كان لا بد لأسطورة انغريد برغمان الصورة ان تكتمل بشكل استعراضي ملفت، وهكذا رحلت هذه السيدة السينمائية عن عالمنا في اليوم نفسه الذي كانت تحتفل فيه بعيد ميلادها السابع والستين. ولم تمت انغريد موتاً عادياً، بل ماتت بعدما عانت الأمرين من داء السرطان الذي فتك بها، وجعلها تخلد الى البطالة خلال السنوات الأخيرة من حياتها. ولئن كانت انغريد برغمان فتنت الملايين عبر أفلام عديدة مثلتها وتألقت فيها بجمالها الآخاذ من ناحية، وبقدرتها التمثيلية المتميزة من ناحية ثانية، فإنه كان من سوء حظها أن تنهي مجدها الفني بلعب دور السياسية الاسرائيلية غولدا مائير في مسلسل تلفزيوني لم يحقق أي نجاح، بل على العكس من هذا جعل المتفرجين يتحسرون على امرأة رائعة الحسن، ها هي تبدو أمامهم الآن تحت قناع سيدة السياسة الاسرائيلية التي لم يكن الجمال وتعابير الوجه مزية من مزاياها. طبعاً، بعد أن انتهت من العمل في ذلك المسلسل، لم يكن لدى انغمار برغمان من الوقت أو الترف الفكري ما يمكنها من التحسر أو الندم على لعب دور قادها اليه "حماس سياسي أخرق" حسبما قال يومها ناقد تحدث عن ذلك الدور. ولكن ليس من العدل، بالطبع، محاسبة تاريخ انغريد برغمان انطلاقاً من عمل تلفزيوني أدته وهي في خريف العمر. اذ، على الرغم من التبدل الجسماني الذي طرأ عليها في سنواتها الأخيرة، ظلت لأنغريد برغمان على الدوام، في أذهان جمهورها، تلك الصورة الزاهية الرومانسية التي جعلتها طوال أكثر من ثلاثة عقود من الزمن واحدة من النجمات المفضلات والأكثر شهرة. وانغريد برغمان، مثل غريتا غاربو، سويدية الأصل ولدت في ستوكهولم وبدأت مسارها السينمائي، في السينما الوطنية في العام 1934، حيث سرعان ما أصبحت نجمة من نجمات الصف الأول في بلادها، حيث مثلت في أفلام لفتت انظار الكثيرين، ومن بينهم "صيادو المواهب" في هوليوود، وهكذا بعد 4 أعوام من بداياتها وجدت نفسها تتجه الى عاصمة السينما لتبدأ مساراً جديداً قادها الى العالمية، وكان من ضمن ما ميزها حصولها على أول جائزة اوسكار عن التمثيل في العام 1944 عن فيلم "غازلايت". وفي العام 1956، نالت ثاني جائزة اوسكار عن دورها في فيلم "انا ستازيا"، ثم نالت ثالث اوسكار، ولكن بعد ذلك ب18 سنة، ولكن عن دور ثانوي لعبته في أحد أفلامها الأخيرة "جريمة في قطار الشرق السريع". خلال مسار هوليوودي، قطعته مرحلة أوروبية طبعها زواجها بالمخرج الايطالي الكبير روبرتو روسليني انجبت منه ابنتها التي أضحت اليوم ممثلة معروفة، بدورها، كان من السهل مقارنة انغريد برغمان ببعض كبيرات هوليوود من غريتا غاربو الى مارلين ديتريش، ولا سيما حين كانت تؤدي ادوار مركبة يختلط فيها التعبير الدرامي المثير للتعاطف بقوة الشخصية. وعلى الدوام كانت أفلام انغريد برغمان علامات في مسار السينما الجامعة بين اللعبة التجارية والحس الفني العميق، من هنا نراها تبرز في أفلام حملت توقيع كبار المخرجين، أوروبيين أو اميركيين، من أمثال مايكل كورتز "كازابلانكا" - 1942، والفريد هتشكوك "نوتوريوس" - 1946 وروسليني "سترومبولي" - 1950 وجاني رينوار "ايلينا والرجال" - 1956 واناتول ليتفاك "انا ستازيا" - 1957 وأخيراً انغمار برغمان، مواطنها الكبير وسميها الذي أدارها، الى جانب ليف أولمان في واحد من آخر وأقوى أفلامها: "بيضة الثعبان" في العام 1978. في هذا الاطار لا بد أن نشير الى أن انغريد برغمان، كانت الوحيدة تقريباً، من بين نجمات هوليوود الكبيرات، التي حققت جزءاً أساسياً من تاريخها المهني في أوروبا، والملفت هنا ان هذا لم يكن صدفة، بل كان بسبب "الفضيحة" التي تناقلتها الصحف في ذلك الحين، اذ ان انغريد بعد أن حدث لها أن شاهدت فيلم "روما مدينة مفتوحة" للايطالي روسليني، قررت ان تتوجه الى ايطاليا لتلتقيه وتبلغه اعجابها بفيلمه. وهي في ذلك الحين كانت متزوجة من شخص آخر. ما أن التقت روسليني حتى اغرمت به، وطلبت الطلاق من زوجها. وفي انتظار ذلك انجبت للمخرج الايطالي طفلتهما المشتركة، ما أثار تلك الفضيحة التي قضت على مسارها المهني في الولاياتالمتحدة الأميركية، ولو الى حين، وجعلها تستقر في أوروبا بين ايطاليا وفرنسا، حيث لعبت في أفلام يخرجها أوروبيون، فأضحت بذلك، الأكثر أوروبية بين نجمات هوليوود الكبيرات.