أن يكون أكثر حسما    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    لغتنا العربية    ظلموه.. فمن ينصفه؟    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذكريات عن المربد وجيكور ومنزل السياب . غابتان من نخيل تتجدد أحزانه حرباً بعد حرب
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2003

كنت بعد في أول العشرينات من عمري حين تلقيت دعوة مفاجئة للمشاركة في مهرجان المربد الشعري في العراق قبل تسعة وعشرين عاماً. كان الفضل في تلك الدعوة، المبكرة بالنسبة الى الشعراء تلك الأيام، يعود الى الصديقة القاصة ديزي الأمير التي عملت جاهدة على أن أكون في عداد الشعراء اللبنانيين المشاركين، اضافة الى حسن عبدالله ومحمد علي شمس الدين. وربما كان للأمسية الشعرية التي أقمتها في المجلس الثقافي للبنان الجنوبي الدور الأساس الذي دفع بديزي الى انتدابي لتلك المهمة بالتنسيق مع حبيب صادق، الذي كان لا يزال زوجها في ذلك الحين.
يومها فرحت بالدعوة أشد الفرح. ليس فقط لأنني لم أكن ركبت الطائرة من قبل ولا لكوني، أنا الشاعر اليافع، سأقف جنباً الى جنب مع شعراء العربية الكبار، بل لأنني سأزور البلد الذي ينتمي اليه بدر شاكر السياب والمدينة التي خصها بأعذب القصائد، أعني بها مدينة البصرة التي استضافت المهرجان لدورات عدة قبل انتقاله الى بغداد. وإذا كانت تجربة الطيران بين بيروت ومدينة الرشيد أمراً بالغ الإثارة بالنسبة إليّ، فإن تجربة السفر في القطار من بغداد الى البصرة شكلت الجزء الأكثر اثارة وامتاعاً من الرحلة. فلطالما افتتنت منذ طفولتي بصفير القطارات التي تستعد "لنهب الأرض"، وفق تعبير أحمد شوقي في قصيدته الشهيرة عن القطار، والتي ترمز الى المستقبل الحافل بالوعود في مسرحية "المحطة" للأخوين رحباني. بات القطار في مخيلتي المبكرة رمزاً لسبر المجهول واكتشاف الأماكن غير الموطوءة التي تتقاطع مع الشعر في غير وجه من الوجوه. وإذا كانت الطائرة فقدت بريقها بعد ذلك، بفعل العادة والتكرار، فإن القطار بخلاف ذلك ظل متحداً بصورته الأم التي تجعله كالقصيدة رحلة بلا عودة وسفراً باتجاه واحد. وفي حين تكتفي الطائرة باختزال السفر الى نقطتين اثنتين، نقطة المغادرة ونقطة الوصول، يتكفل القطار باعادة الاعتبار للرحيل ذاته، محولاً المسافة المقطوعة الى متعة بصرية مترعة بالرؤى والمشاهد. إنها المتعة نفسها التي نشدها كافافيس في قصيدته المؤثرة عن إيتاكا والتي تجعل الرحلة في حد ذاتها توأماً للحياة فيما تتحول نقطة الوصول الى معادل للموت.
منذ اللحظة التي انطلق فيها القطار باتجاه البصرة انكشف لنا المعين الهائل الذي كان بدر شاكر السياب يغرف من قيعانه العميقة مياه الشعر. فالمدن القديمة المترعة بالنخيل والقباب وأضرحة الأئمة المذهبة، والقرى الطينية المصنوعة من الحجر واللِّبن، والصحارى الشبيهة بالحرائق وبخار الأزمنة على جانبي الفرات، ومستنقعات القصب والمياه الموحلة في الأهوار لم تكن جميعها سوى انعكاس مشبع بالترجيع لقصائد السياب التي كنا نرددها بصوت يشبه صوت الشاعر المتهدج في ردهات كلية التربية وسهرات الشعر والمنادمة في البيوت. هكذا رحنا نتعلق على امتداد الرحلة بأهداب القصائد التي تركها صاحب "أنشودة المطر" بعد رحيله ونتبارى في استظهار أشعاره عن ظهر قلب، فيما كانت ضحكات الكاتب الراحل علي الجندي تتناثر على الجلسات وتخفف قليلاً من وطأة الحزن الذي تخلفه القصائد الملقاة في نفوس المسافرين.
بدت البصرة لدى وصولنا اليها شبيهة الى حد بعيد بصورتها في المخيلة. فتلك المدينة الممتدة في شكل أفقي على مرمى البصر كانت تحدودب على تاريخها كظهور الأمهات الثكالى وتنصت باهتمام بالغ الى صفير السفن المقبلة أو المغادرة فوق مياه شط العرب، بقدر ما تنصت الى بحارتها الأوائل وحكايا الجدات وأساطير السندباد، "حللتم مثلما حل السحاب/ وطبتم مثلما طاب الشراب". بهذا البيت الشعري استهل الجواهري قصيدته في افتتاح المهرجان مرحباً بالشعراء الضيوف، قبل أن تحمله الأيام الى منافيه الكثيرة، وكرت بعدها سبحة الشعراء الذين توالوا واحداً بعد الآخر على منصة الإلقاء. قرأ نزار قباني بعضاً من غزلياته المعروفة، وقرأ شوقي بغدادي "قصيدة بحجم الفم"، وعلي الجندي "ميلي يا نخلة هذا الوطن العربي"، وعبدالرزاق عبدالواحد عن حرب تشرين ومحاكمة الجندي الذي لم يغادر الدبابة، وممدوح عدوان عن الوطن والمخبرين، ومحمد علي شمس الدين "قصائد مهربة الى حبيبتي آسيا"، وحسن عبدالله "قصائد منقولة بتصرف عن قيس بن الملوح"، وأحمد دحبور "حكاية الوالد الفلسطيني" وغيرهم آخرون ممن لا سبيل الى ذكرهم جميعاً. والبصرة التي ارتدت حلة العيد استقبلت قصائد الشعراء بالفرح والتهليل بعد أن وقف أهلها على جوانب الطرقات يستقبلون الشعراء أنفسهم بالورد وسعف النخيل ويشعرونهم، لمرة وحيدة، بأنهم أمراء الأرض وملوكها الحقيقيون. ففي العراق وحده ينتصر الناس للشعر بهذه الطريقة ويحفظونه، كما يكتبونه، عن ظهر قلب ويعيدون للشعراء ذلك الإحساس بالكرامة والتعظيم الذي افتقدوه منذ زمن.
ومع ذلك فلم يكن للزيارة أن تكتمل فصولها وللمهرجان أن يتم من دون اقتفاء أثر الشاعر الذي انجبلت روحه بتراب العراق ورفرفت أطيافه فوق كل زاوية ومنعطف. كان لا بد بداية من أن نتعرف الى تمثاله الذي ينتصب بمهابة مؤثرة على ضفاف شط العرب. ذلك التمثال الذي يحمل قامته النحيلة وسحنته الحزينة المتطلعة في شكل غامض الى أفق غير منظور من الألم والمكابدة، والذي نقشت على قاعدته أبياته الرائعة المثخنة بالغربة والأمل: "الشمس أجمل في بلادي من سواها/ والظلام/ حتى الظلام هناك أجمل فهو يحتضن العراق...".
كانت البصرة كلها تمر من تحت تمثال الشاعر الذي تكفل الموت إنصافه بعد أن أسلمته الحياة الى الجوع والمرض ولم يجد جثمانه العائد من المستشفى الأميري في الكويت من يحمله الى مثواه الأخير غير حفنة قليلة من المشيعين لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة.
وسط غابة كثيفة من أشجار النخيل كانت تمتد طريق أبي الخصيب المفضية الى جيكور التي حولتها قصائد السياب الى قرية بحجم العالم. كان الباص الذي أقلنا يترنح متمهلاً فوق طرق ترابية مملوءة بالحفر ويعبر منعطفات كثيرة ما لبثت أن انفرجت عن بيوت صغيرة شبيهة بالأكواخ قيل انها قرية الشاعر. حين نزلنا من الباص كان علينا أن نعبر فوق ألواح خشبية متراصفة يجري من تحتها نهر بويب الصغير. لم يكن أحد بيننا ليصدق ان تلك الساقية النحيلة من المياه لم تكن سوى النهر الذي حمله السياب على التعاظم وضاعف من منسوبه في الشعر لكي يصبح في مخيلتنا رديفاً لأنهار العالم الكبرى. كانت بيوت جيكور القليلة تستسلم لعزلتها الدهرية الصامتة عند طرف العراق الجنوبي، فيما كان عدد من الأطفال الملفوحين بسمرة الشمس والعوز يتابعوننا بدهشة من لم يروا غريباً من قبل. وهناك عند آخر الزقاق وصلنا الى بيت السياب المتواضع الذي لم يكن يختلف عن بيوت القرية الطينية في شيء. وإذ قادنا الدليل الى الغرفة التي كان يسكنها الشاعر مطلاً من نافذتها المهترئة على شباك حبيبته "وفيقة" المقابل حتى شرع الشاعر الليبي ابن الطيب في بكاء مؤثر لم يملك له دفعاً. بعضنا اغرورقت عيناه بالدموع مشاركة منه للشاعر المجهش وبعضنا الآخر راح يوزع نظراته بالتساوي بين النافذتين. من هنا إذاً انبجست أجمل القصائد البكر وأكثرها عذوبة. من هذه الغرفة الضيقة وذلك الشباك القصي أتيح للحداثة الشعرية العربية أن تؤسس لنفسها أرضاً من المغامرة وفضاء من الحدوس. من ذلك الزقاق الضيق الواقع بين صفين من النخيل أطلق الشاعر العاشق نداءه الشجي: "عيناك غابتا نخيلٍ ساعة السحر/ أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر". وإذ كان الباص يحملنا من جديد على طرق الشمال كنا نلتفت بالعين والقلب الى حيث أودع السياب قلبه وحنينه ومستودع رؤاه.
الآن وبعد تسعة عشرين عاماً على تلك الزيارة الفريدة لا نعرف ما أصاب جيكور من ألم وهي ترمق بعينين فاغرتين جحافل الغزاة المحتلين. أين أصبح أولئك الأطفال الذين رأوا فينا يومها صورة الغرباء الذين اقتحموا على حين غرة عالم سكينتهم الهانئة؟ وما الذي تفعله غابتان عزلاوان من نخيل تتجدد أحزانه المقيمة حرباً بعد حرب؟ أسئلة كثيرة تدور في الذهن و"الغريب على الخليج" ما زال على رغم قبره هناك لا يجد من يعيده الى خليجه سوى رجع القصيدة وبقية أملٍ معفر بالدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.