الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسلام والعلم ... مشكلة وكتاب
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2006

يبدأ البروفسور برويز بيود كتابه الخطير هذا من وقائع لا جدال فيها: المسلمون متخلفون في العلم والتكنولوجيا، وهذا التخلف له اسباب مؤسسية في دول العالم الإسلامي بدليل ان الأفراد المسلمين عندما يعملون في الخارج ينجحون ويبرزون ويحصلون على اعلى الجوائز في العلوم البحتة والتطبيقية، والدليل على ذلك محمد عبدالسلام، الذي قدّم لكتاب برويز بيود هذا، إذ حصل بالاشتراك على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1979. وتعضد هذه الواقعة ومتفرعاتها واقعة اخرى: ضآلة ما يُخصص للبحث العلمي في موازنات الدول العربية والإسلامية، وسوء المناهج التربوية، وانصراف المسلمين المتمولين والفقراء الى الاستيراد منذ قرن ونصف القرن. فليست هناك محاولات واعية للنهوض العلمي والثقافي باستثناء ما قام به العثمانيون حوالى منتصف القرن التاسع عشر، ومحمد علي باشا بمصر في النصف الأول من القرن التاسع عشر ايضاً. والأمر الثالث الذي يفجأُ العين والعقل في هذه الظاهرة ما شاهده المؤلف وشهده في باكستان ايام ضياء الحق في الثمانينات عندما انتصرت من وجهة نظره الأصولية الدينية، وأقبل أنصارُ النظام على إقامة المؤتمرات للإعجاز العلمي للقرآن الكريم. وهو يرى في تلك المؤتمرات نزوعاً عجائبياً، وغير عقلاني أو علمي - لكنها في حدودها الدنيا ليست مفيدة لأنها تؤكد ما سبق ان قاله الغربيون أو صنعوه، ودعواها: سَبْقَ القرآن الكريم الى ذلك لا غير.
كل تلك الاستنتاجات التي توصل إليها البروفيسور بيود، وهو ليس مؤرخاً، بل أستاذ في الفيزياء النووية، تقوده للقيام بعملية"تأصيل"لعلل التخلف العلمي وأسبابه وخلفياته، على طريق الأصوليين الذين لا يحبهم لا من قريب ولا من بعيد. وهو يسلك في سبيل ذلك مسلك بعض القوميين والعلمانيين العرب. إذ لا يعتبر الإسلام/ الدين مسؤولاً عن ذلك، بدليل نهضوية وتقدمية المعتزلة والفلاسفة في العصور الوسطى الإسلامية، وبدليل النهوض الحضاري الكبير الذي امتد على مدى خمسة أو سبعة قرون، في ما بين القرنين التاسع والخامس عشر او التاسع والثالث عشر. يذكر الأستاذ بيود حركة الترجمة الواسعة في الطب والهندسة والفلك والفلسفة، ويذكر الخليفتين المأمون والمعتصم اللذين أقاما مؤسسات لذلك. ثم يستعرض - ويا للمفارقة - الفلاسفة وليس علماء الفلك والطبيعيات والميكانيكا والرياضيات، والذين قادوا الحضارة العلمية في ذاك العالم، واستخدم الأوروبيون مؤلفاتهم حتى القرن السابع عشر. وعُمدَتُهُ في ذلك جورج سارتوك في تاريخ العلم، وبعض مؤرخي العلم الآخرين الأوروبيين والأميركيين.
لكن ومنذ القرن العاشر تبدأ من وجهة نظر بيود حركة محافظة قوية عبر الأشاعرة والحنابلة. ولأن الأشعرية هي اعتقاد أهل السنة الرئيسي حتى مطالع القرن العشرين، فقد استخدم المؤلف مقالة لغولدزيهر وكلاماً لبرنارد لويس للتدليل على ان الأصولية الدينية الأشعرية كانت وراء الانحطاط العقلي والديني، إضافة الى السلطة السياسية التي كانت وراء الانحطاط السياسي. وإذا كان يعتمد على غولدزيهر في موقف المسلمين من علوم الأوائل في الحط على الأشعرية، فهو يعتمد على جمال الدين الأفغاني في محاورته مع إرنست رينال، لإثبات وجود انحطاط إسلامي طويل امتد قرابة الستمئة عام حتى اليوم.
يناقش المؤلف الباكستاني كيفيات انتصار الأصولية الأشعرية على العقلانية المعتزلة، بالزعم ان الأشاعرة ضد تنزيه الله عز وجل، وضد خلق الإنسان لأفعاله وحريته فيها، وضد ارتباط الأسباب بالمسببات الغزالي. وفي موازاة ذلك اتجاه السلطات لاضطهاد العلماء والحريات العقلية والعلمية والفلسفية. فالمتوكل ابن المعتصم انتصر للسلفيه الدينية، واضطهد الكندي، كما جرت ملاحقة سائر الفلاسفة والعلماء عبر العصور من جانب السلطات باسم السلفية الدينية أو الأصولية الدينية. ولا مستند للمؤلف في ذلك إلا بعض كلام غولدزيهر، ونثائر من كلام مستشرقين قدماء وبعض الساخطين من العرب المسلمين على الأوضاع التي نحن فيها، بدءاً بجمال الدين ومحمد إقبال. والأشاعرة ليسوا مجسِّمة ولا مشبّهة، كما انهم ليسوا جبريين. والغزالي ما قال بعدم ارتباط العلة بالمعلول، بل بأن ارتباط الظواهر بأسبابها في الطبيعة والمجتمع هو ارتباط عادي وليس ضرورة عقلية. وهو ما يقوله علماء الفيزياء الحديثة اليوم، وإن رتّب عليه الغزالي نتائج غير منطقية، وهو القائل ان مَن لا يعرف المنطق لا يُوثق بعلمه تجاهل بيود كلامّ الغزالي هذا، وأوصى بأن الأصولية الدينية كما سمّاها تحرّم المنطق اليوناني!. والمتوكل ما اضطهد العلماء ولا المعتزلة ولا الفلاسفة، ولا نصر الأصولية الدينية، بل أوقف اضطهاد أهل الحديث الذين كانوا في السجن أيام المأمون والمعتصم والواثق. لاحَقَ المتوكل الشيعة فقط لأسباب سياسية، ورفض مقابلة أحمد بن حنبل الذي أطلق سراحه بل واتهمه بالتآمر مع الشيعة عليه، وبأنه يخبئ في بيته الإمام العاشر للشيعة الإمامية. وما اضطهد الفلاسفة والفلكيون وعلماء الرياضيات... الخ، باستثناء ابن رشد ولثلاث سنوات فقط عاد بعدها زعيماً، إنما لوحق متطرفو الصوفية وأهل الشطحات منهم بمناسبات عدة. وما توقفت حركة الترجمة بسبب الأصولية، بل لأن معظم التراث اليوناني بل والهندي والسرياني تُرجم، ونمت العلوم لدى المسلمين وتجاوزت كل السابق بحيث ما عادت ترجمة البواقي ضرورية أو مُجدية. وما حدث انحطاط في العلوم التطبيقية بالذات، بدليل الأسماء الكثيرة واللامعة في مجالاتها المختلفة حتى القرن السابع عشر الميلادي. أما الذي حدث فليس انحطاطاً من جانب المسلمين، بل هو تسارع في الخطى العلمية والاقتصادية والسياسية من جانب الأوروبيين بالكشوف الجغرافية، وبنموّ الثروات، واكتشاف الدنيا الجديدة، والسيطرة عسكرياً على البحار، وتحطم السيطرة الكنسية بالانقسام الكاثوليكي/ البروتستانتي في القرنين السادس عشر والسابع عشر.
وهكذا فأنا متفق مع السيد برويز بيود في التخلف العلمي الحاضر في دول العالم الإسلامي وأرى مثله أن لذلك سببين: العقبات المؤسسية، والأصولية القومية ثم الدينية الصاعدة. لكنني لا أوافقه على إمكان"تأصيل"ذلك أو إعادته الى عصور تاريخية سحيقة أو قديمة أو وسطى. فما جرى في القرن العشرين، لا علاقة له بالسابق على الإطلاق، لا في حسناته ومنها هو ومحمد عبدالسلام وكثيرون آخرون ولا في سلبياته. والواقع أن رؤيته للعصور الوسطى الإسلامية هي رؤية التحديثيين المسلمين والعرب والمستشرقين ودارسي الشرق الأوسط الغربيين: كل ما هو متلائم مع التقاليد الإسلامية يُعتبر رجعياً ومتخلفاً، وكل ما هو بعيد عنها أو قيل عنه كذلك متقدم وتقدمي، ويتوافق مع الإرث العقلاني اليوناني. فأعظم علماء الفلك والرياضيات والهندسة والطب والعلوم التطبيقية الأخرى هم أيضاً من أهل السنّة والأشاعرة. وابن رشد التقدمي من وجهة نظر الأستاذ برويز كان ضد المعتزلة مثلما هو ضد الأشاعرة، إذ لم يكن يقول بعلم لاهوت عقلاني علم الكلام. وردّه على الغزالي في"تهافت التهافت" ليس أكثر عقلانية من رد الغزالي على علمي الفيزياء والميتافيزيقا الأرسطيين.
فقد كان ابن رشد يدافع عن رؤية جامدة للعالم صارت أيامه وقبلها ثابتة الخطأ والبطلان، وهي كذلك لدى الأوروبيين منذ القرن الثامن عشر الميلادي. ثم هناك فارقٌ حتى في اعتبار الأستاذ برويز بين العلم والعقلانية. فالعلم النظري بحث واستكشاف وتقدير، والتطبيقي منه بلورة ونتائج لنفع الناس. أما العقلانية فهي براديغمات وإبستيمات تتأثر بظروف الزمان والمكان، والحالة السياسية والاجتماعية، ولا تقترنان ضرورة أو حكماً بالتطور العلمي. وهكذا فالعقلانية التي يُدافع عنها مطلقاً، وفي العلوم التاريخية والإنسانية بالذات، صارت عائقاً تاريخياً ودوغمائياً، لا يقل ضرراً عن الأصولية الدينية الحاضرة لدى البروتستانت والمسلمين والهندوس. والأصوليون البروتستانت والمسلمون هم بين أكثر الفئات الاجتماعية في الولايات المتحدة والعالم الإسلامي استخداماً للأدوات التكنولوجية وأحياناً انتاجاً لها، لكنهم ليسوا تقدميين، على رغم ذلك.
كتاب البروفسور برويز بيود مفيد في كشف مشكلاتنا الحاضرة مع العلم والمؤسسات ورؤية العالم. لكن صورته عن تاريخنا وانحطاطنا، كلتاهما، لا علاقة لهما بالتاريخ أو بالتجربة الحضارية الماضية.
* برويز أمير علي بهائي بيود: الإسلام والعلم: الأصولية الدينية ومعركة العقلانية. تقديم محمد عبدالسلام. ترجمة محمود خيال. نشر المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة 2005.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.