بعد موجة"سينما المرأة"التي غطت المشهد السينمائي المغربي في اواسط التسعينات، والتي أتت نتيجة للتعديلات التي طاولت مدونة الاحوال الشخصية، برزت ظاهرة"سينما السجون"أو أفلام"سنوات الرصاص"نتيجة تغيير المناخ السياسي بحلول العهد الملكي الجديد الذي سمح بتوسيع دائرة التعبير، فتم استغلال ذلك من وسائل الاعلام لا سيما الصحافة المكتوبة، ثم من خلال"أدب السجون"الذي أفرز كتباً/ سيراً ذاتية تحكي عن تجارب شخصية حقيقية، فالسينما. تتمتع أفلام هذه الموجة الحديثة بمساحة شاسعة من التعبير عن سنوات السبعينات في المغرب، وما شهدته من اعتقالات سياسية ومحاكمات صورية واغتيالات، ولهذا اطلق عليها نعت"أفلام سنوات الرصاص"او بتعبير آخر:"أفلام غسيل الوطن". فمع قدوم العهد الجديد، شهدنا محاولات تروم محو تلك الانتهاكات الانسانية بدءاً من صدور قرار العفو الملكي الشامل عن كل المعتقلين السياسيين، الى تعويض بعضهم او ذويهم مادياً عما لحق بهم... ولهذا السبب ايضاً اطلق على هذا الصنف من السينما نعت ثالث هو:"أفلام المصالحة"، ليس فقط لأنها تساهم في شكل او بآخر في رد الاعتبار لعدد من ضحايا تلك الحقبة، ولكن لأنها أسست ايضاً لنوع من المصالحة الفنية بين الجمهور المغربي والسينما الواقعية، اذ اصبح يقبل عليها اكثر من أي وقت مضى لما غدت تكتسبه من جودة تقنية وجمالية فنية اضافة الى جرأة طرحها الموضوعي. فلم تعد تتوارى خلف الرموز والايحاءات كما كانت الحال عليه سابقاً، بل غدت تصور أماكن الاعتقال والتعذيب الواقعية، وتسمي كل ما ومن يظهر امام الكاميرا بمسمياتهم الحقيقية. بحث عن الوالد استهلت هذه الموجة بفيلم"منى صابر"لعبدالحي العراقي سنة 2000، وتدور احداثه حول شابة مغربية مقيمة في باريس تعود الى المغرب للبحث عن والدها المختفي في فترة السبعينات كمعتقل سياسي. وتلاه فيلم اكثر جرأة وواقعية باعتماده على كتاب/ سيرة ذاتية لمعتقل سياسي فعلي هو"الغرفة السوداء"او"درب مولاي الشريف"لحسن بنجلون، مع تصرف بسيط على مستوى الحكي باضافة علاقة حب متخيلة لمنح العمل مزيداً من التشويق والرومانسية، فجمع الى حد ما بين الوثائقي والروائي بخاصة في نهاية الفيلم حين صور البطل الحقيقي للقصة وكاتبها جواد مديدش، وهو يوقع كتابه لجمهور القراء وضمنه الحبيبة المفترضة او المتخيلة... وهو تصرف ذكي وجميل على كل حال. تلاه سنة 2003 فيلم"جوهرة بنت الحبس"لسعد الشرايبي الذي يحكي على لسان البطلة ذكريات ولادتها ونشوئها طفلة في السجن من طرف والدتها كمعتقلة سياسية. وما يجمع بين هذا الفيلم وسابقه - زيادة على حدة موضوعهما وجرأة طرحه - تصوير جزء كبير من احداثهما في السجن الحقيقي او المعتقل السياسي الشهير لپ"درب مولاي الشريف"في الدار البيضاء، الشيء الذي منحهما كثيراً من الصدقية والتعاطف الوجداني من الجمهور، وإن سقطا معاً في نوع من التقريرية المباشرة للاعتماد الاكبر على الحوار وعلى كثرة اللقطات الداخلية. ثم يجيء الفيلم الرابع سنة 2004 وهو الاشد جمالية - وإن كان الاقل جماهيرية - ليشد عن الجادة التقريرية للفيلمين السابقين بلجوئه الى كتابة سينمائية ايجابية مشفعة بجمالية فنية صوتاً ولوناً، هو فيلم"ذاكرة معتقلة"لجيلالي فرحاتي الفائز بجوائز محلية ودولية من بينها جائزة احسن سناريو في الدورة السابقة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي... فتجنب بذلك مشاكسة سنوات الرصاص بالعنف او التعذيب المباشر كما فعل المخرجون السابقون، مفضلاً نوعاً من الرقة والرومانسية المعذبة... ومتفادياً الرد الخطي السهل، ما يلزم المتلقي بالتخلي عن هذه الصفة ليغدو مساهماً في العمل الابداعي... هذا المسلك الذي أدى في الاخير الى نتيجة موحدة مفادها اننا كلنا نعاني حال انفصام ذاكراتي او اعتقال جمالي للذاكرة...