جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيش الاحتلال يتوغل في قطاع غزة ويقتل 4 فلسطينيين ويطوق معبر رفح
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2006

رفعت قوات الاحتلال الاسرائيلي من وتيرة عدوانها على الفلسطينيين امس في قطاع غزة وقتلت اربعة فلسطينيين بينهم اثنان اثناء التصدي للعدوان في مدينة رفح جنوب القطاع والتي توغلت فيها مسافة أكثر من كيلومتر. وحاصرت تلك القوات معبر رفح الحدودي للمرة الأولى منذ الانسحاب من القطاع في الثاني عشر من ايلول سبتمبر 2005.
وقال وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيرتس أمس في الكنيست ان اسرائيل لن تسمح بالحجم المتصاعد لتهريب الأسلحة والوسائل القتالية عن طريق الانفاق الى قطاع غزة والعمليات العسكرية الأخيرة تبغي وقف ذلك. مضيفاً ان اسرائيل"لن تعيد احتلال غزة لكن أمن سكانها فوق كل شيء". وقال ان اسرائيل لن تغض الطرف عن مواصلة حفر الانفاق أو ان تنجح"حماس"في تهريب مئات القذائف المضادة للدبابات.
وقالت مصادر فلسطينية محلية ل"الحياة"ان قوات الاحتلال شرعت في ساعة متقدمة من ليل الثلثاء - الاربعاء بالتوغل في بلدة الشوكة جنوب شرقي مدينة رفح، التي يحتل مطار غزة الدولي ومعبر رفح جزءا من اراضيها وحاصرت المعبر والمطار من جميع الجهات، ووصلت الى اطراف حي السلام جنوب المدينة، فيما تمركزت اعداد أخرى على طول الشريط الحدودي الفاصل بين القطاع ومصر.
ولفتت الى ان الدبابات تمركزت امام بوابة المعبر الرئيسة في أول عملية عسكرية من نوعها منذ اعادة تشغيل المعبر في 25 تشرين الثاني الماضي بعد التوصل الى بروتوكول اعادة تشغيل المعبر او ما بات يعرف"اتفاق رايس"نسبة الى وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس.
وجاءت العملية العسكرية قبل يومين من اعادة فتح المعبر ليومين قبل حلول عيد الفطر المبارك لتمكين العالقين على جانبي الحدود الفلسطينية المصرية من اجتياز المعبر.
كما جاءت العملية العسكرية بعد وصول وزير الداخلية والامن الوطني الفلسطيني سعيد صيام الى القاهرة قبل يومين في اعقاب جولة قادته الى ايران وسورية وسط دعوات من وزير النقل والمواصلات الاسرائيلي شاؤول موفاز لمنعه من العودة الى القطاع باحتلال المعبر.
وقالت مصادر مقربة من حرس الرئاسة الذي يتولى المسؤولية الامنية عن المعبر ان قوات الاحتلال طلبت من نحو 80 من ضباط وجنود الحرس الرئاسي البقاء في صالة المعبر الرئيسة وعدم القيام بأي عمل.
ولم تحدث اشتباكات او مناوشات بين قوات الاحتلال والحرس الرئاسي والشرطة في المعبر، لكن مواجهات عنيفة اندلعت بين رجال المقاومة وقوات الاحتلال المتوغلة.
ونعت كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكرية لحركة"حماس"قائدين ميدانيين من قادتها استشهدا في المواجهات مع قوات الاحتلال.
وقالت كتائب القسام في بيان وصلت"الحياة"نسخة منه ان"القائد الميداني اشرف المعشر 26عاما والقائد الميداني محمد أبو عرار 22عاما استشهدا اثناء تصديهما للتوغل الصهيوني. وشيع الشهيدان لاحقاً الى مثواهما الاخير.
وارغمت قوات الاحتلال سكان المنطقة على الخروج من منازلهم الى ساحة خالية وشرعت في التحقيق معهم حول وجود الانفاق تحت الحدود الفاصلة بين مصر ومدينة رفح التي انسحبت منها قبل اكثر من عام. كما جرفت الجرافات مساحات من الاراضي.
وقال الناطق باسم"حماس"فوزي برهوم في تصريح صحافي ارسل ل"الحياة"ان"الاحتلال الصهيوني لمعبر رفح يؤكد ان لديه برنامجا ومخططا واضحا لتدمير كل معالم السيادة الفلسطينية، ...، ويسعى لتهيئة كل الظروف لاسقاط الحكومة المنتخبة".
وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي عثر خلال العملية العسكرية على نفقين تحت الحدود واضافت ان نشطاء فلسطينيين كانوا يستخدمون النفقين في تهريب وسائل قتالية واسلحة الى القطاع.
الى ذلك، امتد العدوان الاسرائيلي من جنوب القطاع الى شماله، حيث قتلت قوات الاحتلال فلسطينيين، احدهما في"كتائب القسام"في اشتباكات مسلحة في شمال القطاع. وقالت مصادر محلية ل"الحياة"ان قوات الاحتلال توغلت ليل الثلثاء الاربعاء في الاراضي الواقعة شرق بلدة جباليا ومخيمها وصولاً الى الطريق الذي يربط المناطق الشرقية لمدينتي غزة وجباليا ببلدة بيت حانون عند الطرف الشمالي الشرقي للقطاع.
وسقط خلال الاشتباكات عضو كتائب القسام زاهر الطناني 19عاما والشاب غازي أبو دحروج 27عاما.
وقالت"كتائب القسام"ان الطناني استشهد برصاص قوات الاحتلال التي اعتلت اسطح المنازل بعدما اطلق قذيفة"ياسين"على دبابة اسرائيلية. وشيعت جماهير غفيرة الطناني وأبو دحروج الى مثواهما الاخير امس.
في غضون ذلك، واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية اطلاق الصواريخ، خصوصا على بلدة"سديروت"التي اصاب احدها منزل وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيرتس الذي يسكن في البلدة.
وقال الناطق باسم سرايا القدس الذراع العسكرية لحركة الجهاد الاسلامي"ابو حمزة"ان"صواريخ سرايا القدس اصابت بيت عمير بيرتس وزير الجيش الاسرائيلي، وايلي مويال رئيس بلدية سديروت".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.