تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طه يفشل في تحقيق "اختراق" مع متمردي دارفور و "الحركة الشعبية" تطرح "حلاً توفيقياً"
نشر في الحياة يوم 13 - 04 - 2009

أخفقت مساعي نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه في إحداث"اختراق"في المحادثات الجارية في أبوجا بين حكومته ومتمردي دارفور وقرر العودة الى الخرطوم غداً، فيما تعتزم"الحركة الشعبية لتحرير السودان"، الشريك الثاني في الحكومة، طرح حل توفيقي قالت ان الولايات المتحدة تدعمه لحمل متمردي دارفور على توقيع اتفاق سريع مع الخرطوم. كما طرح الحزب الاتحادي الديموقراطي مقترحات أخرى لتحريك جمود المحادثات.
ورفض الناطق باسم"الحركة الشعبية"باقان أموم الخوض في أي تفاصيل عن الرؤية التي تعتزم الحركة طرحها على متمردي دارفور، واكتفى بالقول"ان وفد الحركة الموجود في أبوجا مفوض تفويضاً كاملاً، وسيطرح رؤية الحركة على قادة الحركات".
لكن مصادر قيادية في"الحركة الشعبية"أكدت ان الوفد بدأ بالفعل لقاءات مع الحركات في أبوجا في اطار مبادرة للحركة أُجيزت في اجتماعات المكتب السياسي أخيرا في رمبيك، وقالت ان واشنطن طلبت من"الحركة الشعبية"العمل على توحيد المواقف التفاوضية للحركات المتمردة. وأكدت المصادر ان الحركة ستؤكد للمتمردين ان رؤيتها مدعومة من المجتمع الدولي، وان لا مجال أمامهم للتراجع عن الاتفاقات التي وقعوها مع الحكومة سابقاً، خصوصاً اتفاق انجامينا لوقف اطلاق النار.
وأوضحت المصادر ان الحركة ستركز في لقاءاتها مع المتمردين - حركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة - على نقطتين: لا مجال للمطالبة بمنصب نائب الرئيس، واهمية نزع السلاح بالتزامن مع نزع اسلحة"الجنجاويد".
وعلم أيضاً ان الحركة تعتزم طرح حل توفيقي في مسألة قوات الفصائل يقتضي دمجها في القوات الحكومية تدريجياً. كما ستقترح استفتاء على تقسيم حدود الولايات خلال فترة عامين بعد توقيع اتفاق. وخلت مفاوضات أبوجا أمس من أي محادثات مباشرة بين الأطراف عدا لقاءات جانبية أجراها طه مع كل من ممثل الجامعة العربية، وزعيمي"حركة العدل والمساواة"الدكتور خليل ابراهيم و"حركة تحرير السودان"مني أركوي ميناوي. وقالت مصادر في الوفد الحكومي المفاوض ل"الحياة"إن طه سيعود الى الخرطوم غداً الجمعة لاجراء مزيد من المشاورات.
كما طرح الحزب الاتحادي الديموقراطي برئاسة محمد عثمان الميرغني مقترحات جديدة للإسهام في حل أزمة دارفور، وانهاء حال الجمود التي تعتري مسار المحادثات. ودعا، في المحور الأمني، الى اجراء محاكمات عادلة للمتورطين في جرائم الحرب التي ارتكبت في دارفور، وشدد في الجانب السياسي على منح دارفور مقعداً في مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء، مع الإسراع بعقد مؤتمر جامع لأهل دارفور.
وأنهى وفد من الحزب برئاسة مستشار الميرغني أحمد سعد عمر، زيارة لأبوجا كان استبقها بلقاء مع رئيس الحزب في القاهرة. وقال سعد، وفقاً لبيان من الحزب الاتحادي، إن الميرغني أكد للوفد رغبته في الوصول إلى حل سياسي عادل وعاجل في دارفور.
وكشف رئيس وفد الاتحادي لمفاوضات ابوجا ان مقترحات الحزب في شقها الأمني دعت الى اجراء تحقيق ومحاكمات عادلة للمتورطين في جرائم الحرب التي ارتكبت في دارفور، مع تطبيق اتفاقات وقف اطلاق النار، ونزع سلاح"الجنجاويد"، وتجريد كل القوات غير النظامية من السلاح، إضافة الى تحسين العلاقات مع تشاد، وتعويض ضحايا النزاع المسلح في دارفور، بينما طالبت في الجانب السياسي بضرورة تلبية رغبات أبناء دارفور بتمثيلهم في مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء الاتحادي.
وقال رويترز مسؤول في القوات المسلحة السودانية أمس ان ستة مدنيين ومقاتلين اثنين من المتمردين قتلوا في شرق السودان عندما هاجم متمردون موقعي تاناي وواجر في ولاية كسلا في وقت متزامن الثلثاء مستخدمين أفراد المشاة وعربات مزودة بمدافع. واضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه"انسحب المسلحون بعدما طردهم الجيش السوداني بدعم من القوات الجوية وقتل اثنين منهم في معركة دامت نحو ساعتين". وقال المسؤول ان جماعة"مؤتمر البجا"وهي احدى الجماعات التي تشكل جبهة الشرق وحركة العدل والمساوة التي تقاتل في تمرد أخر في دارفور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.