(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصاعد الحرب المذهبية في العراق : استهداف مسجدين للسنة ومرقد شيعي ومقتل 24 : بوش يدعم رامسفيلد في مواجهة الجنرالات
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2006

صعد جنرالات أميركيون خدموا في العراق حملتهم على وزير الدفاع دونالد رامسفيلد. واتهمه بعضهم بأنه"متغطرس، سخر الحرب على العراق لشخصه - انطلاقاً من رؤيته الخاصة الى العالم...". راجع ص2 و3
وتتطورت انتقادات الجنرالات الى حدود مطالبته بالاستقالة. ومطالبة الجنود الذين ما زالوا في الخدمة بالتعبير علناً عن رفضهم إدارته. واتخذ الجنرال جون باتيست الذي كان قائداً لفرقة المدفعية في العراق قراراً برفض الترقية والعودة الى بلاده لأنه لم يعد يحتمل العمل بإمرة رامسفيلد"الذي فشل في إدارة الحرب".
وأخطر ما في هذه الانتقادات انها تطاول الرئيس جورج بوش الذي اضطر امس الى اصدار بيان دافع فيه عن رامسفيلد وقال:"ان قيادة الوزير الفعالة والمتزنة هي بالضبط ما نحتاجه في هذه الفترة الحرجة. انه يتمتع بكامل تأييدي وخالص تقديري".
أمنياً قتل أمس 24 عراقياً وخطف 20 شرطياً، واستهدف مسلحون مسجدين للسنة. وفجر آخرون مرقداً شيعياً في بعقوبة في تصعيد كبير للهجمات المذهبية التي كادت ان تتحول الى حرب طائفية، في ظل أزمة سياسية مستمرة منذ أكثر من ثلاثة اشهر.
وجدد رامسفيلد أمس رفضه الدعوات التي وجهها اليه جنرالات خدموا في العراق الى الاستقالة. وقال في حديث الى قناة"العربية"بثته مساء أمس:"إنني أنوي خدمة الرئيس وفقاً لرغبته". وأضاف:"إذا كان علينا تغيير وزير الدفاع الاميركي في كل مرة لا يتفق فيها معه اثنان أو ثلاثة من ألوف وألوف الاميرالات والجنرالات فالأمر سيصبح مثل الدوامة".
ومع ان رامسفيلد تعرض لضغوط وانتقادات منذ بداية الحرب على العراق عام 2003 فإن الحملة الحالية هي الأشد والأخطر بالنسبة الى مستقبله السياسي. وأهميتها الاساسية تكمن في ان أي ضرر يمكن ان يلحق به لا بد ان يصيب بوش نظراً الى التقارب الايديولوجي والشخصي بين الرجلين.
ويقول المحلل في معهد"بروكينغز"مايكل أوهانلون ان بوش"شريك في المسؤولية عن الحرب، وإذا أبعد رامسفيلد الآن يحكم على نفسه بالفشل". وكان البيت الابيض دافع عن الوزير عندما انفجرت فضيحة سجن أبو غريب سنة 2004، وفي ذلك الوقت اقترح رامسفيلد تقديم استقالته لكن بوش دافع عنه في مؤتمر صحافي مشترك وقال:"ان الرجل الواقف الى جانبي يخدم هذا البلد بطريقة استثنائية".
ومن ابرز المنتقدين لرامسفيلد الجنرال المتقاعد تشارلز سواناك الذي كان على رأس القوات الاميركية في العراق عام 2004 عندما كان قائدا للفرقة المجوقلة الثانية والثمانين. وفي دعوته الى ابعاد رامسفيلد عن وزارة الدفاع قال سواناك لصحيفة"نيويورك تايمز":"نريد المضي في حربنا على الارهاب ومنع الارهابيين من الوصول الى شواطئنا. لكنني لا اعتقد بأن الوزير رامسفيلد مناسب لقيادة هذه الحرب، نظراً الى ادارته الفاشلة للحرب على العراق". وسواناك واحد من مجموعة جنرالات متقاعدين كبار انضموا الى حملة واسعة تطالب بتنحي رامسفيلد عن منصبه. ويوافق اكثر هؤلاء على ان الحرب على العراق كانت"قراراً صائباً". لكنهم ينتقدون تدخل رامسفيلد في القرارات العسكرية، ما أدى الى اتخاذ قرارات غير سليمة أدت الى ارتفاع عدد القتلى في صفوف الجنود الاميركيين، والى تزايد الصعوبات لاتخاذ قرار بالانسحاب.
وكان الجنرال المتقاعد جون ريغز وصف الانطباع الذي يتركه رامسفيلد لدى من يتعاطون معه بأنه"متغطرس". اما الجنرال جون باتيست الذي كان قائدا لفرقة المدفعية في العراق حتى تشرين الثاني نوفمبر الماضي فرفض الترقية وقرر العودة الى بلاده لانه لم يعد يريد العمل بإمرة رامسفيلد.
وفي آذار مارس الماضي، أعلن الجنرال المتقاعد بول ايتون الذي كان مكلفا تدريب الجيش العراقي بين 2003 و2004 ان"على رامسفيلد الانسحاب". وجاءت مطالبته في مقالة نشرتها صحيفة"نيويورك تايمز"في الذكرى الثالثة لاجتياح العراق. واعتبر ان"رامسفيلد سخر البنتاغون لشخصه ولرؤيته الخاصة الى العالم التي تعود الى حقبة الحرب الباردة. كما أن لديه ثقة غير واقعية بالتكنولوجيا وقدرتها على الحلول محل العنصر البشري".
اما الجنرال غريغ نيوبولد الذي كان مدير العمليات في هيئة اركان الجيوش الاميركية، فدعا العسكريين الذين ما زالوا في الخدمة الى التعبير علناً عن اعتراضهم. ومعروف ان مجموعة كبيرة من هؤلاء فعلت ذلك وانضم حوالي 10 آلاف جندي الى تنظيم يعرف باسم"مقاتلون سابقون في العراق ضد الحرب"يتنقلون بين المدن الاميركية رافعين لافتات معادية للحرب.
وهاجم جنرال متقاعد آخر هو برنارد تراينور الوزير رامسفيلد في كتاب ألفه مع المراسل العسكري لصحيفة"نيويورك تايمز"مايكل غوردون في عنوان"كوبرا 2: القصة الحقيقية لغزو واحتلال العراق"اتهم فيه كلا من رامسفيلد والجنرال تومي فرانكس الذي قاد الغزو، بوضع سيناريوات متفائلة تبين انها خطأ تام.
ويستغرب الكولونيل فيليب كراولي، وهو ضابط متقاعد في سلاح الطيران، هذه الحملة على رامسفيلد فيما تخوض الولايات المتحدة حربا خارجية. وسبق لكراولي ان عمل ناطقا صحافيا باسم البنتاغون، وكان مساعدا لشؤون الامن القومي في ادارة الرئيس السابق بيل كلينتون. ويصف الانتقادات الموجهة الى وزير الدفاع بانها"تصويت بعدم الثقة. واعتقد ان على الرئيس أخذ هذه الانتقادات في الاعتبار. فكبار العسكريين يعلنون انهم لا يثقون بالقيادة المدنية للوزارة". غير ان رامسفيلد نفسه ينظر الى الانتقادات نظرة اخرى وينفي نيته الاستقالة. وعندما سئل عما اذا كانت هذه الحملة تمنعه من ممارسة عمله قال:"كلا. ليس هناك اي خطأ في ان يعبر الناس عن آرائهم". ولدى رامسفيلد حليف مهم داخل البنتاغون هو الجنرال بيتر بايس رئيس هيئة الاركان المشتركة الذي قال:"ان الوزير يمارس عمله بشكل جيد ويتمتع بروح وطنية عالية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.