تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليفني تدعو الى اطلاق مبادرة سياسية لقطع الطريق على مبادرات دولية وبيرتس يتوعد بعمليات اوسع في غزة . حملة اسرائيلية ضد الأمم المتحدة وفرنسا وأولمرت يسخر من دول "تعظنا بالاخلاق"
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2006

فيما قاد رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت حملة اسرائيلية منفلتة على هيئة الأمم المتحدة في اعقاب قرارها ادانة العمليات العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة وايفاد بعثة فحص دولية في اعقاب مجزرة بيت حانون، وفي خضم تهديدات وزير الدفاع عمير بيرتس باللجوء الى كل وسيلة عسكرية توقف سقوط قذائف"القسام"على جنوب اسرائيل، انتبهت وزيرة الخارجية تسيبي ليفني الى ان تغييرات في الحلبة الدولية حصلت اخيرا لا تصب في مصلحة اسرائيل تستوجب من الدولة العبرية اطلاق مبادرة سياسية جديدة مع الفلسطينيين تقطع الطريق على مبادرات دولية لن تكون مريحة لاسرائيل، على غرار المبادرة الاسبانية - الفرنسية - الايطالية التي سارعت الى رفضها.
وقال اولمرت في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية انه ينظر بخطورة بالغة الى القرار، مضيفا ان الحكومة تعرب عن ثقتها التامة بأجهزة الأمن والجيش الاسرائيلي وقائده. وتابع:"ما من شك ان من يجب مساءلته عن ايذاء المدنيين هم اولئك الذين يتبعون سياسة منهجية تتمثل باطلاق القذائف بهدف اصابة مدنيين اسرائيليين، وليس اسرائيل". وتهكم من الدول"التي تعظنا بالقيم الأخلاقية... ولم تر اصدار قرار يدين الاعتداءات على المدنيين الاسرائيليين".
من جهتها، اعتبرت ليفني القرار الدولي بمثابة"تنفيس للدول المعارضة لاسرائيل بعد فشلها في استصدار قرار مماثل في مجلس الأمن". وقالت ان القرار"جائر وغير عادل، لكنه يعكس الثمن السياسي الذي ندفعه عندما يتعرض مدنيون فلسطينيون لأذى". وتابعت انه يتوجب على اسرائيل طرح مبادرة سياسية، وبالتنسيق مع الفلسطينيين، لقطع الطريق على مبادرات خارجية.
وقالت:"ثمة فراغ سياسي ناشىء في النزاع يلزمنا اطلاق مبادرة سياسية تأخذ في الاعتبار مصالحنا و"هذا أفضل من ان يتدخل لاعبون دوليون ينسقون خطواتهم مع الفلسطينيين ويتقدمون بمبادرات جديدة".
بيرتس يتوعد بعمليات اوسع
وانتقد وزير الدفاع عمير بيرتس بشدة عددا من زملائه الذين يطلقون تصريحات ساخنة"تضلل الاسرائيليين"وكأن الجهات الامنية المختلفة لا تقوم بما يلزم لوقف القسام، وتحداهم بتأكيده انه لم يرفض إقرار اي من الخطط العسكرية التي قدمها قادة الجيش لوقف"القسام". وتوعد بأن يقدم الجيش على عمليات اوسع وبكثافة اكبر في القطاع للحد من سقوط"القسام"، مشيرا الى ان الجيش يعمل أساسا على منع تعاظم حركة"حماس"باعتبار ان الأمر"اكبر مشكلة تواجهها اسرائيل". وكانت مصادر اسرائيلية افادت ان بيرتس اوعز الى قيادة الجيش ببلورة"افكار خلاّقة"لمواجهة تهديد القذائف.
وكان بيرتس اعلن قبل انعقاد الحكومة وبعد اجتماعه برئيس بلدية باريس، ان اسرائيل لن تسلم باستمرار الاعتداءات الصاروخية على اراضيها، محذرا من يقف وراءها"بدفع ثمن باهظ". واعلن انه طلب من الصناعات العسكرية الاسرائيلية استئناف العمل على تطوير المنظومة الخاصة باعتراض صواريخ قصيرة المدى.
"اوامر باغتيال قادة حماس"
وأفادت صحيفة"صاندي تايمز"البريطانية امس ان التعليمات التي أصدرها بيرتس لقيادة الجيش بطلب من رئيس الحكومة تقضي بتصفية قادة"حماس". وأضافت ان قطبي الحكومة اقرا تغييرا في سياسة الحكومة بعد مقتل اسرائيلي في سديروت واتخذا قرارا بالقضاء على قادة"حماس".
ورفضت مصادر رسمية التعقيب على النبأ، لكنها كررت موقف اسرائيل القائل انها لا تميز بين قادة الذراع السياسية والعسكرية للحركة الاسلامية. كما يدور الحديث عن تكثيف قصف مواقع للحركة. واضافت ان تكثيف القصف لن يوفر الهدوء التام لجنوب اسرائيل جراء استحالة ذلك ازاء حقيقة ان الجيش لم يترك فكرة لم يختبرها.
ورغم التصعيد المتوقع في العدوان الاسرائيلي، الا ان الحكومة الاسرائيلية ترفض اطلاق عملية واسعة تورط الجيش في القطاع. وقال الوزير زئيف بويم ان الجيش الاسرائيلي لن يحتل قطاع غزة من جديد"لكن علينا بذل كل الجهود لمنع لبننة القطاع". واتهم مصر بعدم القيام بشكل كاف لمنع تهريب الوسائل القتالية في القطاع، واعرب عن اعتقاده بأن الضرورة قد تقتضي وجودا اسرائيليا في الشريط الحدودي"فيلادلفي".
حكومة وحدة تحظى بشرعية دولية
وقال رئيس جهاز"شاباك"يوفال ديسكين في استعراضه الأوضاع في غزة ان حكومة الوحدة الفلسطينية ستحظى بشرعية دولية اكبر من الحكومة الفلسطينية الحالية، لكنه أقر باستحالة قراءة وجهة السلطة الفلسطينية بعد تشكيل الحكومة الجديدة، واكتفى بالقول ان توحيد القوى بين"فتح"و"حماس"يخلق واقعا سياسيا جديدا.
وأضاف ان"حماس"اخفقت في تحقيق أي من أهدافها"لكنني أنصح الحكومة بألا توهم نفسها بأن الحركة الاسلامية أضحت براغماتية".
وتابع ان جهازه يلاحظ بوادر صحوة في حركة"فتح"أعادت انتخاب محمود عباس رئيسا لها،"اما مهمة الأخير فستكون في جمع الشظايا وتوحيد صفوف الحركة، وهذا هو التحدي الأبرز الذي يواجهه". وتابع انه رغم الحديث عن ضائقة انسانية في القطاع، الا ان السلطة الفلسطينية قادرة على البقاء ستة اشهر أخرى على الأقل، مضيفا ان الوضع في القطاع غير مشجع وان التنظيمات الفلسطينية تواصل تهريب السلاح الذي يمدها به البدو في سيناء، فيما القوات المصرية على الحدود لا تقوم بعلاج جذري لهذه القضية.
غضب على فرنسا
الى ذلك، وجهت اسرائيل نيران غضبها على القرار الدولي الى فرنسا على اعتبار انها كانت وراء اقناع دول اوروبية كثيرة كانت تعتزم الامتناع عن التصويت، بالتصويت الى جانب القرار. وغمز وزير الدفاع من قناة فرنسا حين قال لرئيس بلدية باريس ان الحكومة الفرنسية ما كانت لتسلم بوضع تتعرض فيه بلداتها الى القصف بل كانت سترد عليه بعنف، منتقدا عدم قيام المجتمع الدولي بتعيين لجنة للتحقيق في ما تتعرض له بلدة سديروت من قصف فلسطيني.
وكان السفير الاسرائيلي لدى الأمم المتحدة دان غيلرمان اتهم فرنسا بالدفع عمدا في اتجاه قرار دولي يدين اسرائيل، وقال في مقابلات صحافية ان"فرنسا أبدت حماسة زائدة لتفهم الارهاب، وبالتوازي أظهرت عدم تعاطف صارخا مع ألم ضحايا الارهاب من الاسرائيليين". وأضاف ان"فرنسا كانت متحمسة لمشروع القرار القطري اكثر من قطر نفسها".
وعزا الموقف الفرنسي الى الوضع في لبنان، وقال:"برأيي، عكس الفرنسيون في الأمم المتحدة غضبهم على اسرائيل جراء مواصلة الطائرات الاسرائيلية تحليقها فوق مواقع للوحدات الفرنسية في اطار القوات الدولية في لبنان على نحو يعرض امن عناصرها الى الخطر، كما تدعي فرنسا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.