«عين» النصر على «غامدي» الاتحاد    16 يوماً على دخول تعديلات نظام العمل حيز التنفيذ    %83 من أطفال المملكة يعيشون في بيئة محفزة للتعلم    مركز الأطراف الصناعية في مأرب يُقدم خدماته ل 484 مستفيدًا خلال شهر ديسمبر الماضي    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    ريما بنت بندر تحضر تنصيب الرئيس ترمب وتنقل تهاني خادم الحرمين وولي العهد للرئيس الأمريكي    وزير الداخلية يعزّي أسرة المورقي    الطائي أمام النجمة على ذكرى الثلاثية.. نيوم يستقبل أبها.. البكيرية يواجه العدالة    «الجوال» يتصدّر مسببات حوادث المرور في نجران    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    لأول مرة إنتاج شاي سعف النخيل    سيناريوهات اختفاء الأكسجين لمدة 60 ثانية    أكسجين ووقود صيني في المدار    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    الفضة تغير لون الجلد    السعودية ورهان العرب..    الحرب على غزة وتفكيك السردية الإسرائيلية    وماذا بعد صفقة غزة؟    26.7 مليار ريال قيمة مبيعات NHC" وشركائها    تمكين الشباب ودعم الشركات الصغيرة    رتال تطلق مشروع نوبو في مدينة الخبر    مجلس الشورى في زيارة إلى الحدود الشمالية    في الجولة ال 18 بدوري" يلو".. نيوم يلتقي أبها لتأكيد الصدارة.. والنجمة يواجه الطائي    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    منافسة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في تقنيات الفضاء    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    أداء «النقل» على طاولة «الشورى».. الاثنين    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    الأدب الكلاسيكي وفلسفة القديم والجديد    كتاب الموتى الرقمي والحق في النسيان    روائع الأوركسترا.. واستقرت بها «الرياض»!    المواطن السعودي عبدالرحمن بن مساعد !    "التجارة" تعزز التشريعات بصدور وتطوير لوائح جديدة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    «الخارجية الفلسطينية» تُطالب بفرض عقوبات على المستوطنين    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    244 مليونا تعيق رحيل نيمار    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا    نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض تقبض على 9 أشخاص ارتكبوا 33 حادثة احتيال مالي    عبدالعزيز بن سعد يستقبل رئيس جامعة حائل المكلف    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    أمين القصيم يلتقي وكيل الوزارة المساعد للتخصيص    من القيد حتى الإغلاق.. المحاكم العمالية تختصر عمر القضية إلى 20 يوماً    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإغاثية للشعب السوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "ولادة الفلسفة ..." لنيتشه : ضد العقل ضد سقراط مع الإنسان
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2008

يحتل كتاب"ولادة الفلسفة في عصر التراجيديا الاغريقية"مكانة اساسية بالنسبة الى القراء الشغوفين بالفيلسوف الالماني نيتشه والمتابعين اعماله. وهم غالباً ما يعودون اليه بصفته الاقرب منالاً والأسهل لغة بين كتابات"هكذا تكلم زرادشت". لكن هؤلاء يعرفون، بالطبع وفي الوقت نفسه، ان هذا الكتاب لم يوجد ابداً ككتاب بين اعمال الفيلسوف الشهير. كان دائماً عبارة عن مشروع يداعب خياله، خصوصاً انه بالنسبة اليه كان نصاً لا بد من وضعه استكمالاً لكتابه الاول الكبير الذي اطل به على الجمهور العريض"ولادة التراجيديا". ومن هنا راح يكتب فقراته يوماً بعد يوم ويضع له المخططات ويرسم اطاراته، ويدون عدداً كبيراً من الملاحظات في شأنه، لكنه في النهاية لم يصغه ابداً... بقي على حاله المشتتة تلك، وبقي حلماً فكرياً يداعب صاحبه. ولاحقاً تحول الحلم الى"كتاب"ولكن ليس على يدي نيتشه، بل على يدي باحثين اشتغلوا على نصوصه مستخرجين تلك الافكار جامعينها وراء بعضها البعض، ما حقق الحلم ولكن بعد رحيل صاحبه.
اذاً، بدأت حكاية هذا الكتاب، متزامنة مع انجاز نيتشه لكتابه الآخر"ولادة التراجيديا"الذي كان بدوره قد ولد خلال السنوات الاخيرة من العقد السادس من القرن التاسع عشر، حين كان نيتشه الشاب، استاذ الفلسفة في جامعة بال السويسرية، يقوم بزيارات منتظمة الى مدينة تريبخن الهادئة حيث كان صديقه الموسيقي فاغنر، مقيماً منكباً على تلحين اوبرا"سيغفريد". وهناك في هدأة تلك المدينة المنتجع نمت نقاشات بين الفيلسوف والفنان، من حول الاسطورة وتحديداً علاقة الاسطورة بالتراجيديا اليونانية، كانت هي ما دفع نيتشه الى كتابة"ولادة التراجيديا". لكنه ما ان انجز هذا الكتاب الذي حقق فور نشره في العام 1871 نجاحاً كبيراً، حتى أحس فيه نقصاً يتمحور من حول سؤال/ هاجس:"ولكن كيف ولماذا ولدت التراجيديا في ذلك الحين؟ ومن أين جاءت؟". اما الجواب البديهي بالنسبة اليه فكان ان الولادة انما كانت من رحم الفلسفة الماقبل سقراطية، أي التأمل الفلسفي حين كان اكثر من مجرد تأمل، كان علاقة حيّة بالحياة وبالأسئلة الشائكة التي راح الانسان يطرحها على نفسه، من حول الوجود والطبيعة والقوى السماوية والمجتمع وما الى ذلك. واذ توصل نيتشه الى بدايات هذا المنطق، رأى ان مشروعه لن يكتمل إلا اذا اوضح هذا كله، فراح يدون الملاحظات، التي ستجمع لاحقاً لتكون هذا الكتاب الذي بين ايدينا.
والآن، سواء أكان الكتاب حلماً لم يتحقق، او مشروعاً تحقق لاحقاً، صار بالتأكيد حقيقة ماثلة، من الصعب على أي كان ان يقرأ اجتهاد نيتشه في حديثه عن"ولادة التراجيديا"من دون ان يحس الحاجة الاساس، الى قراءته، وحتى وان كان حين يفتح صفحاته سيفاجأ بشكله المجزأ المؤلف من فقرات تصل احياناً الى صفحات وتكتفي في احيان اخرى ببضعة سطور. لكن القارئ سيفاجأ ايضاً، بأن الكتاب يتعلق ببدايات الفلسفة اكثر كثيراً مما يتعلق بولادة التراجيديا. ذلك ان البعد الاساس في النص اذ يكتمل على ذلك النحو، انما هو تفسير، او اعادة تفسير للفلسفة الماقبل سقراطية... وبالتالي فإن القارئ يجد نفسه هنا امام صفحات كتبها نيتشه الشاب، تحتوي في اعماقها معظم المواضيع وپ"التيمات"الاساسية التي ستوجد في كل كتبه المقبلة. اما الاساس في هذا كله، والفكرة المحركة للكتاب، فهما التحية التي يوجهها نيتشه، الى"الجرأة الميتافيزيقية التي طويلاً ما عبر عنها فلاسفة اليونان القدامى"الذين لم يتوان نيتشه عن اقامة معارضة اساسية بينهم وبين سقراط"غير المثقف"الذي نعرف انه لم يكن يخصه بمكانة كبيرة في تاريخ الفكر.
إن كل النصوص، القصيرة او الطويلة، التي تشكل هذا الكتاب، تسير في اتجاه واحد في نهاية الامر، اتجاه لا بأس من ان نتوقف عنده هنا، حتى إن كان في الترتيب النهائي للفقرات يوجد على شكل خاتمة له، ذلك ان ادراك هذا الاستنتاج، يسهّل منذ البداية فهم ما رمى اليه نيتشه، اذ يقول في هذه الخاتمة:"... أنا لست أبحث في التاريخ عن الحقب السعيدة، بل عن تلك التي تمهد الارض الملائمة لازدهار العبقرية. وفي هذا الاطار أجدني اعثر على الحقبة التي سبقت الحروب الميديّة، تلك الحقبة التي يصعب كثيراً، على أي حال، التعرّف اليها عن قرب. ان ثمة من الناس من يعيشون حياة درامية، وهناك آخرون يعيشون حياة ملحمية، فيما يعيش البعض حياة مرتبكة لا فن فيها. أما التاريخ الاغريقي فإنه، وبفضل الحروب الميديّة، عاش حياة اخرى تماماً، حياة فكرية فعالة وذلك بفضل فلاسفة عاشوا، اولاً، معزولين كل واحد منهم لذاته، ثم عاشوا بعد ذلك بصفتهم شهوداً على ازدهار النزعة الهيلينية حيث كانت فلسفتهم ظلاً للروح الاغريقية، وفي المقام الثالث عاشوا بصفتهم خصوماً يتصدون للأخطار التي كانت تهدد الهيلينية، ثم، في مجرى التاريخ الاغريقي، نراهم وقد تحولوا الى اصلاحيين مخفقي المسعى، ثم اخيراً - على الضد من سقراط واعضاء طوائف الحياة التأملية، حاولوا جميعاً ان يتوصلوا الى شكل حياة، لم يقيض لنا ان نصل اليه، نحن، حتى اليوم".
من الواضح هنا ان هذه الفقرات التي يختتم بها الكتاب، تبدو للوهلة الاولى وكأن لا علاقة لها بالسياق المتحدث عن ولادة الدراما... غير ان هذا ليس دقيقاً، طالما ان نيتشه افرد فقرات عدة للقول كيف ان هذا الموقف الفلسفي النابض بالحياة، والذي عبر الفلاسفة من خلاله عن ولادة الفكر، وبالتالي عن الولادة الحقيقية للانسان، انما وجد تعبيره الاسمى في الدراما اليونانية، التي مثل"المدينة"وپ"العمران"، عرفت كيف تعكس ذلك كله، ما أقام العلاقة الجدلية بين الحياة والتعبير الحي عنها، هذا التعبير الذي، اذ تجلى في المسرح، تجلى كذلك في الكتابات الملحمية، التي يمكننا ان ندرك بسرعة انها انما كانت بدورها ذات شكل واداء مرتبطين بالمسرح نفسه. وبالتالي مرتبطين بجذور ولادة التراجيديا وولادة الفلسفة في آن معاً. وانطلاقاً من هنا"ولادة العقل والمعرفة". مهماً يكن من امر فإن ما لا بد من الاشارة اليه هنا هو ان نيتشه الذي كتب هذه الفقرات، كان لا يزال شديد التأثر بسلفه شوبنهاور، وهو بالتالي من خلال هذه النصوص اذ تقرأ بدقة لا يبدو لنا ساعياً الى التعرف الموضوعي على الفلاسفة الماقبل سقراطيين، بقدر ما يبدو ساعياً الى التعرف على ذاته من خلالهم وفي افكارهم. ومن هنا فإن الفلسفة كانت، بالنسبة اليه، ملكوت"الخيال الاسمى"، ما يربطها مباشرة بالعمل الفني... ويضفي عليها بعداً ذاتياً جوهرياً. وهذه الفكرة هي التي تبرر كيف ان نيتشه، هنا، لم يحاول ابداً ان يضفي على مشروعه طابع العمل التاريخي العلمي"الموضوعي"، بل تعمد ان يجعل مادة الكتاب الاساسية"بورتريهات فنية"تتحدث تباعاً عن طاليس وهيراقليطس وامبروكل وديمقريطس... وغيرهم، على اعتبار ان هؤلاء المفكرين انما يظهرون لنا بصفتهم"ابطال معرفة شغوفة، ولدت من النفس ذاته الذي أوجد الاسطورة والتراجيديا"، بينما نجد ان"سقراط اذ اطلق بدايات الفكر العقلاني، دمّر في طريقه التقاليد الدينية والميتافيزيقية، ما انعكس كارثة بالنسبة الى الحضارة".
عندما سجل فريديريك نيتشه 1844-1900 هذه الفقرات التي كان يريد لها، في نهاية الامر، ان تكمل كتاباً كان لا يزال في بداياته. وهو، إذاً، بدا مشاكساً منذ تلك البدايات. ولن يكف ابداً عن المشاكسة كما نعرف، حيث ان كل كتبه اللاحقة والتي كتبها خلال ما لا يقل عن ربع قرن، حملت ذلك الطابع، واشهرها كما نعرف"ميلاد المأساة من روح الموسيقى"، وپ"انساني... شديد الانسانية"وپ"الفجر"وپ"أبعد من الخير والشر"وپ"ارادة القوة"وپأفول الاصنام"وپ"هوذا الانسان"، اضافة ? طبعاً ? الى اكثر كتبه شعبية"هكذا تكلم زرادشت".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.