وزير المالية: استثماراتنا في أمريكا تفوق 770 مليار دولار    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    عرض رسمي مُنتظر من النصر للظفر بخدمات مهاجم أستون فيلا    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    المحسن: الخليج لا يحتاج لإثبات كفاءته المالية لاتحاد اليد    المملكة تشارك ب10 جهات وطنية في معرض القاهرة للكتاب 2025    الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    المملكة تعلن عن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    الخطيب : السياحة قوة تحويلية للاقتصاد    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    660 ألف طفل في غزة خارج التعليم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ندوة الإرجاف    وصية المؤسس لولي عهده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبيدو باشا في كتابه الأخير "سير" مقاربات شبيهة بالمراثي لمبدعين لبنانيين
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2006

يمهد عبيدو باشا لكتابه الأخير"سيَر"الصادر عن دار الفارابي بمقدمة مطولة تبدو لشدة تنوعها وغنى الموضوعات التي تتناولها وكأنها مشروع كتاب مستقل، إن لم أقل انها مشاريع كتب متعددة حول الثقافة والثورة والسينما والمسرح وبيروت والاقتصاد المعولم. فعبيدو لم يرد لمقدمته أن تكون مجرد تلخيص مكثف لما سيرد في كتابه الضخم الذي يناهز الخمسمئة والخمسين صفحة ويقدم سيراً مختلفة لإحدى عشرة شخصية لبنانية كانت لها إسهاماتها الكبيرة والرائدة في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والأغنية والتلفزيون وعلوم اللغة والفن التشكيلي، بل أراد لهذه المقدمة أن تتضمن أفكاره ومقارباته ونظرته الى ما آلت اليه مدينته بيروت في أزمتها الأخيرة من دون أن يغفل التجوال في شؤون الثقافة وشجونها الكثيرة.
ربما أفصح الاهداء الذي وزعه عبيدو باشا على الشهداء الثلاثة: رفيق الحريري وسمير قصير وجورج حاوي عن التورية والكلام الموارب الذي لم تقله المقدمة في شكل صريح لئلا تقع في الخطابة والتبشير السياسيين. ذلك ان شهادة الثلاثة المعنيين بالإهداء، حيث لم يكن جبران تويني قد انضم بعد الى القافلة، كانت التتويج المأسوي لانحدار المدينة نحو هاوية الرعب وإفراغها من المحتوى ونحرها المتعمد على مذبح المصالح المحلية والاقليمية والدولية أو على مذبح الجشع والجهل وتسفيه المعرفة."كأنه إرث دموي لا بد من تصفيته". يقول المؤلف حول كتابه الذي استغرقت كتابته وتحضيراته المضنية سنوات عدة كما يظهر من سياق النصوص التي يعود معظمها الى حقبة التسعينات من القرن المنصرم وصولاً الى السنوات الأولى من القرن الحالي. أما الوقت الذي اختاره عبيدو لنشر كتابه على الملأ فلم يكن كما يظهر من التقديم وليد الصدفة المجردة، بل توافق مع لحظة المأساة الفاصلة في حياة المدينة والوطن حيث كل شيء يبدو الى انهيار فيما لحظة التأسيس المقابلة لم تتضح بعد. لهذا يحلو للمؤلف أن يشبّه الكتاب بكتاب"الامتاع والمؤانسة"لأبي حيان التوحيدي وأن يقيم مواءمة من نوع ما بين أحوال الأمة والمنطقة زمن أبي حيان وبين أحوالها المحزنة والمريبة في هذا الزمن.
شخصيات وحقبة
تغطي الشخصيات الإحدى عشرة التي اختار عبيدو باشا أن يروي سيرها بقلمه الشخصي حقبة مهمة ومثيرة للجدل من تاريخ لبنان الثقافي والفكري والابداعي، يبدأ معظمها مع النصف الثاني من القرن العشرين من دون أن نغفل الهوامش الزمنية السابقة على هذا التاريخ أو المتأخرة عنه. يضم الكتاب سيراً متفاوتة المساحة والنبرة لكل من الشيخ عبدالله العلايلي وجورج نصر ونزار ميقاتي وتوفيق الباشا ومحمد كريم وعارف العارف والرحابنة وفيروز وبول غيراغوسيان ومحمد شامل ووجيه ناصر ورفيق شرف، ما يعني بوجه من الوجوه تأريخاً مرفقاً بالشهادات الشخصية والوقائع والآثار الأدبية والفنية لكوكبة لامعة من الأسماء التي شكلت جزءاً لا يتجزأ من روح بيروت وألقها الثقافي وبخاصة في عقدي الخمسينات والستينات وسنوات السبعينات السابقة على الحرب الأهلية حيث شهدت المدينة طفرتها الاقتصادية والاجتماعية والابداعية مستفيدة من موقعها الجغرافي الفريد وتكوينها الثقافي التعددي ومن الهامش الديموقراطي الذي تمّ غض النظر عن نموِّه من جانب الآخرين قبل أن يتضافر الآخر مع الأنا على تحويل الفردوس الى جحيم وفسحة الأمان الهانئة الى ساحة للقتل وتصفية الحسابات وإخماد التجربة في مهدها.
لم يكن الكتاب وليد صدفة أو قرار سريع بتكريم بعض الرواد وأهل القلم والفن إذاً. ولا كان محاولة مبيتة لتلفيق بعض السيَر التي تخص نجوماً حديثي الوفيات بغية قطف الثمار المادية واستثمار عقد الذنب الجماعية في مثل هذه المناسبات، بل كان وليد قرار بالغ التأني وعمل بالغ الجهد وأسلوب بالغ التخمُّر والاضافة والحذف. انه قرار الابن بپ"تصفية الحساب"مع الأب، وفق تعبير المؤلف، لا بغية قتله ونسيانه والاجهاز عليه، بل بغية تكريمه والاعتراف بفضله والتذكير بتضحياته من جهة وبغية مساءلته ونقده وتجاوزه من جهة أخرى. فتقديس الآباء وتحويلهم الى تماثيل ونصب للعبادة يوقع الأبناء في العنة والتقليد والعجز عن صياغة أنفسهم، فيما لا يسهم قتل الآباء ونفيهم واستبعادهم المطلق إلا في البلبلة والقفز في الفراغ والعدمية المفرطة.
لا يمكن هذه المقالة السريعة أن تحيط بتفاصيل السير التي تناولها المؤلف، كما ان هذه الاحاطة لن تغني إذا حصلت عن قراءة الكتاب نفسه. فالسير المدونة ليست مجرد حكايات ووقائع وأحداث تلقفها المؤلف من أصحابها بالذات في حال تسنى له ذلك أو من أبنائهم وعارفيهم في حالات أخرى، بل هي نصوص أدبية عالية يتداخل فيها السرد مع الحوار والحكاية مع الوصف والتعليق وفن الكولاج بفن البورتريه والتحقيق الصحافي مع اللمعات الشاعرية العالية. انها مقاربات سردية شبيهة بالرثاء لتلك الوجوه التي شغفت بالحياة الى حد الاسراف والافراط في مطالع حيواتها ثم ما لبثت أن انحنت على حسراتها وأحلامها المقصوفة في مواجهة الشيخوخة وانقطاع الأمل ودنو لحظة الموت.
الشيخ عبد الله العلايلي
نتعرف بداية الى صورة الشيخ عبدالله العلايلي وهي تتقلب بين مرايا العالم اللغوي والمفكر المستنير والشاب المتمرد والمناضل السياسي والشيخ الذي لبس العمامة من طريق المصادفة، والذي أسهم مع كمال جنبلاط في تأسيس الحزب التقدمي الاشتراكي، والذي ضاق بحثه عن الحرية بكل الانتماءات والقوالب الجاهزة، والذي اعتبر ان حجاب المرأة ومفهوم التسوير هو"مفهوم تركي، وتركي فقط". بعده يجيء دور عارف العارف المربي الأعمى والمثقف المتنور والمحامي الجريء وصاحب كتاب"مرقص العميان"الذي نسجه العارف على منوال"الأيام"لطه حسين والذي قال عنه مارون عبود بأنه"إذا قصَّر عن أيام طه حسين في حلاوة النص فهو يفوقه في عمق التفكير والتحليل النفسي". أما السيرة التي يرويها عبيدو فيسقط بعض ملامحها من تتلمذه يافعاً على العارف ومن أخبار غريبة ومأسوية ينقلها اليه ابنه المحامي والكاتب أسامة العارف.
تختزل عناوين السيَر فحوى هذه السيَر والخلاصات التي يصل اليها المؤلف بعد تعرفه العميق الى شخصيات كتابه وأدوارهم المختلفة على مسرح الحياة أو الابداع. هكذا يختار للمخرج السينمائي جورج نصر، الذي لم تمكنه الظروف من تحقيق طموحه السينمائي الواسع الذي طرق أبواب هوليوود في لحظة من اللحظات، عنوان"الغريب الكبير". وعلى رغم ما يبدو في ظاهر العنوان من التهويل، إلا انه يصبح مبرراً الى حد بعيد حين نعرف أن أفلام نصر الروائية اقتصرت على ثلاثة فقط خلال سبعة وثلاثين عاماً من الركض وراء سراب السينما الجادة والعميقة. مع سيرة الرحابنة وفيروز يكتسب الأسلوب المزيد من الحرارة والاندفاع والتفاعل مع احدى أهم الظاهرات الفنية والابداعية في لبنان الحديث. وهو إذ يتعامل مع الرحبانيين بوصفهما شخصاً واحداً نصفه شاعر ونصفه الآخر موسيقي يجنح أكثر فأكثر باتجاه عاصي الذي مضت عشرون سنة على غيابه من دون أن يتمكن الموت من زحزحته قليلاً الى الوراء. ذلك أنه وفق تعبير عبيدو نفسه"صوت لكل الأزمنة. أصالة مشغولة على الذاكرة ومشدودة الى تاريخها وقائمة على الشد الدائم ناحية المستقبل".
وفيما يتدخل زياد الرحباني مراراً لتصويب سيرة عاصي ورفدها ببعض الوقائع يتدخل عمر ميقاتي في شكل أوسع لكي تستقيم سيرة والده المخرج المسرحي والاذاعي نزار الذي قدم من خارج بيروت شأنه شأن معظم أبطال الكتاب لكي يقدم اسهامه الأساس في تحويل المدينة الى عاصمة حقيقية للتنوير والرحابة والتنوع. سيرة اخرى لبول غيراغوسيان يقدم خلالها الفنان التشكيلي الطليعي مقاربات وخيوطاً متناثرة حول المرأة والطفولة واللون واللوحة لا يلبث المؤلف أن يضم بعضها الى بعض ليحيلها الى حياة حقيقية من لحم ودم. كذلك الأمر بالنسبة الى الموسيقار توفيق الباشا الذي شاءت الصدف أن يرحل قبل أسابيع ويهدي حياته الغنية والشاقة والحافلة بالمآثر الى محبي فنه وموسيقاه تاركاً بعض سيرته في عهدة عبيدو باشا وبعضها الآخر في عهدة من يريد التوسع في روايتها في المستقبل. نتعرف أيضاً الى محطات أساسية في حياة محمد شامل التي يدرجها المؤلف تحت عنوان"حكمة الحكواتي"والى محطات مماثلة من حياة المخرج المسرحي والاذاعي محمد كريم، الوحيد المتبقي على قيد الحياة من بين زملائه وأقرانه في كتاب السير، والذي يعتبره المؤلف"أحد المؤسسين البارزين لتجربة المسرح اللبناني. بل هو أحد أوائل المحترفين في نظام معقود دائماً على المبادرات الفردية".
خروج على النص
يشكل الفصل المتعلق بالمخرج المسرحي وجيه ناصر ما يشبه الخروج على النص في كتاب عبيدو باشا. ففي حين تتسم السير العشر الأخرى بالتعاطف الواضح والانجذاب الوجداني الذي لم يحاول المؤلف إخفاءه أو حجبه عن القارئ، يتبدى لنا في المقابل ضمور هذا التعاطف وانعدامه في حالة ناصر بالذات. فنحن هنا ازاء شخصية غريبة يراوح حضورها بين المأساة والملهاة وبين اثارة السخرية وإثارة الشفقة. وما يقدمه عبيدو من توصيف دقيق لذلك الرجل المتماهي مع جورج أبيض ويوسف وهبي الى حد الانفصال التام عن حقائق الحياة الجديدة، يذكِّرنا الى حد بعيد بشخصية"الابن المصبر"لفينوس خوري غاتا، حيث يتسمر بطل الرواية عند لحظة التقائه بالجنرال ديغول ثم يتحول الى تمثال جسدي للحظة التي لم لن تتكرر. في مقابل ذلك يبدو الفصل المتعلق برفيق شرف أحد أكثر فصول الكتاب توهجاً واشراقاً وإحاطة بالحياة التي يتناولها. وهو امر لا يعود فقط الى الصداقة التي تجمع بين الطرفين ولا الى الاعجاب الذي يكنه المؤلف للفنان الراحل، بل الى شخصية شرف الحافلة بالمغامرة والجرأة والتحدي والى المفارقة القائمة بين ظاهره النزق والمغلق والاستعلائي وبين باطنه الحزين والطفولي والمحب للآخرين.
تنبغي الاشارة أخيراً الى القدرات العالية التي يظهرها عبيدو باشا في تفكيك شخصياته وردها الى عناصرها الأولية ومن ثم اعادة تركيبها وفق مفهومه الخاص وبعيداً من تراتبية الزمن العادي. فهو قد يعود الى الحادثة الواحدة مراراً عدة ولكنه يقاربها كل مرة من زاوية مختلفة أو يضيف اليها أبعاداً جديدة. وهو يتلاعب بالزمن بحيث لا تفتأ الشخصية عن العود على بدء والهجرة المتكررة من الطفولة الى الشيخوخة وبالعكس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.