الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"إسلاموفوبيا" أحزاب أوروبية والنجاح في مواجهتها
نشر في الحياة يوم 19 - 11 - 2006

فهم الأسباب الحقيقية الكامنة لنمو الخوف من الإسلام والمسلمين الإسلاموفوبيا في عدد من المجتمعات الغربية عموماً والأوروبية خصوصاً خلال السنوات الأخيرة، ضرورة لا بد منها لتطوير خطاب إسلامي قادر على علاج الظاهرة الخطيرة.
ففهم أي مشكلة هو مقدمة ضرورية لحلها، والتوصيف الخاطئ للداء قد يضعف مفعول الدواء أو يبطله. لذا رأينا أن نتعرض هنا لأحد أهم أسباب صعود ظاهرة الإسلاموفوبيا في الغرب الذي يتعلق بصعود الأحزاب الأوروبية اليمينية الراديكالية الجديدة.
والواضح أن المعنيين بتتبع ظاهرة الإسلاموفوبيا يرصدون مجموعة مختلفة من الأسباب المحتملة ومنها حوادث 11 أيلول سبتمبر 2001 والممارسات المتطرفة لبعض الجماعات التي ترفع شعار الإسلام، والبيئة الدولية الراهنة وما تشهده من صراعات تضع العالم الإسلامي في قلبها، وتحيز بعض الأوروبيين الثقافي والتاريخي الدفين ضد الإسلام والمسلمين.
لا يمكن اهمال الأسباب السابقة، ولكن يفضل التركيز على سبب إضافي لا يقل أهمية يتعلق بالتحولات السياسية والاجتماعية الرئيسية التي تمر بها المجتمعات الغربية والأوروبية بالذات، بحكم أن هذه التحولات عميقة وقادرة على التأثير في حياة أعداد غفيرة من أبناء المجتمعات الغربية، ومن ثم تصبح هذه التحولات ونتائجها أولى بالاعتبار.
وأبرز التحولات صعود أحزاب اليمين الراديكالي الجديد، والذي يرصده كتاب"اليمين الراديكالي: الناخبون والأحزاب في السوق الانتخابية"لبيبا نوريس الصادر عن مطابع جامعة كامبريدج الأميركية، 43 حزباً يمينياً راديكالياً في 39 دولة ديموقراطية في العالم، بما في ذلك دول أوروبية مثل فرنسا وإيطاليا وألمانيا وبلجيكا وهولندا وسويسرا.
ويشير الكتاب إلى أن الأحزاب اليمينية الراديكالية كانت قد تلاشت من البلدان الغربية في اعقاب الحرب العالمية الثانية بسبب الويلات التي سببتها تلك الحرب، ولكن مع مطلع عقد السبعينات من القرن الماضي بدأت تلك الأحزاب في العودة الى الظهور في المشهد السياسي الأوروبي والغربي لأسباب مختلفة، وخلال عقد الثمانينات ازدادت قوة، حتى تمكنت خلال السنوات الأخيرة من تحقيق مكاسب كبيرة في الانتخابات التشريعية في بعض البلدان.
فبين عامي 2000 و 2004 تمكنت الأحزاب الراديكالية من الحصول على نسبة 10 في المئة من أصوات الناخبين بالنمسا، و13.6 في المئة ببلجيكا، و25.5 في المئة بكندا، و12.6 في المئة بالدنمارك، و13.2 في المئة بفرنسا، و16.3 في المئة في إيطاليا، و10.4 في المئة بنيوزيلندا، و14.5 في المئة في النروج، و29.5 في المئة في سويسرا.
وتشير مؤلفة الكتاب بيبا نوريس إلى أن صعود هذه الأحزاب ارتبط بمجموعة معقدة من العوامل مثل القوانين الأوروبية الخاصة بالأحزاب وتمويل الانتخابات وتمثيلها في البرلمان، والتحديات الاجتماعية والاقتصادية التي مرت بها الدول الغربية خلال العقود الثلاثة الأخيرة، وفشل الأحزاب اليسارية واليمينية المعتدلة في التعامل مع تلك التحديات، وتطوير الأحزاب اليمينية الراديكالية الجديدة قيادات كاريزمية ومؤسسات حزبية ساعدتها في تحقيق إنجازات غير مسبوقة.
خطاب الأحزاب اليمينية الراديكالية الجديدة وبرنامجها تميزا بخصائص أساسية كما تشير دراسة نشرتها مجلة"جورنال أوف بوليتيكال إيدولوجيز"البريطانية - في عددها الصادر في تشرين الأول أكتوبر 2004، في عنوان"ضد التيار: إيديولوجية اليمين الراديكالي الشعوبي المعاصر".
والخصائص هي:
قبول أحزاب اليمين الراديكالية الجديد قواعد الديموقراطية القائمة على الانتخابات الحرة وتمثيل فئات الشعب المختلفة في النظام السياسي القائم، فترى هذه الأحزاب أن الديموقراطية الحقيقية لا بد من أن تضمن تمثيل جميع فئات الشعب ما دامت ملتزمة العملية الديموقراطية السلمية.
وهنا تعرض أحزاب اليمين الراديكالي الجديدة نفسها على أنها أحزاب قائمة على تقديم رؤى المواطن الأوروبي العادي البسيط بما تحمل من مخاوف بخصوص المستقبل والأجانب ومصير المجتمعات الغربية نفسها، وذلك في مقابل النخب السياسة السائدة والتي تنظر إلى تلك القضايا نظرة استعلائية قائمة على الإنكار كما يرى اليمينيون الراديكاليون الجدد.
الخاصية الثانية هي إعلان الأحزاب اليمينية الراديكالية الجديدة إيمانها بالمساواة بين البشر والأعراق المختلفة بما ينفي عنها صفة العنصرية في تعريفها التقليدي، لكن الأحزاب نفسها ترفع - في الوقت نفسه - شعار الاختلاف بين الثقافات والتنوع وحق كل أمة وثقافة في الحفاظ على نفسها وهويتها ضد قوى التذويب المختلفة، وهنا يرفع اليمينيون الراديكاليون الجدد شعار حقهم في الحفاظ على هوياتهم وعلى إنجازات أجدادهم بالحد من الهجرة الرافضة للاندماج أو استقبال جماعات من ثقافات مختلفة اختلافاً كلياً عن الثقافة الغربية الأوروبية، في شكل يستحيل معه صهر أبناء تلك الثقافات.
وهنا يأتي دور الإسلام الذي تصوره تلك الأحزاب على أنه مجموعة محدودة وجامدة من المعتقدات تتنافى مع الثقافة الغربية وتقف منها موقف النقيض في قضايا محورية، في مقدمها الديموقراطية وحقوق الإنسان وحقوق المرأة والحريات الدينية ومبادئ الفردية والعقلانية.
أما الخاصية الثالثة فهي سعي تلك الأحزاب الى استخدام مؤسسات الدولة كأداة لغلق الأبواب أمام الأجانب وهي تنادي بحصر مقاليد الحكم والادارة والاقتصاد في أصحاب الثقافة الأصلية لضمان تحكمهم في مسار أممهم وحماية إنجازات أجدادهم.
وبهذا ترفع الأحزاب اليمينية الراديكالية الجديدة شعار المساواة العنصرية مع الآخر والاختلاف الثقافي معه بحكم أن ثقافة الآخر - كما تراها تلك الأحزاب - متدنية لا ترتقي الى مستوى الثقافات الغربية الأوروبية، ومن ثم تضع تلك الجماعات الشعوب الأوروبية الأصيلة في موضع الوصاية على المهاجرين الجدد لضمان صهرهم في الثقافة الأصلية للبلد، كما ترحب تلك الجماعات بتقسيم العالم وفقاً لحدود ثقافية وحضارية كبرى مختلفة ومتصادمة، تماشياً مع رؤيتها القائمة على الاختلاف والتمايز الثقافي.
فهم هذه الأبعاد لظاهرة الإسلاموفوبيا يتطلب نظرة جديدة لأسلوب التعامل معها تقوم على ركائز مهمة:
الركيزة الأولى هي إدراك الأبعاد الداخلية لظاهرة الإسلاموفوبيا وفهم أن هذه الظاهرة تعكس في جزء منها تطورات مهمة تمر بها المجتمعات الغربية ومن دون الوعي بهذه التطورات لن نتمكن من مواجهة الظاهرة الخطيرة.
الثانية: مواجهة الإسلاموفوبيا لا بد من أن تتم في مستويين، أحدهما سياسي مادي والآخر خطابي معنوي، ففي المستوى السياسي المادي هناك حاجة لتقوية نفوذ الأقليات المسلمة الأوروبية بحكم أنهم مواطنون يستحقون التعبير عن مصالحهم وتمثيلها مثل الجماعات التي تعبر عنها الأحزاب اليمينية الراديكالية، كما ينبغي تقوية التحالفات السياسية التي تربط الأقليات المسلمة بالجماعات الليبرالية واليمينية المعتدلة المنفتحة على قضايا مسلمي أوروبا والغرب.
الركيزة الثالثة: في ما يتعلق بالخطاب المسلم المنتظر لمواجهة الإسلاموفوبيا، فإن فهم خطاب اليمين الراديكالي الجديد - كما قدمنا يفرض على الخطاب المسلم أن يتحلى بعدد من الخصائص كالقدرة على فهم الخلفية الثقافية المتعددة للشعوب الغربية، ومواجهة أساطير الأحزاب اليمينية الراديكالية التي تحاول تصوير الشعوب الغربية كمجموعات مغلفة وصماء من البشر والثقافات.
وهناك أيضاً حاجة الى توعية المواطن الغربي عموماً بطبيعة الإسلام كدين يمثل حضارة عظيمة تحتوي تيارات فكرية وثقافية متعددة ومتنوعة، وبموقف الإسلام الإيجابي من القضايا الحساسة والتي يعزف عليها اليمين الراديكالي الجديد في شكل مستمر، كقضايا الديموقراطية وحقوق الإنسان ووضع المرأة وحقوق الأقليات والحريات الدينية.
وأخيراً هناك حاجة ملحة لرصد الانتهاكات التي يتعرض لها مسلمو أوروبا والدول الغربية ومحاولات عزلهم وتهميشهم على المستوى السياسي، فالواضح أن اليمين الراديكالي الجديد يتبنى أجندة مزدوجة تقوم على غلق أبواب الاندماج والمشاركة السياسية أمام الأقليات بصفة عامة، واتهام الأقليات بعدم القدرة على الاندماج في الوقت نفسه، وهذا يشكل أجندة متطرفة ظالمة ينبغي كشفها أمام المواطن الغربي العادي.
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.