مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. موسى العبيدان: العقلانية منهج تقرير حقائق الأشياء
في محاضرة ألقاها بأدبي تبوك
نشر في اليوم يوم 16 - 05 - 2004

(العقلانية في الفكر الإسلامي) عنوان المحاضرة التي أقامها النادي الأدبي بمنطقة تبوك مساء الاثنين الماضي ألقاها الدكتور موسى بن مصطفى العبيدان بمركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي وتحدث المحاضر عن مفهوم العقلانية في الفكر الإسلامي وقال: إن هذا المفهوم عند جمهور المفكرين الإسلاميين هو العلوم الضرورية أو المبادئ القبلية العقلية المنظمة للمعرفة وتمتاز هذه العلوم بكونها فطرية موجودة وجوداً قبلياً لدى الإنسان وملازمة له وصادقة ومستقلة عن الحس ومقدمات يقينيه للعلوم النظرية، ثم تناول المحاضر ظهور العقلانية في الفكر الإسلامي كمنهج علمي تقرر به حقائق الأشياء والذي يعود في الأساس إلى مفهوم المفكرين الإسلاميين من العقل متتبعاً تاريخ الظهور منذ نهاية القرن الأول وبداية القرن الثاني الهجري على يد العلماء المتكلمين الذين أدخلوا الاستدلال العقلي في أمور العقيدة.
نشأة العقلانية
وأضاف: أنه إذا كانت النزعة العقلانية نشأت وتطورت في بيئة المتكلمين والفلاسفة الإسلاميين، فإن هناك بيئة ثالثة خصيبة ترعرعت فيها النزعة العقلانية الا وهي بيئة الأصوليين فقد ظهرت فيها النزعة العقلانية في عصر النبي صلى الله عليه وسلم، وفي عصر صحابته فظهرت فكرة قياس المثل مستشهداً في ذلك بقول ابن خلدون وكذلك ظهر إلى جانب فكرة القياس فكرة العموم والخصوص وهذه المحاولات ومثيلاتها التي نجدها قد نضجت على يد الإمام الشافعي فهو أول من صنف في أصول الفقه، ومازال التأليف في مجال علم الأصول يواصل مسيرته حتى بلغ مرحلة متطورة جداً على أيدي الأصوليين المتكلمين من معتزلة وأشاعرة وغيرهم، وتميزت هذه المرحلة بغلبة طرق الاستدلال العقلي والبرهنة النظرية.
مزج المناهج
ووضعت هذه الطرق مدارك العقول خاصة طريق القياس في صورة عقلية مجردة، وانتهج هؤلاء الأصوليون المتكلمون منطقاً يخالف منطق أرسطو ويذمونه ويعيبونه ولكن سار كثير من علماء أصول الفقه على طريقة المزج بين منطق أرسطو وأصول الفقه التي عرفت عند الامام الغزالي فتضمنت مقدمات كتبهم الأصولية الحديث عن الحد والبرهان والقياس، وطرح الدكتور العبيدان منهج البحث العقلاني في الفكر الإسلامي من خلال النزعة العقلانية في الفكر الإسلامي التي ظهرت بوضوح في ثلاث بيئات فكرية وهي بيئة علم الكلام وبيئة الفلسفة وبيئة علم أصول الفقه. وقد أعطت هذه البيئات أهمية كبيرة للعقل في إنتاج المعرفة عن طريق المنهج العقلي عند المتكلمين والأصوليين وهي قياس الغائب على الشاهد وإنتاج المقدمات والنتائج والسير والتقسيم والاستدلال بالمتفق عليه على المختلف منه وبطلاق الدليل يؤذن ببطلان المدلول .
المنهج العقلي
ثم تحدث المحاضر عن النهج العقلي عند الفلاسفة المسلمين وتمكنهم من ترجمة كتب الفلسفة والمنطق اليونانية خاصة كتب أرسطو ولم يقف بهم الأمر عند الترجمة والشرح بل نجدهم أسهموا في مجال التأليف والنقد وفيما يتعلق بالبرهان الذي يبين المنهج العقلي عند الفلاسفة المسلمين هو طرق الاستدلال العقلي وتشمل القياس والاستقراء والتمثيل والقسمة.
العقلانية والمناهج الأخرى
واختتم الدكتور العبيدان محاضرته متحدثا عن أثر المنهج العقلاني في العلوم الأخرى ففي مجال علوم اللسان نجد اللغويين ينتهجون نهج المسلمين في بحث مسائلهم اللسانية حيث إن معظم النحاة الأقدمين كانوا من المعتزلة أو من أهل الكلام الذين مرنوا على الجدل ومن مظاهر العقلانية في علوم اللغة تأثر علم أصول النحو بعلم أصول الفقه في المنهج كما طبق المنهج العقلاني في علوم النمو كذلك طبق في علم البلاغة وكذلك أخذ الكثير من المفسرين بالمنهج العقلاني في تفسير القرآن الكريم. فقد تعرض لتفسيره بعض المتكلمين من معتزلة وأشاعرة وغيرهم، وفي مجال التاريخ نجد بعض المؤرخين كابن خلدون يستخدم المنهج الاستقرائي لتفسير الذوات العارضة التي قابلها، وقال المحاضر: لم يقتصر المنهج العقلاني على العلوم الإنسانية بل نجد أثره في العلوم العقلية كالطب والطبيعة والكيمياء والنبات، وخلاصة القول: إن المنهج الذي كان سائداً في الفكر الإسلامي هو المنهج العقلاني الذي عرف في بيئة المتكلمين والأصوليين ففيها نبت وفيها نضج ومنها انتقل إلى معظم البيئات العلمية والإسلامية. وفي نهاية المحاضرة فتح باب التعقيب والمداخلات التي شارك فيها عدد من الأدباء والمثقفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.