تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضربة إيرانية للوساطة الروسية والبيت الأبيض يتهم طهران بالتلاعب
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2006

اتهم البيت الأبيض طهران امس، بالتلاعب، بعد تراجعها عن قبول اقتراح موسكو تخصيب اليورانيوم الايراني في روسيا، حلاً لأزمة الملف النووي الإيراني. وقال الناطق باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان:"هذا النظام الايراني، ما زال يتحدى المجتمع الدولي ولا يلتزم تعهداته".
وبدّد كبير المفاوضين الإيرانيين علي لاريجاني الآمال بقبول طهران الحل الروسي، إذ قال لدى عودته من الصين إن الخطة الروسية"غير كافية لتلبية حاجات ايران من الطاقة النووية"، فيما وضع الاتحاد الاوروبي الاقتراح الروسي في مقدم ثلاثة شروط لتسوية مع ايران لتفادي احالتها على مجلس الامن. راجع ص7
وجاء موقف لاريجاني رداً على تأييد الرئيس الأميركي جورج بوش الاقتراح الروسي، علماً أن المسؤول الايراني اكد ان بلاده"لا تعتبر الاقتراح سلبياً، بل جديراً بالدرس". وحذر من"أي تصرف غير عقلاني قد يؤدي إلى ظروف غير ملائمة للمنطقة"في إشارة إلى احتمال رفع الملف إلى مجلس الأمن.
في سالزبورغ، قال المستشار النمسوي وولفغانغ شوسل الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي ان ثمة"حلاً بسيطاً"لإيران يستند الى ثلاثة شروط: ان توافق على اقتراح تخصيب اليورانيوم الايراني على الاراضي الروسية، وتعود الى تجميد نشاطاتها المتعلقة بالتخصيب، وان توافق على العروض المغرية والمعقولة التي طرحها الاتحاد من اجل تعاون اقتصادي واسع معها.
وفي فيينا، افاد ديبلوماسيون أن ايران وعدت بالسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة موقع لاويزان العسكري السابق، في خطوة اعتبرت تنازلاً من طهران للوكالة. وأكد الديبلوماسيون ان الوعد ورد في وثيقة أرسلت بالفاكس إلى اولي هينونن أحد المديرين المساعدين للوكالة.
جاء ذلك عشية اجتماع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس مع نظرائها في الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن والمانيا، في لندن الاثنين المقبل، لمناقشة الازمة. واعتبرت الوزيرة أن إيران"تشعر بسخونة"الضغوط الدولية بسبب برنامجها النووي، مؤكدة اصرار واشنطن على رفع الملف الى مجلس الأمن، من دون أن تبدي تقديراً يُذكر لموقف طهران من الاقتراح الروسي.
في الوقت ذاته حذرت رايس الهند من أنها أمام"خيارات صعبة"في شأن الحفاظ على اتفاق التعاون النووي مع الولايات المتحدة، وذلك في محاولة لمقايضة هذا الاتفاق، بتصويت نيودلهي الى جانب واشنطن في الاجتماع المرتقب لمجلس حكام وكالة الطاقة لاتخاذ قرار في شأن إيران.
وأكد ريتشارد ميلز الناطق باسم روبرت زوليك نائب وزيرة الخارجية الأميركية أن واشنطن وبكين متفقتان على مبدأ أن إيران يجب ألا تطور أسلحة نووية.
وقال رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان، إن الأوروبيين يريدون توجيه"رسالة قوية"الى طهران لحملها على احترام التزاماتها على صعيد الحد من الانتشار النووي، مع"الحفاظ على وحدة المجموعة الدولية"، مشيراً الى ان"إمكان عقد اجتماع لمجلس الأمن هو الوسيلة الجيدة لتأكيد وجود حد لا يجوز تجاوزه".
وتعقد حركة عدم الانحياز في جنوب افريقيا اليوم، اجتماعاً رباعياً على مستوى وزراء الخارجية تحضره الى الدولة المضيفة، إيران وماليزيا وكوبا، لمناقشة الأزمة. ويتوقع أن يطلع الوزير الإيراني منوشهر متقي نظراءه على"الموقف الشفاف"لبلاده في الازمة.
من جهة أخرى، أفادت صحيفة"واشنطن تايمز"أن مراجعة استراتيجية للبنتاغون اقترحت تشكيل وحدة عسكرية لمنع نقل أسلحة الدمار الشامل من دول مثل كوريا الشمالية وإيران إلى الجماعات"الإرهابية". وأشارت الى أن الوحدة ستتألف من مئات الجنود بينهم قوات العمليات الخاصة وأفراد استخبارات، مؤكدة أن الاقتراح جاء في مراجعة الدفاع لعام 2005 والتي تجرى كل أربع سنوات لتقويم استراتيجية الدفاع الأميركية. وسيحيل وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد الاقتراح على البيت الأبيض والكونغرس في السادس من شباط فبراير المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.