الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكالة الأمن القومي ضللت "أف بي آي" في بياناتها عن "ارهابيين" ... وآل غور يتهم بوش بانتهاك القانون . دعاوى ضد الإدارة الاميركية في فضيحة التنصت
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2007

أقدمت مجموعتان أميركيتان للحقوق المدنية على رفع دعاوى ضد إدارة الرئيس جورج بوش أمس، بتهمة انتهاكها الصلاحيات الدستورية والتنصت على محامين وصحافيين وناشطين سياسيين داخل الولايات المتحدة ومن دون إذن قضائي. وشكّل ذلك تصعيداً قضائياً يستهدف الإدارة الأميركية ويزيد من حدة الجدل والتداعيات في فضيحة التنصت المعروفة ب"سنوب غيت".
وفي تحرك مواز من الاتحاد الأميركي للحقوق المدنية أي سي أل يو ومركز الحقوق الدستورية، قبلت محكمتا ديترويت ومانهاتن الدعاوى في القضية نيابة عن عشرة أشخاص من الوسط السياسي والإعلامي، يعتقدون بأنهم ضمن الحلقة المستهدفة في برنامج التنصت والذي جرى إطلاقه في 2002 ضمن استراتجية"الحرب على الإرهاب".
ومن بين المدعين، الصحافي المؤيد للحرب على العراق كريستوفر هيتشنز والكاتب ومسؤول الاستخبارات السابق جايمس بامفورد الذي يزعم أن الحرب على العراق كانت لمصالح إسرائيلية، إضافة إلى حقوقيين وأكاديميين من جامعات مرموقة يشتبهون بقيام الاستخبارات الأميركية بالتنصت على مكالماتهم ورسائلهم الإلكترونية.
وتأتي الدعاوى قبل أسابيع من إطلاق جلسات الاستماع في شأن الفضيحة في الكونغرس، ما يزيد هموم البيت الأبيض في حال ثبوت أن البرنامج فيه مخالفات للدستور الأميركي وتعد على الحقوق المدنية.
معلومات مضللة
في غضون ذلك افادت تقارير ان وكالة الأمن القومي ارسلت في الأشهر الصعبة التي أعقبت اعتداءات 11 أيلول سبتمبر 2001، سيلاً من أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني والأسماء إلى مكتب التحقيقات الفيديرالي أف بي آي في إطار بحثها عن إرهابيين. وسرعان ما أغرقت المادة المكتب لتتطلب مئات العملاء لمتابعتها، أجمع مسؤولون حاليون وسابقون أنها أدت إلى طرق مسدودة أو إلى"أميركيين أبرياء".
واشتكى مسؤولون في"أف بي آي"في شكل متكرّر إلى وكالة التجسس من أن البيانات غير المصفاة أغرقت المحققين. وكانت الوكالة تجمع غالبيتها عبر التنصت على اتصالات دولية وبحث عن وجهة الاتصالات الهاتفية والإلكترونية.
وشكّك روبرت موللر رئيس مكتب التحقيقات الفيديرالي في ذلك الوقت في الأسس القانونية لبرنامج التنصت من دون إذن من المحكمة، وفقاً لتأكيد مسؤول أكد أن موللر طلب من مسؤولين في الإدارة الأميركية"عما إذا كان للبرنامج سند قانوني"، لكنه أذعن في النهاية للرأي القانوني لوزارة العدل.
وصنّف الرئيس الأميركي جورج بوش برنامج التنصّت"أداة حيويّة"ضد الإرهاب، في حين رأى نائب الرئيس ديك تشيني أنه"أنقذ آلاف الأرواح".
وقال موظف سابق في مكتب التحقيقات الفيديرالي:"الحصول على الف رقم هاتفي لم يوصل أي منها إلى أي مكان، يتسبب بنوع من الإحباط".
وجاء في لقاءات مع أكثر من عشرة من مسؤولي تطبيق القانون ومكافحة الإرهاب أن تدفق المعلومات من جانب وكالة الأمن القومي، لم يؤد سوى إلى عدد محدود من الذين يحتمل أن يكونوا على صلة بالإرهاب داخل البلاد ولم يسمع عنهم من مصدر آخر، وانه شغل موظفي المكتب عن أعمال كانوا يرون أنها أكثر فائدة.
واختلفت الناطقة باسم مدير الاستخبارات القومية جوديث ايمل مع تقويم مكتب التحقيقات، وأشارت إلى بيان أصدره الشهر الماضي، الجنرال مايكل هايدن ثاني أكبر مسؤول استخبارات في البلاد ومدير وكالة الأمن القومي.
وقال هايدن:"يمكنني القول من دون أدنى شك إننا حصلنا على معلومات من هذا البرنامج ما كان يمكن أن تتوافر من دونه".
ونفى مسؤولون في تطبيق القانون علمهم باعتقالات استندت إلى برنامج التجسس المحلي.
وصرح بعض المسؤولين بان برنامج التنصت ساعد في الكشف عن أشخاص على صلة بتنظيم"القاعدة"في مدن: بورتلاند واوريغون ومنيابوليس والاباما ونيويورك.
آل غور
في غضون ذلك يو بي آي، اتهم نائب الرئيس الأميركي السابق الديموقراطي آل غور الرئيس بوش بانتهاك القانون عند تفويضه وكالة الأمن القومي التجسس على الاتصالات داخل الولايات المتحدة.
ودعا غور الذي خسر أمام بوش في الانتخابات الرئاسية لعام 2000، إلى تعيين محقق خاص في البرنامج.
وزاد:"ما زلنا لا نعرف الكثير عن تجسس وكالة الأمن القومي على الاتصالات المحلية. ما نعرفه عن التجسس الشامل يدفع إلى الاستنتاج بأن رئيس الولايات المتحدة ينتهك القانون في شكل مستمر ومتكرر".
وجاء حديث غور خلال لقاء نظمته الجمعية الدستورية الأميركية للقانون والسياسة العامة، وهي جماعة قانونية ليبرالية، وتحالف الحرية وهو منظمة للحريات المدنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.