محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البحث مع رايس شمل مزارع شبعا و واشنطن تدعم بسط لبنان سلطته على كل أراضيه بوش يخص السنيورة باستقبال استثنائي ويعتبر لبنان نموذجاً للشرق الاوسط الأوسع

اكد الرئيس الاميركي جورج بوش أمس عقب استقباله في البيت الابيض رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة، التزام بلاده دعم"ثورة الأرز"وصولاً الى"لبنان حر ومستقل يتمتع بالسيادة". وقال في تصريح قبيل دعوته السنيورة والوفد الوزاري المرافق الى مائدة غداء اقيمت على شرف الوفد الزائر، ان لبنان"يقدم مثالاً لما يمكن ان يكون عليه الشرق الاوسط الأوسع: شعوب متعددة الديانات تتعايش بسلام وتضع جانبا إرثها التاريخي من اجل تحقيق السلام والحصول على فرصتها لحياة أفضل". راجع ص 4 و5
وشدد بوش في لقاء موجز مع الصحافيين لم يكن مقرراً، على ان اميركا"تعمل مع شركائها في المجتمع الدولي لضمان ان يكون هناك تحقيق دولي كامل في جريمة اغتيال الحريري وتحقيق العدالة". ووصف بيروت بأنها"مدينة عالمية"، مؤكداً ثقته بأنها"ستسترجع دورها كمركز مالي وثقافي وفني".
من جانبه، شكر السنيورة الرئيس والشعب الاميركي على الدعم الذي قدماه للبنان منذ اغتيال الحريري، مشيراً الى ان لبنان شهد تطورات كبيرة خلال 16 الى 18 شهرا. واكد التزام بلاده"إحداث التغيير ديموقراطياً وسلميا، وان نبقى على المسار لتلبية توقعات وآمال المواطنين في بلد موحد ليبرالي وحر واقتصاد مزدهر".
وكان السنيورة عقد في وقت سابق لقاء موسعاً مع وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس بحضور وزراء الخارجية فوزي صلوخ والعدل شارل رزق والمال جهاد ازعور والاقتصاد سامي حداد والمستشارين محمد شطح ورلى نور الدين والقائمة بأعمال السفارة اللبنانية في واشنطن كارلا جزار. واعقب اللقاء خلوة بين رايس والسنيورة دامت عشر دقائق.
ووصف مساعد رايس للشؤون العامة شون ماكورماك الاجتماع بأنه كان"مثمراً وناجحا". وأعادت رايس خلاله تأكيد"دعم الولايات المتحدة لاستقلال لبنان وسيادته"واستعدادها لتقديم مساعدات اقتصادية وتأييد الخطوات الاصلاحية التي تعتزم الحكومة القيام بها.
وأكد ماكورماك أن رايس نقلت للسنيورة دعمها للحوار الوطني اللبناني الذي ترى فيه واشنطن"دوراً مهماً لإشراك جميع اللبنانيين في العملية السياسية". وبحث الطرفان الخطوات الاصلاحية والمساعدات الاقتصادية التي يمكن أن تقدمها واشنطن لبيروت، والتي توازي أهميتها بحسب ماكورماك دعم الخطوات السياسية وحرية واستقلال لبنان. ونقلت رايس التزام المجتمع الدولي بضرورة تطبيق القرارات الدولية المتعلقة بلبنان، خصوصاً قراري مجلس الامن رقم 1559 و1595.
وأكدت الخارجية الاميركية ان مسألة مزارع شبعا كانت ضمن مواضيع اللقاء وان واشنطن تدعم بسط لبنان سلطته على كل اراضيه.
وسعت الادارة الاميركية من خلال معاملة رئيس الوزراء اللبناني كزعيم دولة، بما في ذلك التصريح المشترك بينه وبين بوش في حديقة البيت الابيض، الى توجيه رسائل متعددة بينها تصنيفه المحاور الرسمي اللبناني الاول مع الادارة الاميركية قياساً الى سياسة المقاطعة والتجاهل التي تعتمدها واشنطن مع الرئيس اللبناني اميل لحود الذي تشكك الاكثرية الحكومية والنيابية بشرعيته وتطالب بتنحيته. كما انها ايضا رسالة الى سورية التي امتنعت حتى الان عن تحديد موعد للسنيورة من اجل زيارتها للبحث في تنفيذ قرارات مؤتمر الحوار الوطني، لا سيما في خصوص تثبيت لبنانية مزارع شبعا واقامة علاقات ديبلوماسية بين بيروت ودمشق.
من جهة ثانية، يتسلم مجلس الأمن الدولي اليوم تقرير مبعوث الأمين العام المكلف مراقبة تنفيذ القرار 1559 تيري رود لارسن، والذي يتوقع ان يتضمن دعوة الاسرة الدولية والجهات الاقليمية الى احترام ودعم الإجماع اللبناني الناتج عن الحوار الوطني بما في ذلك ترسيم الحدود بين لبنان وسورية وإقامة علاقات ديبلوماسية بينهما ونزع السلاح الفلسطيني خارج المخيمات. وتوقعت الأوساط الديبلوماسية أن يشير التقرير الى ان بنوداً مهمة ورئيسية في القرار 1559 لم تنفذ بعد، ومنها تفكيك الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية ونزع سلاحها. وقالت مصادر مطلعة ان التقرير سيكون"مهماً وقوياً".
وحسب مسؤول اميركي اشترط عدم ذكر اسمه فان"العد العكسي لممارسة ضغوط حازمة على سورية يبدأ في 26 الشهر الجاري"، موعد مناقشة مجلس الأمن لتقرير رود لارسن واتخاذ مواقف إزاءه، قد تتمثل في بيان رئاسي أو في مشروع قرار. وقال المسؤول:"القرار 1559 لم ينفذ... وتاريخ 26 الجاري سيكون يوم بدء ازدياد الضغوط على سورية بسبب تعطيلها تنفيذ القرار 1559. انما، لن يكون ذلك التاريخ نهاية المطاف، إذ أن منتصف حزيران يونيو هو موعد آخر"، في اشارة الى موعد تقرير اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق التي يترأسها القاضي البلجيكي سيرج براميرتس.
وقال الناطق باسم السفير الأميركي، ريتشارد غرينل، ان الصمت الذي يحيط بمهمة براميرتس عائد الى"احترام مجلس الأمن اسلوب رئيس اللجنة وطلبه"الابتعاد عن التعليقات اليومية. وقال:"لو كنت مكان دمشق لما اسأت تفسير الصمت واعتبرته ضعفاً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.