نددت بالعقوبات الأمريكية.. «الجنائية الدولية» تتعهد بمواصلة إحقاق العدالة    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    «النقد الدولي»: تحليل تأثيرات رسوم ترمب الجمركية مبكر    ألاسكا.. البحث عن طائرة مفقودة على متنها 10 أشخاص    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الفيفا: الإنفاق في انتقالات يناير بلغ مبلغا قياسيا في 2025م    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد الحرام: المؤمن القوي أكثر نفعًا وأعظم أثرًا.. والنصر مرتبط بميزان القلوب لا بميزان القوى    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    الشركات الألمانية تخشى التعرض لأضرار جراء ترامب    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «تبادل القمصان»    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "رحلة في ايطاليا" لروسليني : السينما في بعدها الروحي
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2005

ما الذي يمكن لفنان مكتمل ان يفعل من اجل حبيبته حين يحب؟ كل شيء, بخاصة اذا كانت هذه الحبيبة من طينة انغريد برغمان، نجمة فاتنة طيبة يحبها الجمهور العريض في شتى انحاء العالم. وإذا كان هو - الفنان - من طينة روبرتو روسليني، اسس، في شكل أو آخر، للواقعية الإيطالية الجديدة، وبات تواقاً الى الخروج منها، بعد ان ادت تلك الواقعية، بالنسبة إليه غرضها، وصارت اقرب الى ان تكون سينما شعارات ومواقف سياسية. والحقيقة ان هذين الأمرين تضافرا بقوة بالنسبة الى صاحب"روما مدينة مفتوحة"و"باييزا"في لحظة شعر فيها بأنه حقاً مغرم بالنجمة الكبيرة ومستعد من اجلها ان يتخلى عن مبدأ اساسي من مبادئ سينماه، مبدأ كان ينادي بعدم اتباع نظام النجوم... وأنغريد برغمان، قبل ان تكون حبيبته هي نجمة النجوم. من هنا فإنه حين حقق"رحلة في ايطاليا"حاول - على الأقل ان يضرب عرض الحائط بذلك المبدأ، ولكن في الوقت نفسه الذي حاول ان يحقق فيلماً يبتعد قدر الإمكان عن عالم النجومية. ومن هنا كادت انغريد برغمان تبدو غير انغريد برغمان هنا: بدت سيدة انكليزية حقيقية تؤدي دورها بقوة وإقناع، ما اضفى على الفيلم مسحة وثائقية، كان روسليني يتوخى اظهارها على اية حال، لكي يحافظ لسينماه على سياقها العام، ويفرح بنجمته، منسياً جمهوره انها هي هي النجمة التي يحبها هذا الجمهور، ويدفع ثمن التذكرة من اجلها.
والحقيقة ان النتيجة لم تكن مرضية تماماً. فلا الفيلم أعجب الجمهور الذي كان قصد حضوره كرمى لعيني انغريد برغمان، اذ راح يتساءل بينه وبين نفسه عن ماذا تفعل فاتنة السينما العالمية في هذا الشريط، ولا هو، من ناحية ثانية ارضى نقاد السينما الإيطاليين من الذين كانوا اعتادوا الترحيب بأعمال روسليني واعتباره كبير سينماهم، إذ رأوا انه ضيع وقته وطاقاته في فيلم"مبندق"... لا هو في العير ولا في النفير. مهما يكن فإن هذه الآراء والنظرات المتناقضة احتاجت الى سنوات عدة قبل ان تختفي جميعاً، ويصار الى الاتفاق على ان"رحلة في ايطاليا"واحد من اكبر كلاسيكيات السينما الإيطالية. وكان الفضل في ذلك لمجلة"كراسات السينما"الفرنسية ولنقادها - المخرجين لاحقاً - من امثال فرانسوا تروفو وجان - لوك غودار وإريك روهمر. فهؤلاء، وربما كرد فعل استعلائية أول الأمر على زملائهم النقاد الإيطاليين، تلقفوا الفيلم ما إن رأوه بكل تعظيم وإكبار واعتبروه فتحاً جديداً في عالم السينما. بل قال بعضهم انه للمرة الأولى أقتنع بأن انغريد برغمان ممثلة حقيقية، بعد ان كانت في الماضي، ولا سيما في افلامها الأميركية، تمثل كنجمة وكلها اقتناع بأن تلك الأفلام صنعت من اجلها. حسناً... ربما كان هذا الناقد قد بالغ في رأيه هذا بعض الشيء... ولكن من المؤكد ان سيطرة روسليني على فيلمه كانت تامة وأنه استخلص من اداء برغمان وقدراتها الفنية ما افاد فيلمه وأضاف إليه. اما بالنسبة الى النقاد الأكثر عقلانية والأقل حماسة، فإنهم نظروا الى الفيلم كعمل مكمل ومطور لسينما الواقعية الجديدة، حتى وإن كانوا قد اضطروا، وهم العقلانيون المنطقيون والماركسيون الى حد ما، الى غض النظر عن الحل الذي اختاره روبرتو روسليني لينهي به فيلمه. وهو كما سنرى، حل ميتافيزيقي غيبي، مهد - بالنسبة إليه على الأقل - لذلك التوجه الروحي الذي سيعود ويطبع معظم ما سيحقق لاحقاً من افلام، سواء للسينما أو للتلفزة، فعمّ يتحدث"رحلة في روما"بعد هذا كله؟
ببساطة يتحدث في حبكة، تبدو للوهلة الأولى مفبركة، عن زوجين انكليزيين يقصدان ايطاليا للحصول على إرث تركه لهما عم في هذا البلد قبل موته، ولم يكن الإرث سوى فيلا فخمة رائعة الحسن في مدينة نابولي، قرر الاثنان بيعها والحصول على ثمنها، اذ من المستحيل عليهما ابقاؤها والعيش في ايطاليا. وهما في انتظار البيع وقبض الثمن، يقيمان في الفيلا مستمتعين بما تطل عليه من خليج رائع الحسن وبجمالها الداخلي. غير ان ذلك الاستمتاع الذي كان من شأنه ان يجعلهما يشعران كما لو انهما في الجنة، لم يتمكن من ان يخفي المشكلات المندلعة بينهما. وهي مشكلات ها هي الآن تزداد تفاقماً موصلة إياهما الى حدود اتخاذ قرار بالانفصال. وهكذا بعد ايام من العيش في الفيلا معاً، ينصرفان كل واحد منهما يعيش على هواه، هي تتجه للتجوال المتواصل بين المتاحف وفي اعماق المدينة ومقابرها الغورية، وهو للإقامة لدى اصدقاء له في جزيرة كابري. والحال ان هذه الإقامة المزدوجة هي التي تتيح لروسليني ان يصور ايطاليا كما لم تصور من قبل، في خليط من النظرة السياحية المندهشة ومن التفرس الإبداعي المدقق.
المهم انه يبقى لدينا من الفيلم بعد كل تلك الجولات اليوم الأخير. وهو اليوم الذي يندلع فيه الصراع بين الزوجين ليصل ذروته ويقرران الطلاق من فورهما، حتى وإن كان قد بقي عليهما زيارة اخيرة لأطلال مدينة بومباي. وهما بعد ان يقوما بهذه الزيارة صامتين تقريباً، بالكاد يوجه واحدهما نظرة الى الآخر، وبالكاد يبدو قادراً على عيش ثانية اخرى معه، يحدث لهما في طريق العودة ان يمرا بجماعات من المصلين يمارسون طقوس الزياح في شوارع عابقة بروح الإيمان. وإذ تقطع عليهما الاحتفالات طريقهما، ينزلان من السيارة ليقفا برهة متفرجين على ما يحدث، فما الذي يحدث؟ في كل بساطة يشاهدان بأم اعينهما معجزة تتحقق امامهما... ويشاهدان الجماهير الخاشعة المؤمنة تتجاوب مع المعجزة وتخر مؤمنة بهذا البعد الروحي العميق. ولأن مثل هذا الإيمان حين يكون عميقاً، يكون معدياً، كان لا بد لصديقنا وصديقتنا ان يشعرا، مع الجماهير، بروح الإيمان والمحبة تغمرهما وتفعل فيهما ما تفعل. وعلى هذا النحو يتصالحان مع بعضهما البعض، وسط المد الجماهيري، ووسط المناخ الروحي السائد. وينتهي الفيلم على عودة الحب بينهما، وربما - كما تعدنا نهاية الفيلم - بأكثر كثيراً مما كانا عرفا خلال المرحلة الأولى من زواجهما.
اذاً، كانت تلك هي الرسالة الأخيرة التي احب روبرتو روسليني ان يوصلها الى المشاهدين من خلال هذا الفيلم. بيد ان الرسالة تظل اقل ما في الفيلم اهمية... لأن الجانب الأهم، كان تلك النظرة الى ايطاليا وقد بدأت تتخلص من مستتبعات الحرب ودمارها. وإلى جانب هذا الأمر كانت هناك النظرة الى السينما نفسها... كحيز لا يكتفي بأن يقول حكاية او يصور مشهداً... بل يمكنه ان يقدم ايضاً، صوراً انطباعية عن واقع معين منظور إليه بعينين تريان هذا الواقع على غير واقعه المادي. والحقيقة ان هذه النزعة الانطباعية الواضحة كانت من اهم تجديدات روبرتو روسليني 1906 - 1977 احد كبار المخرجين في تاريخ السينما الإيطالية والعالمية، والذي، اذ افتتح الواقعية الجديدة بأفلام مثل"روما مدينة مفتوحة"و"ألمانيا العام الصفر"و"باييزا"انهى نشاطه السينمائي لاحقاً بالالتفات الى التلفزة معتبراً إياها مكاناً طبيعياً لإبداع الصورة المتحركة، محققاً افلاماً عن سقراط والسيد المسيح واستحواذ لويس الرابع عشر على السلطة، وغيرها من اعمال، في اشكال سينمائية - تلفزيونية في الوقت نفسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.