محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجلسات في بعبدا برئاسة لحود وفي السرايا برئاسة السنيورة . مجلس الوزراء يشكل لجنة لصياغة البيان العريضي : متغيرات حقيقية وعلينا العودة للطائف
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2005

شكّل مجلس الوزراء في جلسته الاولى التي عقدها قبل ظهر امس برئاسة رئيس الجمهورية اميل لحود وحضور الرئيس فؤاد السنيورة و21 وزيراً وغياب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الياس المر لدواع صحية ووزير المهجرين نعمة طعمة بداعي السفر لجنة صوغ البيان الوزاري كما بحث في عناوين هذا البيان.
وبعد انتهاء الاجتماع قال وزير الإعلام غازي العريضي:"استهلت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح الشهداء: رئيس الحكومة رفيق الحريري، الوزير باسل فليحان، الكاتب والمؤلف سمير قصير والمناضل جورج حاوي وجميع الذين سقطوا من شهداء".
وأضاف:"قال رئيس الجمهورية: منذ أشهر تتوالى الاحداث على لبنان، وأمامنا تحديات كبيرة، فالزلزال الذي هز البلاد باغتيال الرئيس رفيق الحريري لا تزال آثاره كبيرة على البلد. من المهم ان نواكب عمل لجنة التحقيق الدولية لنعرف ماذا حصل. وهناك مسائل كبيرة نعاني منها، يجب التعاطي معها على قاعدة الشفافية". اما الرئيس السنيورة، فقال:"أتمنى ان نعمل جميعاً كفريق عمل واحد لأننا نواجه تحديات كبيرة، وهذا يتطلب تعاوناً وسعياً ومبادرات، لنقلل من الكلام ونكثر من العمل. وأكد ضرورة الاسراع باستلام الوزارات ليبدأ العمل بسرعة لأننا في سباق مع الزمن".
ولفت العريضي الى"انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة لصوغ البيان الوزاري مؤلفة من الوزراء: نايلة معوض، مروان حمادة، شارل رزق، طارق متري، خالد قباني، فوزي صلوخ، ميشال فرعون، سامي حداد ومحمد فنيش"، وعقدت اللجنة اول اجتماع لها بعد ظهر امس في مقر رئاسة مجلس الوزراء.
وأوضح السنيورة ان جلسات مجلس الوزراء ستكون في القصر الجمهوري عندما يترأسها رئيس الجمهورية وفي السرايا الكبيرة عندما يترأسها رئيس الحكومة.
وقال العريضي ان كل المسائل التي ستشكل الخطوط العريضة للبيان الوزاري طرحت"أما في السياسة فكان موضوع القرار الرقم 1559 وقدرة التوحد حوله وان يكون لنا موقف واحد يعبر عن وحدة اللبنانيين والصيغة ستصدر بعد مناقشتها في مجلس الوزراء لإقرارها نهائياً ومن ثم تحول الى المجلس النيابي". وأضاف انه تمت الاشارة في شكل واضح الى العلاقات اللبنانية - السورية التي يجب ان تكون صحية وسليمة ومناقشة كل ما جرى ويجرى الآن ولا سيما مسألة الحدود وضرورة معالجتها، مشيراً الى ان رئيس الحكومة اكد في الجلسة انه سيزور سورية بعد نيل الحكومة ثقة المجلس النيابي.
ونفى معرفة مجلس الوزراء بنقل جلسات المجلس من المتحف الى القصر الجمهوري والسرايا الحكومية مداورة، وقال:"اذا كان هناك اتفاق بين رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء فلا مشكلة في هذا الامر".
وعما اذا كان البيان الوزاري سيتضمن اقالة سائر قادة الاجهزة الامنية، اجاب:"هذا الامر متروك لصلاحيات مجلس الوزراء التي شددنا عليها في مداخلاتنا".
وأضاف:"سبق أن قلت داخل الجلسة وأكرر هنا، يجب أن يقتنع الجميع بأن البلاد والظروف والوقائع قد تغيرت، لا نتحدث عن احداث حصلت فقط في لبنان من دون ان نرى نتائجها ومن دون ان يعود ندرك ان ثمة متغيرات حقيقية حصلت في البلاد، ولذلك على الجميع ان الى اتفاق الطائف، الذي يقول ان مجلس الوزراء مجتمعاً هو السلطة الاجرائية وصاحب القرار، وان يتحمل كل واحد على طاولة مجلس الوزراء وفي وزارته المسؤولية، سواء كنا مختلفين في الآراء او متفقين".
ونفى العريضي ايضاً ان يكون مجلس الوزراء تطرق الى كلام رئيس لجنة التحقيق الدولية في صحيفة اجنبية.
وشرح وزير الاتصالات مروان حمادة سبب مقاطعته الصورة التذكارية في القصر الجمهوري، فقال:"لأنني لست في اجواء احتفالية فأنا عائد الى مجلس الوزراء بأجواء من الحزن لغياب الرئيس الشهيد رفيق الحريري وعدت للحكومة للعمل في اجواء مختلفة تماماً بعد انتفاضة الاستقلال وليس هناك أي مبرر آخر لوجودي في الحكومة".
اما وزير"حزب الله"محمد فنيش، فقال:"ان جميع الفرقاء السياسيين في لبنان قدموا وجهات نظرهم وهي تقول بأن المقاومة شأن داخلي، وهذا يعني ان لا صلة للقرار الرقم 1559 بهذا الموضوع ولا شأن لأميركا به".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.