(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مناهضوه اعتبروا خطابه عن حال الاتحاد دفاعياً يفتقر إلى افكار جديدة . بوش : الديكتاتوريات تحمي الإرهابيين والديموقراطيات تضمن أمن أميركا
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2006

اعتمد الرئيس الأميركي جورج بوش في خطابه عن حال الاتحاد نهج الدفاع عن سياسته في الداخل والخارج، في تناقض صارخ مع البيانات القوية والمبادرات الواسعة التي شهدتها السنوات الماضية، ليبدو أكثر حذراً بعد عام من النكسات وتراجع شعبيته في الولايات المتحدة. وانتقد ناشطون وسياسيون افتقار الخطاب الطويل إلى أفكار جديدة وعبارات طنانة مثل"محور الشر"، في حين امتدح بعضهم إقرار الرئيس بوجوب وقف تبعية أميركا النفطية، وإن رأوا أنه لم يقدم حلولاً مهمة. وهاجم سياسيون ديموقراطيون سياسات الإدارة الأميركية في مجال التعليم والصحة والاقتصاد، فيما احتشد ناشطون أمام مبنى الكابيتول بعد اعتقال الناشطة المناهضة للحرب سيندي شيهان في الكونغرس لرفعها شعارات سياسية داخل مبنى الكونغرس.
أكد الرئيس الأميركي جورج بوش في خطابه السنوي عن"حال الاتحاد"أن بلاده تحقق تقدماً على صعيد الحرب على الإرهاب ونشر الديموقراطية في الشرق الأوسط، متهماً خصومه في الحزب الديموقراطي ب"الانهزامية التي لا تستطيع أن ترى شيئاً غير الفشل". وربط بين إنجاز المهمة في العراق والانتصار على الإرهاب وأمن الأميركيين، مؤكداً أن إدارته لن تتخلى عن دور أميركا القيادي على الصعيدين السياسي والاقتصادي. ووصف دور الولايات المتحدة في العالم بأنه"التزام تاريخي طويل الأمد لإنهاء الاستبداد في العالم،"معتبراً"مستقبل الأمن في أميركا يعتمد على ذلك".
أمن الداخل
وقال بوش إن الأميركيين"لن يحصلوا على الأمن بتخليهم عن التزاماتهم أو تراجعهم وانكفائهم داخل حدودهم. فلو قررنا أن نترك أولئك القتلة وشأنهم، فإنهم لن يتركونا وشأننا. بل سينقلون ساحة المعركة إلى شواطئنا، فلا سلام بالتقهقر، ولا شرف في التراجع. على أعدائنا وأصدقائنا أن يكونوا متأكدين أن الولايات المتحدة لن تنسحب من العالم وبأننا لن نستسلم أبداً للشر".
وزاد:"في 11 أيلول سبتمبر 2001، اكتشفنا أن المشكلات التي تمخضت عن دولة فاشلة وقمعية على بعد سبعة آلاف ميل يمكن أن تجلب الموت والدمار لبلادنا. فالديكتاتوريات تحمي الإرهابيين، وتغذي الكراهية والتطرف، وتسعى إلى الحصول على أسلحة الدمار الشامل". في المقابل،"تستبدل الديموقراطيات الأمل بالكراهية، وتحترم حق المواطنين وجيرانهم، وتكون شريكاً في مكافحة الإرهاب. كل خطوة نحو الحرية في العالم تجعل بلدنا اكثر أمناً، ولهذا، سنعمل بحزم من اجل قضية الحرية".
وشدّد على أهمية"زعامة"الولايات المتحدة للعالم وضرورة تحركها في الشرق الأوسط في مواجهة منافسيها التجاريين، بهدف استعادة ثقة الناخبين الذين سيصوتون في تشرين الثاني نوفمبر المقبل. ورأى أن هذه"الزعامة"تمر بتقليص تبعية بلاده النفطية للشرق الأوسط بنسبة 75 في المئة خلال عشرين سنة، وهو الإعلان العملي الوحيد الذي يتمتع ببعد دولي في خطابه السنوي أمام الكونغرس الذي كان أشبه بمحاولة للدفاع عن عمل يتعرض لانتقادات شديدة.
ووصف العام الحالي بأنه"حاسم"، وبأن"علينا أن نحسم خياراتنا التي ستقرر مستقبل بلدنا: فإما أن نختار العمل بثقة لملاحقة أعداء الحرية، أو نتقاعس عن واجباتنا على أمل تحقيق حياة سهلة. إما أن نختار بناء مستقبل مزدهر بقيادتنا للاقتصاد العالمي، أو أن ننكفئ على أنفسنا ونتخلى عن التجارة والفرص"، مؤكداً أن"الطريق الوحيدة لحماية شعبنا، والطريق الوحيدة لضمان أمننا، والطريق الوحيدة للتحكم بمستقبلنا هي من خلال قيادتنا، ولهذا، فإن الولايات المتحدة الأميركية ستواصل دورها القيادي". ودعا بوش الكونغرس بمجلسيه إلى نبذ الخلافات التي قال إنه"لا يجوز السماح لها بأن تتحول إلى غضب". ومن اجل مواجهة التحديات الكبيرة،"لا بد لنا أن نعمل بروح إيجابية وباحترام متبادل، وسأفعل ما يتوجب علي في هذا المجال". واعتبر"حال الأمة قوية، ومعاً نستطيع أن نجعلها أقوى".
الديموقراطية والتحرر
واعتبر ان الولايات المتحدة"تكتب اليوم فصلاً في التاريخ البشري للتحول نحو الديموقراطية: نساء يصطففن للإدلاء بأصواتهن في أفغانستان، ملايين العراقيين يصبغون تحررهم بالحبر البنفسجي، ورجال ونساء من لبنان ومصر يناقشون حقوق الأفراد وحتمية الحرية". وقال إن أكثر من نصف العالم اليوم يعيش في دول ديموقراطية. إلا انه يتوجب"عدم نسيان النصف الثاني في أماكن مثل سورية وبورما وزيمبابوي وكوريا الشمالية وإيران، لأن متطلبات العدالة والسلام في هذا العالم تتطلب حريتهم أيضاً".
وزاد:"لا أحد يستطيع إنكار نجاح الحرية، على رغم وجود من يقاتلون ضدها. وقال إن من بين أهم مصادر ردود الفعل والمعارضة للديموقراطية هو الإسلام المتطرف، وهو عبارة عن انحراف قلة عن الدين النبيل نحو أيديولوجية إرهاب وموت"، معتبراً"إرهابيين مثل بن لادن جادين في تصميمهم على القتل الجماعي، وعلينا جميعاً أن نأخذ تهديداتهم الصريحة بجدية. فهم يسعون إلى فرض نظام شمولي في الشرق الأوسط ويسعون إلى تسليح أنفسهم بأسلحة القتل الجماعي. هدفهم انتزاع السلطة في العراق لاستخدامها منطلقاً لشن هجمات ضد أميركا والعالم، ولأنهم لا يملكون القوة العسكرية لمواجهتنا مباشرة، اختار الإرهابيون سلاح الإرهاب. فعندما يقتلون الأطفال في مدرسة في بيسلان، أو يفجرون المارة في لندن، أو يقطعون رؤوس المختطفين، يأمل الإرهابيون أن تقوض هذه الأعمال الوحشية إرادتنا، وستسمح لهم بوراثة الأرض. لكنهم اخطأوا في حساباتهم، فنحن نحب الحرية وسنقاتل للحفاظ عليها".
خطة للنصر في العراق
وأكد أن أميركا"تملك خطة واضحة للنصر في العراق، من خلال مساعدة العراقيين على بناء حكومة ممثلة لتخفيف المظالم، وتهميش التمرد، ثم مواصلة جهود إعادة البناء، ومساعدة الحكومة العراقية على مكافحة الفساد وبناء اقتصاد حديث، حتى يختبر العراقيون فوائد الحرية، ثم نواصل ضرب أهداف الإرهابيين فيما ندرب القوات العراقية التي تزداد قدرة على دحر العدو". وقال إن العراقيين يظهرون شجاعة كل يوم، ونحن فخورون بأن نكون حلفاءهم في قضية الحرية".
ولفت إلى أن"المهمة في العراق صعبة، إلا أن ذلك لم يوقف التقدم نحو ديموقراطية جديدة. ففي غضون اقل من ثلاث سنوات،"تحول ذاك البلد من الديكتاتورية إلى التحرر والى السيادة والدستورية والانتخابات الوطنية". وشدد على ثقته"بخطة النصر وبإرادة الشعب العراقي ومهارة جيشنا، وأقول لكم: نحن نقاتل كي نربح، ونحن رابحون".
وأكد أن"الطريق إلى النصر هي الطريق التي ستعيد قواتنا إلى بلدهم، فيما نحقق تقدماً على الأرض، وتزداد قدرات القوات العراقية لأخذ موقع القيادة، حتى نتمكن من خفض عدد قواتنا". وجدد التأكيد على أن قرار خفض القوات سيؤخذ من جانب القادة العسكريين، وليس السياسيين في واشنطن". ودعا بوش إلى التفريق بين النقد البناء والمسؤول وما بين"الانهزامية التي ترفض الاعتراف بأي شيء غير الفشل". واعتبر ان"التنظير بعد وقوع الواقعة ليس حكمة، والتكهنات ليست استراتيجية".
الشرق الوسط وإيران
واغتنم بوش الذي رفع في ولايته الرئاسية شعار هدف"تاريخي بعيد المدى، انتهاء الطغيان في العالم"فرصة الخطاب، ليؤكد أن تنظيم الانتخابات مرحلة ضرورية لكنها غير كافية على طريق الديموقراطية. وشدد على أن الحرب ضد الإرهابيين لا تعتمد على القوة العسكرية وحدها، بل تحتاج إلى"هزيمة رؤيتهم السوداء وثقافة الخوف عبر إتاحة البديل المفعم بالأمل والحرية السياسية والتغيير السلمي". وقال إن الانتخابات مهمة،"لكنها مجرد البداية، فإقامة الديموقراطية تتطلب سيادة القانون وحماية الأقليات وإنشاء مؤسسات قوية تدوم أطول من مجرد دورة انتخابية واحدة"، لافتاً إلى أن"شعب مصر العظيم صوت في انتخابات رئاسية متعددة الأحزاب، وعلى حكومتهم الآن أن تفتح قنوات للمعارضة السلمية التي ستخفف من جاذبية التطرف". أما"الشعب الفلسطيني، فصوّت في الانتخابات وبات على قادة حماس أن يعترفوا بإسرائيل، وبأن ينزعوا سلاحهم وينبذوا الإرهاب ويعملوا من أجل سلام دائم". وقال إن"المملكة العربية السعودية اتخذت خطوات أولية للإصلاح وبات في إمكانها أن تقدم لشعبها مستقبلاً أفضل من خلال دفع تلك الجهود إلى الأمام". واعترف بأن الديموقراطيات في الشرق الأوسط"لن تبدو مثل ديموقراطيتنا، لأنها ستعكس تقاليد مواطنيها، غير أن الحرية هي مستقبل كل أمة في الشرق الأوسط، لأن الحرية هي حق وأمل كل الإنسانية".
وأكد ان ذلك ينطبق أيضاً على إيران التي اعتبرها"رهينة"في أيدي فئة من الرجال، وقال إنها"دولة تحتجزها أقلية من رجال الدين تعزل شعبها وتقمعه". وزاد:"النظام في ذلك البلد يدعم الإرهابيين في الأراضي الفلسطينية وفي لبنان. وذلك يجب أن يتوقف"، مشدداً على أن"الحكومة الإيرانية تتحدى العالم بطموحاتها النووية، وعلى دول العالم عدم السماح للنظام الإيراني بأن يحصل على سلاح نووي". وأكد أن أميركا ستواصل حشد العالم لمواجهة التهديدات الإيرانية. ووجه كلمة إلى الشعب الإيراني بقوله:"أميركا تحترمكم ونحترم بلدكم. نحترم حقكم في اختيار مستقبلكم وفي حصولكم على حريتكم، وامتنا تأمل في يوم ما أن تكون صديقة حميمة لإيران حرّة وديموقراطية".
التنصت والبرامج الاجتماعية
ودافع بوش عن قراره السماح بالتنصت على اتصالات أميركيين، وقال:"برنامج التجسس على إرهابيين ساعد على منع اعتداءات إرهابية". وقال إن الولايات المتحدة عليها أن تواجه التكاليف المتزايدة لكبار السن التي ستضع"ضغوطاً غير مسبوقة"على البرامج الاجتماعية الحكومية في السنوات المقبلة. وحذر من أنه"كل سنة نفشل فيها في التحرك يزداد الوضع سوءاً"، مهدداً من خيار زيادة الضرائب في شكل غير ثابت وعجز ضخم أو استقطاعات كبيرة في البرامج الاجتماعية.
ردود ديموقراطية وناشطون
وجاء رد الحزب الديموقراطي على الخطاب شديد اللهجة. ورأى محافظ مدينة لوس أنجليس أنطونيو فيلاريغوزا ان"الجنود الأميركيين الذين يحاربون في العراق باتوا يشكون في أهداف المهمة التي ينفذونها"، مضيفاً:"نَدين لرجالنا ونسائنا العسكريين، بواجب تقديم خطة واضحة لإنهاء المهمة وإعادتهم إلى البلاد"، منتقداً سياسات الإدارة الأميركية في مجال التعليم والصحة والاقتصاد. وقال إن خطاب بوش"مجرد دفاع عن السياسات التي قسمت بلادنا خلال السنوات الخمس الماضية". وزاد:"في الشهر المقبل، وبسبب السياسات الطائشة للإدارة الحالية، سيرتفع الدين الوطني لأميركا إلى ما يقارب 8.2 تريليون دولار".
وانتقد حاكم ولاية فرجينيا تيم كاين ما وصفه"الخيارات التعسة والإدارة السيئة"للإدارة الأميركية الحالية. وفنّد الخطاب بنداً بنداً، رافضاً معالجة الإدارة الحالية لجميع المسائل من الحرب على الإرهاب إلى الصحة والتعليم.وقال:"الوقت حان للتساؤل عما إذا كانت سياسات الرئيس أفضل السبل للفوز في الحرب على الإرهاب".
وزاد:"نعلم أن قواتنا في العراق لم تزوّد بأفضل الدروع الواقية أو المعلومات الاستخبارية الأفضل. نعلم أن هذه الإدارة تريد اقتطاع عشرات الآلاف من جنود الاحتياط في الجيش والحرس الوطني في الوقت الذي نواجه تهديدات خطرة. كما نعلم أن هذه الإدارة تريد تخفيض المنافع التي يحصل عليها العسكريون والمحاربون القدامى. لكن يبدو أن بعض قادتنا في واشنطن نسوا أن في إمكان الأميركيين القيام بأمور رائعة إذا عملوا معاً".
في غضون ذلك، اعتقلت الناشطة الأميركية المناهضة للحرب سيندي شيهان في الكونغرس، قبيل بدء الخطاب السنوي للرئيس. وأوضح ناطق باسم شرطة الكونغرس أن شيهان التي قتل ابنها الجندي في العراق، اقتيدت من مجلس النواب لارتدائها قميصاً عليه شعار مناهض للحرب. وكانت سيندي شيهان تريد الاستماع إلى خطاب بوش بعدما تلقت دعوة من النائب الديموقراطية لين وولسي. وهي ارتدت قميصاً عليه شعار لدعاة السلام أخفته تحت قميص ثان. كما علقت خلفها يافطة تحمل شعارات حركتها. وأبلغها رجال الشرطة انه بحسب قوانين الكونغرس، يحظر التظاهر في قاعات مجلس النواب ورفع شعارات سياسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.