محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 20 - 08 - 2005


الووكمان القديم في خليوي مع كاميرا
من يذكر جهاز ووكمان Walkman للموسيقى؟ ذاك الذي نزل الى خصور الشباب في سبعينات القرن العشرين، باعثاً بالموسيقى الى اذانهم. وحينها، حملوه معهم الى الشواطئ والملاعب. ورافقهم في الباصات العامة وحافلات المترو، وكذلك أثناء نزهاتهم وتمشياتهم وهرولتهم وغيرها. وكان علامة مميزة لذلك الجيل.
وفي محاولة لتجديد الخلوي، قرر مهندسو شركة"سوني إريكسون" Sony Ericsson العودة الى جهاز ووكمان، الذي صنعته شركة"سوني"الشهيرة قبل عقود. وهكذا وُلد الهاتف النقال"دبليو 800 أي" W800i من شركة"سوني اريكسون"العالمية، المتخصصة في الهواتف الخلوية. ووصل الى أسواق الشرق الأوسط أخيراً. وقد أدمجت فيه كاميرا رقمية بقوة 2ميغابيكسيل، مع مشغل ووكمان، الذي يقدر على التعامل مع الموسيقى الرقمية من نوع"ام بي 3"MP3.
ويستطيع تخزين 125 أغنية كاملة، بسرعة 128 كيلوبايت في الثانية. وبقي حجمه صغيراً ليرتاح في الجيب. وتُقدمه الشركة في الشرق الأوسط مع 50 أغنية من شركة"روتانا"Rotana للموسيقى. ويتمتع ببطارية يمكنها العمل لمدة 30 ساعة متواصلة في وضع الاستعداد، و15 ساعة في حال استخدام الهاتف في الاتصال أو تلقي المكالمات. ويمكن وصله الى الكومبيوتر، عبر وصلة تتعامل مع المنفذ التسلسلي"يو بي أي" UBI. وبذا، يمكنه تلقي الموسيقى من الكومبيوتر أو نقلها إليه. وقد أثار ضجة كبرى عند نزوله الى الأسواق العالمية. ويبدو أن الشبيبة متشوقة لجهاز من هذا النوع. ورأى الكثيرون فيه إعلاءً قوياً للميول الفردية، باعتباره يدمج بين جهاز يُكرس الفردية في الموسيقى الووكمان مع الخلوي الذي يُعتبر تجسيداً قوياً للفردية في الاتصالات. كيف يستقبله الشباب العربي، الذي يعيش حالاً من صعود قوي للذائقة الفردية في ثقافته؟
معلوماتية الصين في جيتكس دبي
تستعد شركة"لينوفو" Lenovo الصينية، التي تُعتبر ثالث أكبر شركة حوسبة شخصية عالمياً، لظهورها الأول في منطقة الشرق الأوسط من خلال مشاركتها في معرض الكومبيوتر"جيتكس دبي 2005". ولفتت الشركة أنظار العالم عندما اشترت، في أيار مايو 2004 قسم صنع الكومبيوترات االشخصية في شركة"آي بي أم"IBM الأميركية. والمعلوم أن ذلك القسم عينه أطلق ثورة الكومبيوتر في العالم عندما صنع أول كومبيوتر مكتب متكامل في مطلع ثمانينات القرن العشرين. وبلغ حجم تلك الصفقة 1.75 بليون دولار أميركي. واعتبرت الصفقة من المتحوّلات الأساسية في الاقتصاد العالمي، وخصوصاً لجهة الصعود المتواصل للصين في المشهد العالمي. وقد حرصت الشركة الصينية على الاحتفاظ بالمزايا الاساسية لما اشترته، وخصوصاً لجهة اسماء المنتجات وشاراتها. وتعرض في جيتكس المقبل تشكيلة من منتجاتها المتطورة، مثل جهاز الكومبيوتر اللوحي"ثنك باد اكس 41 تابلت بي سي"ThinkPad X41 Tablet .
كما تعرض مجموعة من منتجات"ثنك فانتدج" Think Vantage الشهيرة، والتي تعتبر من التطبيقات القوية في مجال الاتصالات اللاسلكية والأمان وحماية البيانات وإدارة الكومبيوتر الشخصي من بُعد.
الترابط بين الألوان والأعمال
يعتقد الكثير من الأشخاص بأن تأثير الألوان على الأعمال لا يتعدى الأمور التجميلية الصرفة. والحال أن المظهر يعد جزءاً صغيراً من الدور الحيوي الذي يلعبه اللون في عالم الأعمال المعاصر ويعدّ أداة فاعلة من أدوات الاتصالات. ويستمد فاعليته من القدرات الطبيعية العميقة للأشخاص. وتأسيساً على هذه الفكرة، ستتركز مشاركة شركة"أوكي" OKI، المُتخصصة في الطباعة، هذه السنة في"جيتكس دبي 2005"على عرض إمكان استخدام علم النفس الخاص بالألوان، في بيئة الأعمال للتأثير في مجرى الأعمال اليومية. مثلاً، يعتقد كثير من الاختصاصيين بان اللون هو أول شيء يستجيب له أي شخص، سواء بوعي أم بلا وعي، عند استلامه فاتورة هاتف أو رسالة أو غيرها من الوثائق المطبوعة. ويرون ان المستندات الملونة في امكانها أن تُشكل جزءاً من قوة الشركات، وان تلعب دوراً رئيسياً في فاعلية التواصل مع الجمهور. ولذا ستعرض شركة"أو كي أي"
سلسلة طابعات"سي 3000"C3000 و"سي 5000"C5000 الملونة التي تتميز بالسرعة، كما تناسب مجموعات العمل الصغيرة بتمكينهم من إنتاج مستندات ملونة محترفة، وكذلك طباعة صور تُشبه الفوتوغرافية على الورق العادي. وفي السياق نفسه، تعرض الشركة ايضاً سلسلة طابعات"سي 9000"C9000، وسلسلتي"سي 5500"C5500 و"سي 9800"C9800 ذات المهمات المتعددة.
كما عززت الشركة عينها أخيراً، من تواجدها في منطقة الشرق الأوسط من خلال تأسيس مكاتب اقليمية في المنطقة الحرة في مطار دبي. وتتولى تلك المكاتب مسؤولية أسواق الخليج العربي والشرق الأدنى وشمال افريقيا.
تثبيت الكاميرا الرقمية
بخمسة ملايين بيكسيل
طرحت شركة "باناسونيك"، الشركة العالمية الرائدة في مجال تصنيع الإلكترونيات الإستهلاكية، في أسواق منطقة الشرق الأوسط ، مجموعة"أف. أكس 8"FX8، التي تنتمي الى الكاميرات الرقمية الثابتة من نوع "لوميكس"LUMIX. وتتميز هذه المجموعة بدقة تركيز تصل إلى 5 ميغابيكسيل خمسة ملايين بيكسيل، إضافة الى عدسة قوية من نوع "ليكا دي سي فاريو إيلماريت"LEICA DC VARIO-ELMARIT المتطورة، والتي تؤمن درجة تقريب بصري مقداره ثلاثة أضعاف ودرجة تقريب رقمي مقداره 12 ضعفاً. وتحتوي هذه الكاميرات على تقنية"المثبت البصري للصورة"التي تكفل الحصول على صور ثابتة وعالية التركيز حتى في حال اهتزاز يد المستخدم أثناء عملية التصوير. وتتضمن كاميرات"أف أكس 8"، التي تتوافر بالعديد من الألوان، بطارية"ليثيوم إيون"Lithium Ion التي تشتهر بعمرها الطويل، ويدعمها محرك"فينوس بْلاسْ"Venus PLUS الذي يعمل على خفض مستوى استهلاك الطاقة.
وتتناسب هذه الكاميرات المتطورة مع احتياجات هواة التصوير الذين يرغبون باستخدام كاميرات مدمجة متطورة، بطريقة سهلة. وتكفي بطارية الكاميرا المشحونة بشكل كامل لالتقاط نحو 300 صورة . وتتميز"أف أكس 8"بسهولة حملها. ويبلغ عرضها 9.25 سنتيمتراً، وارتفاعها 5 سنتمترات و لا يزيد وزنها على 155 غراماً، بما فيها البطارية وبطاقة الذاكرة المحمية.
وتتيح هذه الكاميرات التقاط أشرطة فيديو رقمية قصيرة من نوع "في جي آيه"VGA التي تعرض 30 صورة في الثانية، إلى جانب مكبر يتيح سماع الصوت أثناء عرض الصور على شاشة الكاميرا.
وزودت"باناسونيك"هذه الكاميرات بنظام"لوميكس سيمبل فيور"LUMIX Simple Viewer الذي يدعم نظام"ويندوز"Windows، مما يتيح أمام المستخدمين تخزين الصور وطباعتها وإرسالها على شكل بريد إلكتروني أو ملفات مرفقة باستخدام الكومبيوتر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.