محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    النوم المبكر مواجهة للأمراض    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجيب محفوظ سارداً حكايات الشباب إبان حرب 1967
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2006

"تيار من الخلق لا ينقطع. يتلاطم في جميع الاتجاهات. تند عنه أصوات من شتى الطبقات". بهذه الكلمات الحاسمة تبدأ رواية نجيب محفوظ الحب تحت المطر - 1973. إنها البداية التي تضارع بيان الرواية عما ستكون، وكما عبّر الكاتب نفسه في حوار لعبدالرحمن مجيد الربيعي معه، إذ قال بعيد صدور الرواية:"هي عبارة عن مجموعة صور تكوّن أخيراً مجموعة حكايات، تعكس في جملتها اختلالاً شاملاً".
تمور الرواية بالأجيال والطبقات في عرض للمجتمع المصري إثر هزيمة 1967، وعلى ايقاع ما اعقبها من حرب الاستنزاف. على أن نبض الرواية الأكبر هو الشباب الذين يسمهم القلق ويحرقهم النزوع الى وضع انساني لائق، ليس الحب غير شارة اليه، بينما يؤرجحهم اللهو في مناخ خانق الى درجة القتل وقد توزع الشباب في أزواج، أوله مرزوق وعليات المتخرجان للتو من الجامعة، والمقبلان كالآخرين والأخريات على مستقبل مجهول إبان الحرب، يثير التساؤلات التي يتصدى لها مرزوق بلا مبالاة، معزياً نفسه وعليات بضآلة ما يواجهان قياساً الى متاعب العالم.
بموازاة هذه العلاقة تقوم علاقة ثانية بين ابراهيم شقيق عليات وسنية، وعلاقة ثالثة بين منى زهران وسالم علي الذي لا يفتأ يردد"الحب أهم شيء في الدنيا". وربما كانت هذه العلاقة هي الأثرى والأعقد، إذ تتعرج وتتفسخ وتلتئم - بسبب تطرف منى وحساسيتها - الى ان تتوج بالزواج إثر اصابة ابراهيم في الحرب ووقوعه في العجز.
الوجه الآخر لمعاناة الشباب هو الحرب. ففي ناصية الأميركيين يحتشد جمع هائل من الشباب المغني الراقص العابث. وإذ يثور احتجاج ضدهم"اخجلوا من أنفسكم واذهبوا الى الجبهة إن كنتم رجالاً"ص 35 تنطلق اسئلتهم: لِمَ يريد أن يرسلنا الى الجبهة قبل الأوان؟ وتتتالى من ثم الصفحات 36-37-38 ملأى بهموم الشباب الجنسية والسياسية، عاكسة الوعي بالهزيمة، وتصدع الأوضاع القائمة سلطوياً ومجتمعياً وعجزها عن التصدي للهزيمة، مما يخلق ردات فعل شبيبية شتى: هجرة، عمل فدائي، لهو وسخرية... ولعل التجلي الأكبر لوجه الحرب في معاناة الشباب قد تبدى من خلال شخصية ابراهيم، ومن خلال رصد صدى انباء الاستشهاد، وكذلك اثارة مسألة تجدد القتال.
فإبراهيم، حينما يعود الى المدينة بعد حرمان ما بين الإجازتين، يلتهم كل شيء بحواسه، يضيع بين الواقع والحلم، يعاني صدمة الانتقال من جو الى جو، ويزعجه أن أحداً لا يشعر به - بالمقاتلين - إلا الأهل. إنه يرغب في مكافأة الناس على ما يقدم، ليس بالتصفيق، بل بالعمل، لكن اللامبالاة واللهو هما ما يطالع لدى الناس. وإذ تنطفئ الأنوار وهو برفقة أخته عليات، يجاريها في سخريتها من هذه التمثيلية، فأمهر المؤامرات تحاك في النهار، وفي هذا فضح لعدم الجدية في الاستعداد للمعركة.
من الجيل الأكبر، وفي قمة الهرم الطبقي، تبرز بخاصة شخصية حسني حجازي الذي يوفر المتعة للشابات الثلاث: سنية وعليات ومنى، كما يوفر المال للأوليين كي تتمكنا من متابعة الدراسة. والرجل يخشى من الفقراء جميعاً انقلابهم الى وحش في وجه الحب واللهو، وهذا الذي لم يضحك منذ وقعت واقعة الهزيمة تبريري بامتياز، وهو من يردد:"مصر غالية، والحياة غالية".
ومع حسني حجازي تبرز أيضاً شخصية المحامي حسن حمود الذي يتعاطف مع اسرائيل واميركا، ويحسب للهزيمة حسناتها اذ ألجمت شر الثوار 23 يوليو عن طبقته.
ترسم الرواية بديلاً لكل ذلك في شخصية حامد - الشاب المثقف والسجين السابق - وفي الفدائيين الذين يبدون مسيح اللحظة، ويصفهم حسني حجازي بالمعجزة، ولكنه لا يراهم ضرورة تاريخية ولا أداة قتالية فعالة وممكنة في وجه المأزق التاريخي.
لقد راهن نجيب محفوظ في الحب تحت المطر على البساطة والمباشرة، مما أخذ عليها، فردّ في الحوار المذكور مع عبدالرحمن الربيعي:"إن الترميز لم يعد مقنعاً ولا شافياً... أخشى أن أقول لك بأن الكلمة الفنية تكاد تكون عديمة الجدوى... إن كون الحب تحت المطر بسيطة، لا يمنع من كونها انعكاساً عن الاضطراب العام".
ولعل علينا اليوم أن نستعيد هذه الكلمات، ومثلما نستعيد هذه الرواية، لأن حرب الأيام الثلاثة والثلاثين تصدعنا بما لم تصدعنا به الحروب السابقة، وليس فقط لأن نجيب محفوط قد رحل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.