محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشباب المصري يودع مرحلة عدم الاكتراث . "شنطة رمضان" تكرس نجاح مشروع "صناع الحياة"
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2006

للعام الثاني على التوالي تنجح مبادرة الداعية المصري عمرو خالد في جمع مليون شنطة غذائية توزع على الأسر المحتاجة، في تظاهرة تضامنية من أعضاء جمعية"صناع الحياة"التي بدأت نشاطها في مصر العام الماضي، وألقت بذور التطوع والعمل الخيري داخل المجتمع بعد فترة عرفت بمرحلة ال"أنا مالي".
خمسة ملايين شخص سيستفيدون هذا العام من"شنطة رمضان"، كان هذا هو الهدف وسيتحقق مع توزيع الشنطة على الأسر المحتاجة عبر مجموعة من الشباب المصريين الذين استجابوا لدعوة عمرو خالد في تجميع الشنطة التي تحتوي على سلع غذائية ومواد تموينية.
وتضم الشنطة الموزعة على كل أسرة 3 كيلوغرامات من الرز و2 كيلوغرام من كل من المعكرونة والسمن والبلح، وكيلوغراماً واحداً من كل من الزيت والفاصوليا البيضاء والعدس ولفة قمر الدين وصلصة وباكو شاي. وتبلغ قيمة الشنطة نحو خمسين جنيهاً مصرياً ما يوازي 9 دولارات، وبذلك تبلغ إجمالي التبرعات نحو 9 ملايين دولار.
فكرة الشنطة لم تكن جديدة، فهي عادة سنوية لأهل الخير في مصر والدول العربية، لكن الجديد هو تنظيم هذه العادة وزيادة عدد المستفيدين منها. فجاء التنظيم عن طريق الداعية الشاب عمرو خالد الذي طالب بتنظيم طريقة التوزيع، وكانت البداية في العام الماضي عندما شاركت نحو 46 جمعية ليرتفع عددها مع نهاية الشهر الكريم إلى 99 جمعية. وفي العام الحالي ارتفع عدد الجمعيات المشاركة إلى 150 جمعية، منها 80 تحمل اسم"صناع الحياة".
وتقوم الجمعيات بمهمة التوزيع واختيار الحالات المحتاجة، من خلال حصرها لهذه الحالات في مناطق معينة. وتوزع الجهود الكبيرة على مجموعات كثيرة.
الاستعداد بدأ منذ فترة كبيرة قامت خلالها نواة المشروع المكون من 6 أفراد بجهود كبيرة، وحصلوا على فتاوى من شيوخ الأزهر بجواز إخراج زكاة المال على هيئة"شنطة رمضان". وبدأ التخطيط للمشروع ووضعت الخطة التي تضم أربعة جوانب فنية وإدارية ومالية وقانونية، وتتم على مراحل تجهّز خلالها كشوف الأسر المحتاجة لجمع التبرعات وشراء الأغذية وتخزينها وتجهيز الحقائب... ومن ثم توزيعها.
يشمل مشروع"شنطة رمضان"7 دول في المنطقة، هي: مصر والسعودية واليمن والجزائر والسودان والمغرب وفلسطين. ثم انضم لبنان إلى قائمة الدول المستهدفة بعد الحرب الأخيرة.
ويعزو عمرو خالد توسيع قاعدة الدول المشاركة إلى أن"صناع الحياة"تحيي الأمل في الأمة، ويقول:"هناك خير في الأمة سنعمل معاً على إظهاره، ما سيؤدي إلى رفع روح المشروع".
كيف نجح المشروع العام الماضي، ولماذا زاد النجاح هذا العام، وكيف وُلدت هذه الروح؟ ترى ابتسام ابو جبل، المنسقة الإعلامية لمشروع"شنطة رمضان"، ان هذه الأسئلة تراود الجميع."المتطوعون أنفسهم لا يعرفون لماذا، وكانوا يعتقدون أن لروح رمضان هذا التأثير، إلا أن في المشروعات الأخرى هذه الروح. الجميع يعمل لا لشيء إلا للتقرب من الله. لا نشعر بالوقت الذي نمضيه أو الجهد الذي نبذله... كل ما نعرفه اننا سعداء بهذا العمل".
وتوضح أن عدد الجمعيات تضاعف هذا العام ثلاث مرات، مقارنة بالعام الماضي. ونتوقع زيادة أخرى العام المقبل-- نحن الآن 150 جمعية تضم كل واحدة حوالى 70 متطوعاً، يمكنك تخيل حجم المتطوعين وحجم الجهد المبذول لخروج العمل بالصورة الملائمة.
كيف وُلدت فكرة"صناع الحياة"؟
البداية كانت لبرنامج"ملتقى الأحبة"الذي شرح فيه عمرو خالد كيف نجح الصحابة في الدنيا والدين. ثم قدم سلسلة شرائط"العبادات"التى تحدث فيها عن: كيف نعبد الله حق العبادة؟ أما"صناع الحياة"، فهو استكمال للسلسلتين. وقال خالد آنذاك:"يا ناس، يا من رأيتم كيف صنعت الحياة في الماضي، تعالوا نصنع الحياة في الحاضر... ويا من سمعتم سلسلة العبادات عليكم أن تدركوا أن من جوهر عبادة الله أن نجعل أرض الله تعبد الله- ولا تعبد الأرضُ اللهَ إلا بالتفوق الحضاري".
وضع"مشروع صناع"الحياة أهدافاً عدة أمامه هي: إيجاد جيل له دور مؤثر وفعال في صناعة المجتمع، بث روح الأمل والتفاؤل بين الشباب، زيادة القدرة على التدين ومقاومة المعاصي-
وتبنّى"صناع الحياة"مشاريع عدة، بدأت بحملة لمحاربة العري، ومشروع جمع الملابس لتوزيعها على المحتاجين، ومشروع حماة المستقبل الذي يهدف إلى تدريب الشباب على مكافحة المخدرات عن طريق نشر التوعية في المدارس والجامعات والنوادي والأحياء والشوارع، لينشأ جيل مبغض للمخدرات. فيما يهدف فريق"دار الترجمة"إلى القيام بحركة ترجمة شاملة في كل العالم، إذ تقوم بدور رائد وفعال في التبليغ الأمين لرسالة الإسلام الحقيقية إلى جميع البشرية بكل اللغات الحية الممكنة، إضافة إلى تعريب العلوم والتقنيات الحديثة، ومشروع آخر لمحو أمية الكمبيوتر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.