هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفضائيات العراقية المتكاثرة : فوضى إعلامية وتجربة كردية متميزة
نشر في الحياة يوم 26 - 12 - 2006

لم تكن أحزاب وتيارات المعارضة العراقية السابقة تتوقع أن زمناً سيأتي سيكون فيه بمقدورها أن تعبر بحرية عن برامجها السياسية وعن أهدافها ومشاريعها. ففي عقود السبعينات والثمانينات والتسعينات كان صوتها مخنوقاً، لأن الداخل كان محجوزاً لمنابر النظام القمعي ولا أحد يتجرأ على التفوه بكلمة مخالفة، بينما كان الإعلام الذي يصدر في الخارج يعاني من الضائقة المالية، ومن التشتت والرحيل وقيود أنظمة الدول التي تتواجد فيها. مع سقوط النظام العراقي، والذي تزامن مع تطور تقنيات البث الفضائي، وجدت تلك التنظيمات الساحة الإعلامية العراقية فارغة، فحاولت التعويض عن عقود الحرمان، وراحت تتطلع بنهم لإنشاء صحف وإذاعات وفضائيات... فغرق العراق في بحر الكلمات والصور، وعرف هذا البلد، نشاطاً إعلامياً لا مثيل له في المنطقة العربية ذلك أن كبت السنوات شكل حافزاً نفسياً للبحث عن فسحة إعلامية.
اليوم تبدو السماء العراقية مرصعة بفضائيات متنوعة:"الشرقية"،"العراقية"،"السومرية"،"الفرات"،"الزوراء"،"النهرين"،"عشتار"،"الحرية"،"البغدادية"،"الفيحاء"... وسواها، بل أن الولايات المتحدة، أنشأت فضائية"الحرة"باللغة العربية بغرض الترويج لسياساتها، ومحاولة كسب الرأي العام لتأييدها في خططها.
إذاً بدا المشهد الإعلامي العراقي، في البداية،"بديلاً جذاباً"عن إعلام عراقي رسمي لم يعرف يوماً مكاناً للرأي الآخر، غير أن الأداء الإعلامي لهذه القنوات كشف عن عيوب وثغرات لا يمكن، معها، الإشادة بهذه التجربة التي أضافت أرقاماً إلى المحطات العربية، ولم تضف ما هو نوعي ومؤثر.
فضائية"العراقية"التي أنشئت بتمويل من الدولة الفتية كي تكون الناطق الرسمي باسم الحكومة وقعت في مطب التودد لهذا المسؤول أو ذاك، وبقيت بعيدة من هموم الشارع العراقي. تقول كاتبة عراقية قادمة من بغداد:"إن المسؤول عن هذه القناة لا علاقة له بحقيقة المشهد الثقافي والإعلامي العراقي"، وتضيف:"آلية عمل"العراقية"تعتمد على التملق، ومسح الأكتاف لكل حكومة جديدة، فنراها يوماً إلى جانب أياد علاوي علمانية، ويوماً آخر مع الجعفري حزب الدعوة الإسلامي، أما اليوم فهي تتودد لعبدالعزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق والذي يمثل الكفة الأقوى والأرجح".
قناة"الشرقية"التي يملكها سعد البزاز صاحب صحيفة"الزمان"، حاولت في البداية أن تتمسك بالمهنية، ومتجهة إلى الشارع العراقي، محاولة كسبه عبر تحقيقات وريبورتاجات ميدانية نالت الاستحسان، والواقع أن هذه الفضائية أثبتت أنها الأكثر تميزاً قياساً إلى الفضائيات الأخرى. غير أن المشهد السياسي المضطرب، في الآونة الأخيرة، أربك خطابها الإعلامي الذي لم يستطع الحفاظ على لغة إعلامية تكسب مشاعر العراقيين، فركزت على قسوة الواقع العراقي وكأنها تريد القول بأن الماضي كان افضل!
لكن المقلق، والخطير في هذه الفورة الفضائية العراقية المتصاعدة هو ظهور فضائيات ذات بعد طائفي فاقع لا مجال فيه للريبة، مثل فضائية"الفيحاء"، وكذلك"الفرات". وفي مقابل ذلك ظهرت فضائية"الزوراء"لمشعان الجبوري. وثمة فضائيات أخرى يصعب تصنيفها طائفياً غير أن علامات استفهام كثيرة تدور حول الجهات التي تمولها!
والمتابع لهذه الفضائيات يكشف، بلا عناء، عن مدى خضوع هذه القنوات للتيارات والأحزاب التي تمولها حتى أصبحت أشبه بتنظيم حزبي مصغر يعج بالشعارات، والخطابات والتقريرية المباشرة، وهذا ما يشير إليه المسرحي العراقي، المقيم في دمشق، باسم قهار إذ يرى أن"الأداء الإعلامي لهذه القنوات بعيد عن الحرفية، فهي مستلبة كلياً للمادة السياسية الأيديولوجية، لأن هذه الفضائيات أنشئت خصيصاً للترويج لتلك المادة. وهي متخلفة فنياً وإعلامياً وتقنياً ما عدا استثناءات قليلة مثل"الشرقية". ويضيف قهار أن"أولويات هذه القنوات ليست، بأي حال، تطوير الممارسة الإعلامية بل التعبير عن مواقف طائفية وحزبية، ناهيك بأن العاملين فيها يتم اختيارهم على أساس الموالاة لا الكفاءة".
الفنان التشكيلي العراقي رياض نعمة المقيم كذلك في دمشق، لا يبتعد في تقويمه لدور هذه الفضائيات عن سابقه، فهو يصفها بپ"دكاكين ارتزاق"، قائلاً ان هؤلاء المرتزقة"استغلوا الحال العراقية بغرض الترويج لخطاب إعلامي سقيم وبائس"، والنقطة الوحيدة التي يراها نعمة إيجابية هي"أن أحداً لا يتابع برامج هذه الفضائيات باستثناء الموالين للجهة، الحزبية أو الدينية، صاحبة القناة"، وهو حمّل هذه القنوات جزءاً من مسؤولية التفجيرات التي تحدث في العراق، ذلك أنها تدعو، بصورة مفرطة، إلى"التحريض والتعبئة". ويضيف نعمة ان هذه القنوات، ولدى محاولتها تسليط الضوء على تجربة مسرحية أو شعرية أو تشكيلية، تظهر المثقف العراقي بمظهر"المهزوم والبائس"، مختتماً بأن"من الأفضل لهذه الأموال التي تصرف على الفضائيات أن تذهب لتمويل مشاريع ثقافية وتنموية وخدمية".
وسط هذا الركام الفضائي تميزت تجربة الفضائيات الكردية. ذلك أن البث الفضائي الكردي سبق الفضائيات العراقية الوليدة بأعوام، فقناة"كرد سات"التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني يتزعمه جلال طالباني رئيس العراق، وقناة"كردستان تي. في"التابعة للحزب الديموقراطي الكردستاني يتزعمه مسعود البرزاني ظهرتا قبل سقوط النظام العراقي بسنوات. ولعل هذا مكنهما من امتلاك تقاليد إعلامية مقبولة. ونجحت هاتان الفضائيتان في إيصال الصوت الكردي في شكل لائق ومقبول. كذلك أنشأ"الديموقراطي"قناة"زاغروس"باللغة الكوردية، في حين أسس"الاتحاد"قناة"الحرية"باللغة العربية، وإذا كان هذا الجانب اللغوي يكشف عن تباين سياسي يشير إلى راديكالية"الديموقراطي"في ما يتعلق بالقضية الكردية، واعتدال"الاتحاد"، فإن القناتين الجديدتين لم تخرجا عن التوجه الإعلامي الذي رسمته لهما القناة الأم. هذه قنوات تبحث عن"التوازن"وسط واقع إعلامي عراقي متشعب ومأزوم لا يحتمل كثيراً هذه الصفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.